دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد المبعوث الأمريكي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد، أن واشنطن لا تدعم فكرة تهجير أهالي غزة خارجيا أو داخليا، وشدد على ضرورة إدخال المساعدات بالطاقة القصوى للمحتاجين إليها في القطاع، حسبما جاء في إيجاز صحفي عقده الخميس.

وقال ساترفيلد: "مستقبل سكان غزة هو في غزة وليس في أي مكان آخر نحن قطعا لا ندعم ولا نتبنى فكرة تهجير سكان غزة والآن الموجودون في الجنوب يجب أن يعودوا إلى شمال غزة متى ما كان ذلك آمنا ونحن لا ندعم أي تهجير دائم لهؤلاء".

وأردف المبعوث الأمريكي قائلا: "حل الدولتين هو الحل الوحيد لمستقبل آمن وبه سلام لإسرائيل وللفلسطينيين، ويجب مناقشة الكثير من القضايا في المستقبل لمعرفة كيف يمكن تحقيق ذلك وهذا يعتمد على كيف ستنتهي هذه الحرب وهل سيتم القضاء على حماس" مشيرا إلى أهمية وجود تواصل سياسي بين قطاع غزة والضفة الغربية.

وتابع ساترفيلد قائلا: "لا يجب أن يحدث أمران في نهاية هذا الصراع: لا يجب أن يكون هناك احتلال إسرائيلي لغزة ولا يجب أن تبقى حماس في السلطة هناك".

وعن سقوط أكثر من 10 آلاف قتيل في القطاع منذ بدء الحملة العسكرية الإسرائيلية في 7 أكتوبر/تشرين أول، قال المبعوث الأمريكي: "لقد كنا واضحين نعتقد أن لدى إسرائيل مسؤولية تجاه شعبها بإنهاء خطر حماس ونحن نقف مع إسرائيل في تحقيق هذا الهدف ولكننا كنا واضحين أيضا أن كيفية تنفيذ هذه الحملة تهم ويجب أن تنفذ بطريقة تحد من سقوط الضحايا إلى الحد الأدنى مع ضرورة إدخال المساعدات وبشكل آمن ومضمون لأكبر عدد ممكن من المدنيين".

وعن إدخال المساعدات إلى القطاع، قال ساترفيلد: "بدأنا منذ أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ولقد نقلنا المساعدات عبر حوالي 100 شاحنة باليوم إلى حد الآن ونسعى إلى رفع هذا العدد بالتعاون مع الوكالات التابعة للأمم المتحدة لتلبية الاحتياجات الإنسانية للآلاف".

وتابع: "قبل 3 أسابيع لم تكن تتمكن المنظمات التابعة للأمم المتحدة من الدخول إلى الجنوب (القطاع) والوقود الآن موجود في غزة للاستخدام في تحلية المياه وللمستشفيات في الوسط والجنوب ولتنقل عمال الإغاثة وأردنا أن نضمن أن هناك وقود كافي لمنظمات الأمم المتحدة ومنظمة اللاجئين ولمنظمة الغذاء".

وبشأن إعلان البيت الأبيض عن موافقة إسرائيل على هدنة إنسانية يومية تستمر لمدة 4 ساعات للسماح بمرور المدنيين من شمالي القطاع إلى جنوبه، قال المبعوث الأمريكي: "عندما تحدث عن وقف الأعمال القتالية ليس الوقت هو المهم فحسب بل ما يمكن القيام به خلال وقف القتال وما هي الحاجيات التي يجب نقلها وكيف نكون فاعلين في وقت وقف إطلاق النار".

وقال ساترفيلد: "خسارة آلاف الأرواح في غزة أمر غير مقبول... نحن نفعل كل ما بوسعنا لنقدم النصح لإسرائيل كي تحاول أن تقلل عدد الضحايا المدنيين"، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى ان ما فعلته حركة حماس في غزة على مدار السنوات الماضية أدى بالضرورة إلى سقوط الكثير من الضحايا المدنيين في هذا الصراع.

ودعا المبعوث الأمريكي حزب الله وإيران إلى الالتزام بتحذير الرئيس الأمريكي حو بايدن بضرورة عدم الانخراط في الصراع، وطالب حزب الله بوقف المناوشات العسكرية على الحدود مع إسرائيل لأنها "تزيد من خطر امتداد الصراع"، مؤكدا في الوقت نفسه أن واشنطن ترى أن من الممكن تجنب توسع الحرب في المنطقة.

أمريكاإسرائيلغزةنشر الخميس، 09 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: غزة المبعوث الأمریکی یجب أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

المقترح الأمريكي بخصوص لبنان لم يعد على الطاولة.. لا ضغط على نتنياهو

نقلت شبكة بلومبيرغ الأمريكية عن مسؤولين فرنسيين قولهم، إنه لا يوجد ضغط أمريكي حقيقي على إسرائيل بشأن لبنان ولا يوجد حافز لعكس هذا المسار.

