بوابة الوفد:
2024-09-30@18:01:20 GMT

"ثقافة الفيوم" تناقش مفهوم "ترشيد الاستهلاك"

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن البرنامج الخاص بشهر نوفمبر، تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي.  

  يأتي هذا ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، وذلك بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية بالقرى والمراكز.

 

 خلال ذلك أقامت مكتبة الفيوم العامة محاضرة توعوية بعنوان''ترشيد الطاقة الكهربائية'' بحضور طلاب مدرسة باغوص الابتدائية، استهلت خلالها مروة محمود أخصائي ثقافي بالمكتبة، حديثها بتعريف مفهوم الترشيد، موضحة مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة، واتجاه الدولة لتنفيذ مبادرة "اتحضر للأخضر" التي تستهدف حماية البيئة من خلال نشر الوعي البيئي.  

 واختتمت حديثها بتقديم عدة نصائح حول ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، منها استخدام المصابيح والأجهزة الموفرة للطاقة، بالإضافة إلى تخفيض الإنارة في المنازل، وكذلك فصل الأجهزة الكهربائية في حالة عدم استخدامها، والاعتماد على الإضاءة الطبيعية خلال فترة النهار.   

"ترشيد الاستهلاك داخل الأسرة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم

    واستمرارا للأنشطة المقامة تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، شهدت مدرسة الواحد الإبتدائية بالشواشنة، محاضرة بعنوان ''ترشيد الاستهلاك داخل الأسرة''، تحدثت خلالها الرائدة الريفية كريمة حسين، عن أهمية ترشيد الاستهلاك، وصوره سواء داخل أو خارج المنزل ومنها ترشيد استهلاك الكهرباء، المياه، الغذاء، والنفقات، وأخيرا ترشيد الوقت واستغلاله فيما يفيد كممارسة هواية معينة أو رياضة مفيدة أو من خلال تخصيص وقت كاف للاستذكار.  

من جانب آخر، نظمت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة بقصر ثقافة الفيوم، يوم ثقافي ترفيهي بمشاركة طلاب مدرسة منشاة الابتدائية بقرية سرسنا، تم خلاله مسابقات ثقافية وترفيهية بين الأطفال، نفذها كل من انتصار فتحى، وهند عبدالتواب، وعبير ناجى-أخصائي الطفل بالمكتبة-إلي جانب ورشة حكى لقصة '' كن صديقى بحق'' تأليف محمد فرج، نفذتها هناء حسن مسئولة مكتبة الطفل بالموقع، تلا ذلك عرض مسرح عرائس حول قيمة احترام الكبير، نفذه كلا من رضا محمد وهند عبدالتواب، واختتم اليوم بعرض مواهب الأطفال والتي شملت إلقاء شعر وإنشاد ديني وغناء. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم ترشيد الاستهلاك ثقافة الفيوم مكتبة بوابة الوفد جريدة الوفد ترشید الاستهلاک ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

«مكتبة» تكرّم الفائزين بمسابقة «القارئ المبدع»

فاطمة عطفة (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «شبكة أبوظبي الإذاعية».. برامج جديدة وفقرات جاذبة الأذربيجاني صاديغوف بطل النسخة الدولية من «محاربي الإمارات»

نظمت «مكتبة» التابعة لقطاع الثقافة بدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، حفل تكريم الفائزين والمشاركين في الدورة الحادية عشرة من مسابقة «القارئ المبدع» على مسرح المجمع الثقافي بأبوظبي، بحضور عددٍ كبيرٍ من المسؤولين في الدائرة وأولياء الأمور والمعنيين بالشأن الثقافي في الإمارة.
شهدت المسابقة في هذه الدورة إقبالاً لافتاً من الناشئة واليافعين، حيث وصل عدد المشاركين إلى 3.100 مشارك من إمارات الدولة كافة، في حين وصل عدد الفائزين بالمسابقة إلى 100 فائز وفائزة.
تهدف مسابقة «القارئ المبدع» إلى بناء مجتمع معرفي يتمتع بالثقافة والوعي، كما تهدف إلى تحفيز الناشئة على زيارة المكتبات العامة بشكل متواصل، وقد وصل عدد المشاركين في المسابقة على مدار دوراتها الماضية إلى أكثر من 13 ألف مشارك ومشاركة.
 وحول المواصفات التي يتم وضعها لتقييم مستوى الطالب، قالت المقيمة الثقافية جواهر جاسم الحوسني، الاختصاصية في مصادر التعليم من مدرسة الباهية: أولاً أن تكون القراءة سليمة والحروف صحيحة، وأن يمتلك الجرأة ولا يكون خجولاً. 
الثقة بالنفس
أشارت المقيمة الفنية فاطمة المنصوري، الاختصاصية في مصادر التعلم من مدرسة الباهية، إلى أنها التجربة الأولى لها في تقييم مجموعة من الطالبات في مختلف المراحل من الروضة إلى الحلقة الثانية حسب المعايير المطلوبة، ومنها القراءة المعبرة وثقافة ومعلومات الطالب، وثقته بنفسه.
وعن مواصفات التقييم، أوضحت المنصوري أن هذا يرجع إلى عمر الطالب، حيث إن تقييم الصغار يختلف عن الكبار، لكن المعيار الرئيسي هو أن تكون قراءة الطالب صحيحة ومخرج الحروف سليماً والقراءة معبرة، إضافة إلى شخصية الطالب وجرأته.

مقالات مشابهة

  • طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة
  • «مكتبة» تكرّم الفائزين بمسابقة «القارئ المبدع»
  • "جهود الدولة في مواجهة البطالة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • مياه مطروح: ندوة توعية لطلاب مدرسة السادات حول أهمية ترشيد الاستهلاك
  • شرطة رأس الخيمة تنظم ملتقى حول مفهوم ثقافة احترام القانون
  • الكهرباء: خطة متكاملة لترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك والتصدي لسرقات التيار
  • وزير الكهرباء: إعداد خطة متكاملة لترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك لتحقيق أكبر استفادة
  • وزير الكهرباء: خطة متكاملة لترسيخ ثقافة ترشيد استهلاك الكهرباء
  • "الإرهاب خطر يواجه المجتمع" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • لتحقيق الاستدامة وترشيد الاستهلاك.. شراكة استراتيجية بين المتحف المصري الكبير و«شنايدر إلكتريك»