أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن استمرار الحرب على قطاع غزة فاقم من فجوة العجز فى الموازنة العامة الإسرائيلية إلى ما يعادل 2.6% من حجم الناتج المحلى الاجمالى بحلول نهاية أكتوبر الماضى مُقابل 1.5% بنهاية سبتمبر.

ونسبت صحيفة "كالكليست" الإسرائيلية إلى مكتب المُراقب العام لحسابات الدولة بوزارة المالية الاسرائيلية قوله في بيان أن حجم عجز الموازنة العامة لاسرائيل فى أكتوبر الماضى ارتفع إلى 22.

9 مليار شيكل (6 مليارات دولار)، بينما بلغ العجز في سبتمبر 4.6 مليار دولار أمريكي فقط.

وأرجع البيان سبب تفاقم العجز إلى ما تحملته الخزانة العامة الاسرائيلية من كلفة إخلاء 90 ألفًا من سكان المُستوطنات الواقعة جنوب إسرائيل والقريبة من قطاع غزة ومنطقة الجليل الأعلى وبعض البلدات الإسرائيلية في مرمى صواريخ ومُسيرات المقاومة الفلسطينية، وإقامة هؤلاء الذين تم إجلاؤهم مؤقتًا فى فنادق حتى تنتهي الحرب وإعادتهم بالتدريج إلى المستوطنات.

وأشارت الوزارة إلى أن الإيرادات انخفضت بنسبة 15.2% الشهر الماضي بسبب التأجيلات الضريبية وانخفاض دخل الضمان الاجتماعي نتيجة الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطاع غزة وزارة المالية الإسرائيلية إسرائيل

إقرأ أيضاً:

لجنة نيابية توصي وزارتي المالية والتخطيط بإطلاق تعليمات تنفيذ جداول موازنة 2024

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أوصت اللجنة المالية النيابية، اليوم الثلاثاء، وزارتي المالية والتخطيط بإطلاق تعليمات تنفيذ جداول موازنة 2024، فيما اشارت الى ان جميع الطعون طبيعية ولم ترتق الى رفض بعض الفقرات.

وقال عضو اللجنة ناظم الشبلي في حديث لوكالة الانباء العراقية تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "الموازنة تعد نافذة بعد نشرها في جريدة الوقائع، لكن تحتاج الى تعليمات تطلقها وزارتا المالية والتخطيط حتى تكون واضحة التنفيذ في الوزارات والهيئات والمحافظات"، موضحا أن "الموازنة لا تخلو في كل عام من الشكاوى والطعون، ولكن المحكمة هي من تقرر صلاحية التنفيذ او التشريع".

وأضاف أن "المحكمة ستستمع لجميع الطعون"، لافتا الى أن "الموازنة قابلة للطعن في حال اعتراض من اي جهة على جزئية فيها"، لافتا الى ان "جميع الطعون اعتيادية ولم ترتق الى رفض بعض الفقرات".

يذكر ان مجلس النواب صوت في وقت سابق، على جداول قانون الموازنة العامة الاتحادية، رقم (13) المعدلة لسنة 2024 ومرفقاته جداول (أ/ب/ج/د/هـ و).

مقالات مشابهة

  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه
  • وزارة المالية تعلن إغلاق طرحها لسندات سيادية مقومة بالدولار وبقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 10 أعوام
  • العليا الإسرائيلية تنظر اليوم بعملية "تجويع الأسرى"
  • وزارة الدفاع: تطبيقاً لمرسوم تفاقم الإصابة رقم 19لعام 2022 وقرار القائد العام رقم 670 تاريخ 21/ 11 / 2022 تمت تصفية الحقوق المالية بما يتعلق بالمعاش الصحي وتعويض الإصابة للجرحى العسكريين المسرحين وعددهم 19 تسعة عشر جريحاً. تم تشميل الجرحى الذين تجاوزت نسب
  • رئيس وزراء فلسطين يؤكد التزام حكومته بمهامها رغم الحرب المالية الإسرائيلية
  • قرار مهم للرئيس السيسي بشأن موازنة الهيئة العامة لمواني البحر الأحمر 
  • المالية النيابية توصي بإطلاق تعليمات تنفيذ موازنة 2024
  • الحرب على غزة ترفع أسعار المواصلات العامة في إسرائيل
  • لجنة نيابية توصي وزارتي المالية والتخطيط بإطلاق تعليمات تنفيذ جداول موازنة 2024
  • مستشار السوداني المالي:ارتفاع أسعار النفط يقلص العجز المالي في الموازنة العامة