كثفت فرق الصحة الحيوانية بفرع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها " وقاء " بمنطقة مكة المكرمة، عمليات المكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض في 347 موقعاً بالمنطقة، للحد من تفشي الأمراض المنتقلة من النواقل وذلك في ظل الحالات المطرية التي شهدتها المنطقة، كونها أسهمت في تشكيل العديد من المستنقعات المائية ذات البيئة المهيئة لتكون بؤر التوالد الحشري.

وأوضح مدير عام فرع مركز وقاء بمنطقة مكة المكرمة الدكتور غالب بن عبدالغني الصاعدي، أن فرق الصحة الحيوانية تقوم بعمليات المسح الميداني والاستقصاء الحشري واليرقي للبرك والمستنقعات المائية لتحديد نوع الحشرات ومدى خطورتها والسعي إلى معالجة بؤر التوالد الحشري وفق التطبيق المناسب لعمليات المعالجة الحيوية والبيئية والكيميائية.

أخبار متعلقة مركز "وقاء" يُشارك في مهرجان الزيتون الثالث بمنطقة تبوكبسبب الأمطار.. تعليق الدراسة الحضورية في 3 أماكن بمكة المكرمةأمطار غزيرة على مكة المكرمة.. وتعليق الدراسة الحضورية المسائية

#جولات_وقاء | الرئيس التنفيذي لمركز #وقاء يختتم جولاته التفقدية في مناطق المملكة الـ 13، بزيارة لمنطقة #مكة_المكرمة للتأكد من وصول الخدمات للمستفيدين وتمكين منسوبي المركز من أعمالهم الميدانية. pic.twitter.com/BOnQ4WFEVV— مركز وقاء (@WeqaaCenter) November 8, 2023مسح ميداني

كما أبان أنه تم تنفيذ 132 جولة للمسح والاستكشاف الميداني " خارج النطاق العمراني " تزامناً مع الحالة المطرية بالمنطقة، صاحبها معالجة 347 موقعاً كونها بؤراً للتكاثر الحشري، حيث تمت معالجتها بالمكافحة الحيوية والكيميائية فضلاً عن مساهمة الفرق في تعزيز الجانب الوقائي والتوعوي لدى أكثر من 2500 مستهدف عبر الزيارات الميدانية بتعريفهم بأنواع البعوض ومخاطرها والأمراض المنقولة عبرها وكيفية الوقاية منها.

من جهتها كشفت إدارة الصحة الحيوانية بفرع المركز بمنطقة مكة المكرمة عن أبرز التدابير الوقائية لنواقل الأمراض للمحافظة على الصحة الواحدة، المتمثلة في ردم البرك والمستنقعات وتفريغ الأحواض من الماء أسبوعيًا، وكذلك تغطية خزانات المياه، ووضع العوازل على النوافذ وحظائر الحيوانات لمنع دخول الحشرات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس مكة المكرمة وقاء مكة المكرمة أمطار نواقل الأمراض مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان

أفادت وكالة "رويترز" عن منظمة الصحة العالمية قولها إنّ "أكثر من 118 ألف لبناني نزحوا في الفترة من 23 إلى 27 أيلول".     وأضافت منظمة الصحة العالمية أنّه "من المرجح أن يزيد النزوح وسوء أوضاع المعيشة في الملاجئ في لبنان من خطر الإصابة بالأمراض".    

مقالات مشابهة

  • مدير عام مكافحة المخدرات يتفقد مقر المكافحة بمنطقة عسير وفروعها
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخصين لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي
  • “وقاء” يحتفي باليوم العالمي للسعار للتوعية بمرض السعار وفق نهج الصحة الواحدة
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من هطول أمطار على عدد من محافظات مكة المكرمة
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكوّن أمطار غزيرة على منطقة عسير
  • 10 خدمات صحية يوفرها مركز حصن الظفرة الطبي في مدينة زايد
  • السيطرة على حريق شب في أرض فضاء بمنطقة المطرية
  • أمطار غزيرة وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس مكة المكرمة
  • مكة المكرمة.. 82 مركز رعاية صحية أولية يحصل على اعتماد "سباهي" للجودة