أعرب مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير) -اليوم الثلاثاء- عن صدمته حيال أحدث قائمة مراقبة سرية تابعة لمكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" (FBI) تحتوي على أسماء مسلمين أدرجوا فيها منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

جاء ذلك في أعقاب نشر مجلس "كير" تقريرا بعنوان "يكفي 20 عاما" وهو دعوة للتوقف عن إعداد قائمة المراقبة الخاصة بمكتب التحقيقات الفدرالي التي تستهدف المسلمين.

ووفقا للقرير فإن اسمي "محمد" و"علي" فقط ذُكرا أكثر من 350 ألف مرة في قاعدة بيانات مكتب التحقيقات الفدرالي.

وقال غدير عباس المحامي البارز في مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية، ومقره واشنطن -لوكالة الأناضول- إن قائمة مراقبة مكتب التحقيقات الفدرالي "تظهر أن المسلمين مُدرجون، وتتم مراقبتهم ومتابعتهم منذ سنوات".

وأضاف أن هذه القائمة تبرز عمليات تجسس على المسلمين بالولايات المتحدة، منذ إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش إلى عهد الرئيس الحالي جو بايدن.

وقال المحامي "لقد عرفنا منذ سنوات عديدة أن المسلمين مراقبون، لكن رؤية هذه القائمة عن كثب أمر صادم للغاية".

وأوضح عباس أن الولايات المتحدة "تتجسس باستمرار على الجالية المسلمة من خلال التعقب الإلكتروني، و(هناك) أفراد يتم زرعهم في أوساط المجتمعات المسلمة" مشيرا إلى أنه تتم مراقبة المسلمين أيضا من خلال المساجد الموجودة في البلاد، وعددها نحو 2500 مسجد.

وتابع "المسلمون في الولايات المتحدة عاشوا بسلام حتى 11 سبتمبر/أيلول، ولكن بعد ذلك أصبحت النظرة إليهم على أنهم مصدر تهديد، لذا باتوا تحت المراقبة ووضعت أسماؤهم في قوائم سرية".

ورأى المحامي أن ممارسات "إف بي آي" تؤثر على حياة المسلمين اليومية "لأن التقارير يتم مشاركتها مع أكثر من 60 دولة وشركات خاصة ومستشفيات وجامعات، مما يؤدي إلى فرض قيود على المسلمين وتصنيفهم إرهابيين محتملين في سياقات مختلفة".

كما يواجه الأشخاص المدرجون بقوائم المراقبة مجموعة من التحديات، بما في ذلك قيود السفر، وتعقيدات في قضايا الهجرة، إضافة إلى حالات عنف من الشرطة، وصعوبات في الحصول على التصاريح والتراخيص وغيرها من المعوقات المهنية والتي تحد تحركاتهم ونشاطاتهم.

وفي هذا السياق، لفت عباس إلى عدم وجود أساس قانوني لتلك الممارسات ضد المسلمين. وقال "بما أن مكتب التحقيقات الفدرالي لديه سلطة إدراج أسماء، فلا توجد قيود قانونية على هذه العملية، مما يسمح للوكلاء بإدراج الأفراد لأي سبب من الأسباب".

وألقى المحامي باللوم -في هذا الشأن- على عدم سيطرة الحكومة، مشيرا إلى أن هذه السبب يبرر أيضا القدرة على الوصول إلى القائمة السرية التي تحتوي على ملايين الأسماء العائدة لأشخاص مسلمين، ونشر محتواها على العلن.

وعام 2019، تمكن مخترق سويسري من الكشف عن قائمة مراقبة سرية لمكتب "إف بي آي".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

دفتر أحوال/ القبض على المتهم بقتل زوجته في طنطا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

  في فجر يوم الأربعاء، تلقت مباحث قسم ثان طنطا بلاغًا من أهالي شارع الجلاء يفيد بوقوع جريمة قتل داخل أحد المنازل.. الزوج "محمد حسين" متهم بقتل زوجته "منى" داخل منزلهما بعد شجار عنيف انتهى بمأساة.

 تحرك الشرطة

عقب تلقي البلاغ، تحرك العقيد محمد حماد، مأمور قسم ثان طنطا، مع فريق من المباحث بقيادة المقدم علاء موسى والرائد أحمد جمعة إلى مكان الجريمة.. عند وصولهم، وجدوا الزوجة ملقاة على الأرض، والزوج يجلس في زاوية من المنزل، يبدو عليه الارتباك والندم.

بداية التحقيقات

تم القبض على الزوج واقتياده إلى ديوان القسم للبدء في التحقيقات الأولية، اعترف المتهم بأنه تشاجر مع زوجته "منى" نتيجة خلافات متكررة بينهما،  وفقد سيطرته على أعصابه وضربها حتى فقدت حياتها.

 تداعيات الجريمة

بعد تأكيد وفاة الزوجة، تم إخطار النيابة العامة التي أمرت بحبس المتهم أربعة أيام على ذمة التحقيقات، كما قررت انتداب الطب الشرعي لتشريح الجثمان وتحديد سبب الوفاة بدقة.

 كان للزوجين ثلاثة أطفال، والآن يعيشون في حالة من الصدمة والحزن العميقين بسبب ما حدث.

مع استمرار التحقيقات، يأمل الجميع في تحقيق العدالة وإنصاف الضحية،  التي انتهت  حياتها بشكل مأساوي على يد زوجها.

مقالات مشابهة

  • دفتر أحوال/ القبض على المتهم بقتل زوجته في طنطا
  • « طمعوا في فلوسه».. نفرد بنشر تفاصيل مقتل تاجر ملابس بالشرقية
  • مسقط.. بدء تبادل قوائم بأسماء 400 مختطف وأسير بين وفدي الحكومة والحوثيين
  • ميسي يغيب عن قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس 2024
  • للعام الخامس على التوالي.. «محمد» الاسم الأكثر شيوعا في إسرائيل
  • الأسماء الأكثر شيوعا في إسرائيل في عام 2023
  • إيكونوميست: هكذا كان عالم الجاسوسية وهكذا أصبح
  • الطريق إلى الاتحادية.. الملفات السرية للإخوان.. عبدالرحيم علي يرصد إرهاب الإخوان طوال أكثر من ثمانين عامًا ضد مصر والمصريين
  • المحامي محمد الصبيحي ..  أموال طائلة لفلسطين لدى بريطانيا
  • محكمة باكستانية تحكم على رجل مسيحي بالإعدام لنشره محتوى يحض على كراهية المسلمين