قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت، إن رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو يتصرف بدافع الخوف من الإطاحة به من منصبه، وهو ما دفعه إلى إعلان اعتزام حكومته السيطرة الأمنية الشاملة على قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

الفشل في الأمن القومي


وأضاف أولمرت، في تصريحات لموقع "بوليتيكو"، أن استمرار نتنياهو في منصبه يشكل خطرا على إسرائيل بسبب فشله الفادح في الأمن القومي، وهو الآن يخطئ في حساباته من خلال الاستعداد لتولي السيطرة الشاملة على أمن غزة بعد القضاء على فصائل المقاومة.

وأوضح أولمرت أن نتنياهو كان في حالة من الانهيار العصبي، حيث سعى إلى تجنب الإطاحة به من منصبه لفشله في حماية الأمن القومي في هجمات المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر، الأمر الذي دفع الحكومة الإسرائيلية إلى اتخاذ قرارات غير محسوبة.
وشدد أولمرت على أن الأولوية يجب أن تكون التفاوض على نهاية الحرب، بما في ذلك العودة إلى المحادثات حول تشكيل دولة فلسطينية، بدلاً من إعادة عقارب الساعة إلى الوراء نحو الإشراف العسكري الكامل على غزة.

وقال أولمرت إن نتنياهو "تحطم عاطفيا"، وأن فشله في إدارة الحرب أظهر أنه "سيد هراء". وأضاف أن استمرار نتنياهو في منصبه "خطر على إسرائيل".
واعتبر أولمرت أن خطة نتنياهو الاستراتيجية للحفاظ على السيطرة على قطاع غزة ما بعد الحرب هي "عودة إلى عام 2005"، عندما كانت إسرائيل تمارس الحكم العسكري على القطاع الساحلي.

وقال أولمرت إن من مصلحة إسرائيل أن تكون قادرة على الدفاع عن نفسها بطريقة مختلفة عما كانت تفعله قبل هجوم 7 أكتوبر، ولكن "ليس من مصلحتها الإشراف على أمن غزة".
وحذر أولمرت أيضا من أن صبر حلفاء إسرائيل الغربيين بدأ ينفد بسبب فشل نتنياهو ووزرائه في رسم خطة واقعية لحكم غزة في مرحلة ما بعد الحرب.

وأشار أولمرت إلى أن هناك "كثيرا يمكننا القيام به، ولكن لا يمكننا أن نفعل كل ما نرغب فيه".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نتنياهو قطاع غزة غزة الامن القومي

إقرأ أيضاً:

زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو لم يشكل لجنة تحقيق في سلوك الشرطة ضد المتظاهرين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، على عدم وجود اتصالات مع نتنياهو بشأن تشكيل لجنة تحقيق حكومية بشأن سلوك الشرطة ضد المتظاهرين.

ومن ناحية أخرى، أدان المجلس الأوروبي، بأشد العبارات إعلان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن تحرك لبناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية المحتلة.
وذكر المجلس الأوربي في بيان صحفي أن "إعلان وزير المالية الإسرائيلي بأنه سيتم إضفاء الشرعية على 5 مواقعاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، يعد محاولة متعمدة أخرى لتقويض جهود السلام".

مقالات مشابهة

  • أولمرت: إسرائيل ستعاني من ألم لم تشهده مطلقا حال اندلاع حرب مع حزب الله
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة
  • أولمرت: خطاب نتنياهو أمام الكونغرس ضد مصلحة إسرائيل
  • إسرائيل تغلي.. نتنياهو في عين العاصفة
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو لم يشكل لجنة تحقيق في سلوك الشرطة ضد المتظاهرين
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين تهاجم نتنياهو: يطيل أمد الحرب للبقاء في منصبه
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين: «نتنياهو» يطيل أمد الحرب من أجل البقاء في منصبه
  • التقسيم والفقاعات.. تعرف على سيناريوهات إسرائيل لإدارة غزة بعد الحرب
  • سيناريو التقسيم والفقاعات.. هذه خطط إسرائيل لغزة بعد الحرب
  • الصراع الأمريكي على الإخلاص لإسرائيل