وأضاف دبلوماسي غربي رفيع للشبكة، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يرى أن بايدن أضحى ضعيفا بعد انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية.

وأوضح الدبلوماسي الغربي، أن حلفاء إسرائيل ليس لديهم أي نفوذ عليها ويراقبون فقط كيف تتكشف الأحداث.

وأشار مسؤول إسرائيلي إلى أن نتنياهو أبقى الأمريكيين في الظلام بشأن عملياته السرية في لبنان، مبينا أن إسرائيل أبلغت واشنطن بأنها قادرة على تغيير الحسابات الأمنية بالمنطقة لسنوات.



وعبر بعض المسؤولين الأمريكيين عن قلقهم من مبالغة إسرائيل في تقدير حجم الضرر الذي ألحقته بحزب الله، كما أعربت إسرائيل عن انفتاحها على المبادرة الأمريكية لوقف إطلاق النار وليس الموافقة، وفقا لمسؤول إسرائيلي.

ونقلت عن مصادر مطلعة، أن واشنطن عملت بجدية قبل أسبوع على مبادرة وقف إطلاق النار بافتراض أن نتنياهو سيقبلها، كما أن هناك مخاوف من أن إسرائيل قد تتجاوز الحدود وتهاجم أهدافا أكثر من اللازم في إيران.

من جانب آخر، نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن مبعوث واشنطن آموس هوكستين أبلغ رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بأن مقترح واشنطن للتوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان لم يعد مطروحا على الطاولة.

وفي وقت سابق، أفادت القناة 12 الإسرائيلية، بأن الجيش واصل توسيع عملياته البرية في جنوب لبنان وعمل في عدة قرى محاذية للحدود، وذلك ما أدى إلى مواجهات مباشرة مع عناصر حزب الله بالمنطقة.

كما أوردت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، أن الجيش يعتزم توسيع عملياته البرية في لبنان والانتقال إلى المرحلة التالية من القتال بعدما بدأ في السيطرة العملياتية على قرى بالجنوب.

وعاشت الضاحية الجنوبية لبيروت، الليلة الماضية، على إيقاع غارة للاحتلال الإسرائيلي، وُصفت بكونها الأضخم من التي اغتيل فيها الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله؛ وأسفرت عن تدمير كامل للمباني.
 
غارة الاحتلال الإسرائيلي، استهدفت كذلك، محيط معبر المصنع اللبناني، وأدّت إلى قطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا. فيما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ إن "هذه الغارات استهدفت مقر الاستخبارات الرئيسي لحزب الله".



كذلك، خرج مستشفى مرجعيون الحكومي جنوب لبنان عن الخدمة، الجمعة، عقب إخلاء طاقمه الطبي، جرّاء تهديدات من الاحتلال الإسرائيلي باستهدافه وإنذار الجيش المواطنين بإخلاء عشرات القرى "فورا".
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية، "بإخلاء الطاقم الطبي من مستشفى مرجعيون الحكومي في جديدة مرجعيون"، مضيفة: "وبذلك يكون المستشفى توقف عن العمل".

ويأتي هذا، عقب استشهاد 4 مسعفين من الهيئة الصحية قرب مستشفى مرجعيون، بعد أن قال نفس المصدر، إن "غارة استهدفت سيارة للهيئة الصحية الإسلامية قرب المستشفى".

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي إلى السودان يوجه دعوة لقوات الدعم السريع والجيش
  • الاحتلال يتوغل شمال غزة ويطالب سكان النصيرات والبريج بإخلاء منازلهم
  • «فورين بوليسي»: حرب غزة أبرزت محدودية تأثير واشنطن على الاحتلال الإسرائيلي
  • فورين بوليسي: حرب غزة أبرزت حجم ومحدودية تأثير واشنطن على إسرائيل
  • "فورين بوليسي": حرب غزة أبرزت حجم ومحدودية تأثير واشنطن على "إسرائيل"
  • المقترح الأمريكي بخصوص لبنان لم يعد على الطاولة.. لا ضغط على نتنياهو
  • السفير الروسي في واشنطن يؤكد تلقيه تهديدات بالعنف الجسدي خلال تواجده بأمريكا
  • مستشار الأمن القومي السابق يتحدث عن أهداف العدوان على لبنان.. تهجير سكان الجنوب
  • إيران وغزة وأوكرانيا.. ما هي مواقف ترامب وهاريس خارجيا؟
  • المبعوث الأمريكي السابق: عدم وجود سفير لنا يجعل من الصعب تلبية احتياجات ليبيا