الجزيرة:
2024-09-20@03:01:58 GMT

سويسرا تعيد قطعة من تمثال لرمسيس الثاني إلى مصر

تاريخ النشر: 5th, July 2023 GMT

سويسرا تعيد قطعة من تمثال لرمسيس الثاني إلى مصر

أعادت سويسرا إلى مصر قطعة من تمثال للفرعون رمسيس الثاني تعود إلى 3400 سنة، وكانت سُرقت قبل عقود من معبد في أبيدوس بسوهاج.

وتولّت مديرة المكتب الفدرالي للثقافة كارين باخمان تسليم هذه "القطعة الأثرية المهمة" إلى السفارة المصرية في بيرن أمس الاثنين.

ويشكل تمثال الفرعون رمسيس الثاني الذي تعود هذه القطعة إليه، جزءا من تمثال جماعي يُظهر الملك جالسا إلى جانب عدد من الآلهة المصرية، وفق المكتب الفدرالي للثقافة.

وحكم رمسيس الثاني -الذي وصل إلى العرش وهو في الـ25 خلفا لوالده سيتي الأول- مصر نحو 66 عاما، في أطول عهد بالتاريخ المصري، وأوضح المكتب الفدرالي للثقافة أنّ القطعة التي أعيدت إلى مصر كانت مسروقة من معبد رمسيس الثاني في أبيدوس بين نهاية ثمانينيات القرن الفائت ومطلع تسعينياته.

وقد مرّت القطعة في بلدان عدة قبل أن تصل إلى سويسرا حيث صادرتها سلطات كانتون جنيف في النهاية بعد إجراءات جنائية.

وأشار المكتب الفدرالي للثقافة إلى أنّ "إعادة هذه القطعة تؤكد الالتزام المشترك لسويسرا ومصر بمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية والتي عُززت عام 2011 من خلال دخول اتفاقية ثنائية في شأن استيراد الممتلكات الثقافية وإعادتها حيز التنفيذ".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

“دبي للثقافة” تنظم “صندوق القراءة ” أكتوبر المقبل

تنظم هيئة الثقافة والفنون في دبي “دبي للثقافة” الموسم التاسع من “صندوق القراءة” خلال الفترة من 9 حتى 18 أكتوبر المقبل في مردف سيتي سنتر، بهدف تحفيز وإحياء عادة القراءة لدى كافة أفراد المجتمع.

وتأتي المبادرة في سياق التزام الهيئة بدعم الاستراتيجية الوطنية للقراءة 2016-2026، وستشهد عقد سلسلة من الجلسات القرائية وورش العمل الثقافية والإبداعية والأمسيات الشعرية والفنية والترفيهية يقدمها نخبة من الكتاب والمفكرين الإماراتيين والمقيمين على أرض الدولة.

ويُعد “صندوق القراءة” الذي يندرج تحت مظلة “مدارس الحياة”، جزءاً من مجموعة المبادرات التي تسعى “دبي للثقافة” من خلالها إلى تهيئة بيئة إبداعية تساهم في إثراء معارف كافة أفراد المجتمع، وتمكين أصحاب المواهب ودعمهم وتحفيزهم على تنمية مهاراتهم، وتشجيع مشاركتهم في البرامج المتنوعة التي تعزز الحراك الثقافي في دبي.وام


مقالات مشابهة

  • “متحف جيتي الأمريكي يعيد سريرًا جنائزيًّا برونزيًّا عمره 2500 عام إلى تركيا”
  • كيف استقبلت الأسواق الآسيوية قرار الفدرالي بشأن الفائدة؟
  • لماذا تعيد سويسرا التحقيق في اغتيال علاء الدين نظمي؟.. باحث سياسي يكشف السر
  • بنوك مركزية خليجية تقتفي أثر الفدرالي الأميركي وتخفض الفائدة
  • "صندوق القراءة" أكتوبر المقبل في دبي
  • وزير السياحة يبحث مع سفير سنغافورة ومُنظم معرض رمسيس وذهب الفراعنة التعاون المشترك
  • “دبي للثقافة” تنظم “صندوق القراءة ” أكتوبر المقبل
  • من أمام تمثال أبو الهول.. "حواس" يهدي كتابه لمصمم الأزياء ستيفانو ريتشي
  • من أمام تمثال أبو الهول.. زاهي حواس يقدم كتابًا لـ"ستيفانو ريتشي" 
  • حادث تصادم في شارع رمسيس بين ونش إنقاذ وأتوبيس معطل