المناطق_متابعات

فيما لا يزال الغموض يلف العديد من جوانب الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة، كشف بعض قادة الحركة أهداف ذلك الهجوم.

وقال خليل الحية، عضو المكتب السياسي في حماس، إنه كان من الضروري “تغيير المعادلة بأكملها وليس مجرد المواجهة العسكرية”.

أخبار قد تهمك بعد انسحاب الاحتلال.. الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا جنين إلى 14 شهيدًا 9 نوفمبر 2023 - 9:59 مساءً وزير الخارجية يترأس أعمال اجتماع وزراء خارجية العرب التحضيري للدورة غير العادية للقمة العربية 9 نوفمبر 2023 - 8:14 مساءً

كما اعتبر أن الحركة نجحت عبر هجومها هذا في “إعادة القضية الفلسطينية إلى الطاولة”. وقال “الآن لا أحد في المنطقة يشعر بالهدوء”، وفق ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز .

رد إسرائيل معروف

وأوضح أن “ما يمكن أن يغير المعادلة كان بنظرهم عملا عظيما”، مضيفا أن “رد الفعل الإسرائيلي كان معلوما بلا شك أنه سيكون كبيراً”!

لكنه أكد في الوقت عينه أنه كان “عليهم أن يقولوا للناس والعالم أن القضية الفلسطينية لن تموت” وفق تعبيره.

إلى ذلك، شدد الحية، على أن هدف حماس ليس إدارة غزة وتزويدها بالمياه والكهرباء وما إلى ذلك”. ورأى أن “حماس وكتائب القسام أيقظا العالم من سباته العميق وأظهرا أن القضية الفلسطينية يجب أن تبقى حاضرة على الطاولة” وأردف: هذه المعركة لم تحصل لأننا نريد الوقود أو العمل، بل هدفها قلب الوضع بالكامل”.

من جهته، قال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لحماس: “آمل أن تصبح حالة الحرب مع إسرائيل دائمة على جميع الحدود، وأن يقف العالم العربي معنا”.

توقعات حماس

فيما اعتبر مسؤول أمني إقليمي أن حماس توقعت بمجرد بدء الهجوم، أن ينتفض الفلسطينيون في مناطق الضفة وغيرها ضد فضلا عن حلفائها في المنطقة بمن فيهم حزب الله في لبنان.

إلا أن أربعة مسؤولين في أجهزة استخبارات أوروبية وعربية أكدوا أن حزب الله لم يكن لديه علم مسبق بالهجوم.

تماما كما فوجئ قادة حماس السياسيون خارج غزة بالهجوم.

لذا يكافح بعض هؤلاء القادة الآن لتبرير عدد القتلى الإسرائيليين المدنيين الذين سقطوا في اليوم الأول للهجوم بأهداف سياسية، وفق هؤلاء المسؤولين.

علما أن مسؤولي حماس نفوا سابقاً ارتكاب عناصر الحركة اي انتهاكات في 7 أكتوبر، أو استهداف مدنيين عمداً.

يشار إلى أن الحرب في غزة دخلت اليوم الخميس شهرها الثاني، وسط ارتفاع في أعداد القتلى الذي بلغ في أحدث حصيلة 10569، بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة، بالإضافة إلى إصابة 26475 مواطنا فلسطينيا وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

وبالإضافة إلى الموت والدمار الذي يحيط بهم من كل صوب، يعاني الفلسطينيون من نقص كبير في الماء خصوصا والمواد الغذائية والأدوية.

فيما تستمر معاناة المستشفيات التي تحتاج إلى الوقود.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: إسرائيل حماس غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس

قال مصدر كبير في حركة حماس، اليوم السبت، إن الحركة قبلت مقترحا أميركيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى الحركة في قطاع غزة، بما في ذلك الجنود والرجال، خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.

وقال المصدر، الذي اشترط عدم ذكر هويته نظرا لسرية المحادثات، لرويترز إن الحركة وافقت على التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر 6 أسابيع.

وذكر مسؤول فلسطيني مقرب من جهود الوساطة الدولية أن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل وسينهي الحرب الدائرة منذ 9 أشهر بين إسرائيل وحماس في غزة.

وذكر المصدر في حماس أن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية ما دام استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.
ملخص ما ذكره المصدر:

بدء محادثات الإفراج عن المحتجزين خلال أسبوعين بعد المرحلة الأولى.وافقت حماس على التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق.ستسمح الحركة بتحقيق التزام إسرائيلي بوقف إطلاق النار دائم خلال مرحلة أولى تستمر 6 أسابيع.قد يؤدي المقترح لاتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل ينهي الحرب.الوسطاء سيضمنون اتفاق وقف النار المؤقت.الوسطاء سيضمنون توصيل المساعدات.الوسطاء سيضمنون انسحاب القوات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • حماس تكشف آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • “حماس” تنفي “اعتقال أحد عناصرها بتهمة التعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية”
  • بصيص أمل لإنهاء معاناة سكانه.. “حماس” تقبل مقترحًا أمريكيًا لوقف مؤقت لإطلاق النار بقطاع غزة
  • تفاصيل مقترح “محادثات التبادل” الذي وافقت عليه حماس
  • ماذا تبلغ نصرالله مؤخراً؟ صحيفة إسرائيلية تكشف
  • هجوم فى غير محله
  • التلفزيون الإسرائيلي يفجر مفاجأة: «كان هناك مؤشرات على عملية 7 أكتوبر»
  • حماس تكشف آخر التطورات بشأن اتفاق وقف الحرب على غزة
  • إسرائيل تكشف تفاصيل الهجوم على مقر الجيش في لبنان عام 82