أخبارنا المغربية ــ الرباط

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان،  إن الحكومة ستشرع مع نهاية سنة 2023 في صرف الدعم المباشر لفائدة الأسر والفئات الهشة، مشددا على أن تحديد هذه سيتم وفق آلية السجل الاجتماعي الموحد.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الأربعاء، في مداخلة خلال منتدى الاستثمار الإفريقي، المنظم بمراكش من 8 إلى 10 نونبر الجاري، أن الحكومة أقدمت على مقاربة ناجعة، تمثلت في تجميع مختلف البرامج الاجتماعية التي كانت محدودة الأثر.

.

وأوضح أن الحكومة حافظت على الدعم الموجه للأرامل خاصة حاضنات الأطفال في سن التمدرس، وفي حد أنى للعائلات التي لها أطفال معاقون، إضافة إلى تخصيص دعم للنساء الحوامل شريطة المواكبة الطبية للحفاظ على صحة الأم والجنين، وهو أمر مهم في السياسات العمومية.

يشار أن منتدى الاستثمار الإفريقي، المنعقد في مدينة مراكش، إلى توفير آليات الاستثمار المناسبة للمستثمرين الباحثين عن فرص في الأسواق الناشئة. علاوة على تقديم حلول فعالة للمستثمرين الذين يسعون إلى توجيه رأس المال إلى القطاعات الحيوية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: الحكومة الجديدة عازمة على التعامل مع ملف الدعم بجدية

قال النائب عمرو هندى، عضو مجلس النواب، إن مؤتمر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الحكومة الجديدة اليوم، أكد وجود رؤية للتعامل مع الملفات، واتضح ذلك من خلال الإعلان عن تشكيل مجموعة وزارية لعدد من القطاعات، وهي ريادة الأعمال، الاقتصاد، الطاقة، السياحة، وهذا يعني خلق قنوات تواصل بين الوزارات المختلفة لسرعة البت في الملفات.

تذليل أي عقبات أمام المستثمرين

وأضاف «هندى» في بيان له، أن المؤتمر تطرق للعديد من التساؤلات أبرزها مشكلة الطاقة، ملف الدعم، التعليم، وهي ملفات تهم المواطنين بشكل مباشر، إضافة لملفات تخص الاقتصاد المصرى، بداية من الصناعة، الاستثمار، وكيفية التعامل خلال الفترة المقبلة مع الصناعة المصرية بشكل عام، وملف الاستثمار، وتذليل أي عقبات تواجه المستثمرين، إضافة لملف السياحة لجلب العملة الصعبة، وريادة الأعمال وهو توجه عام للدولة المصرية خلال الفترة المقبلة.

التواصل بين الحكومة والحوار الوطني

وأشار، إلى أن الحكومة الجديدة عازمة على التعامل مع ملف الدعم بجدية، وهناك حرص على وصول الدعم لمستحقيه من خلال وجود قاعدة بيانات دقيقية، وهو أولى خطوات وصوله لمستحقيه، ومن ثم بحث إمكانية التحول للدعم النقدي، وملف الطاقة الذي يشغل الشارع المصري كله خلال الفترة الأخيرة.

وأشاد عضو مجلس النواب، بالتواصل بين الحكومة والحوار الوطني وتبني الحكومة تنفيذ مخرجات الحوار الوطنى في المجالات المختلفة، إضافة لملف دعم الصناعة، والاهتمام بالمشروعات الصغيرة لتوفير المزيد من فرص العمل في القرى والمدن.

مقالات مشابهة

  • لماذا أعفى مجلس الشيوخ أبناء الأسر المستفيدة من الدعم النقدي من المصروفات الدراسية؟
  • وزيرة الاقتصاد التونسية ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية يبحثان استحداث آلية للتوازنات المالية
  • بايتاس: أزيد من مليون و100 ألف عدد المستفيدين من الزيادة في الأجور
  • بايتاس: عدد المستفيدين من الزيادة في الأجور تجاوز أزيد من مليون و100 ألف
  • الاستثمارات الأجنبية تبلغ ثاني أعلى مستوى في تاريخ الاقتصاد المغربي في أقل من 50 أشهر من هذا العام وفق بايتاس
  • حكومة أخنوش: الدولة الإجتماعية ليست شعاراً والإصلاحات أنعشت الإستثمار
  • بايتاس: مليون و127 ألف موظف سيستفيدون من زيادات في الأجور بقيمة إجمالية تصل 45 مليار درهم
  • عضو بـ«النواب»: الحكومة الجديدة عازمة على التعامل مع ملف الدعم بجدية
  • رئيس الوزراء: استحداث وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر
  • إنفوجراف.. 17 إعلاناً للإسكان الاجتماعي لفائدة 1.6 مليون مواطن في 10 سنوات