دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة وزير الدولة لشؤون الدفاع يتفقد استعدادات معرض دبي للطيران 2023 معرض دبي للطيران يستكمل الاستعدادات لاستضافة أكبر نسخة في تاريخه

تقود وكالة الإمارات للفضاء، أكبر مشاركة لجناح الفضاء في تاريخ معرض دبي للطيران الذي يعقد خلال الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر الجاري في مطار آل مكتوم الدولي.


وتستعرض الوكالة في إطار استراتيجيتها ودورها كمُمكن لقطاع الفضاء وبوصفها الشريك الاستراتيجي للمعرض، أبرز إنجازاتها ومشروعاتها ومبادراتها الرائدة، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات والشراكات الاستراتيجية الدولية في هذا القطاع الرائد والمستقبلي.
وقالت معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء: وكالة الإمارات للفضاء شريك استراتيجي في معرض دبي للطيران وتقود الوكالة جهود حثيثة في إبراز جناح للفضاء الذي يضم أكثر من 25 جهة محلية وعالمية مشاركة وراعية للمعرض، ويعكس هذا التوجه بوضوح التزامنا الدائم بالعمل على تعزيز وترسيخ مكانة دولة الإمارات في هذا القطاع الحيوي والرائد للبشرية».
وأضافت: «تأتي مشاركتنا انطلاقاً من إيماننا الكبير بأن كل خطوة نتخذها في هذا الاتجاه تقربنا نحو تحقيق أحلامنا وطموحاتنا وتسخير المستقبل للأجيال القادمة».
وتابعت: «يتوقع أن يتجاوز زوار المعرض 115000 زائر، 68٪ هم من صناع القرار في مجالات الطيران والدفاع والفضاء لهذا يشكل المعرض فرصة استراتيجية مهمة لتعزيز العلاقات مع شركائنا الدوليين، إلى جانب البحث عن فرص جديدة للتعاون والتطوير في قطاعي الطيران والفضاء مع القطاعي المحلي والخاص بوصفهما جزءاً لا يتجزأ من استراتيجيتنا الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز مكانة دولة الإمارات على الخريطة العالمية».
من جانبه، قال سالم بطي القبيسي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء: من خلال مشاركتنا باستعراض مشروعاتنا وإنجازاتنا ومبادراتنا الوطنية للنهوض بجميع مجالات قطاع الفضاء الوطني، وتقديم فرصة للزوار للتعرف على تقدمنا ومشروعاتنا المستقبلية، بالإضافة إلى إبراز رؤيتنا المستقبلية على مدار السنوات القادمة.
وأضاف: «نؤمن بأن قطاع الفضاء ليس مجرد قطاع علمي وبحثي صرف، بل هو قطاع يمكن أن يحقق تأثيراً اقتصادياً واجتماعياً ضخماً من خلال التعاون والتبادل مع شركائنا الدوليين حيث سيستقبل المعرض أكثر من 390 وفدًا رسميًا من 98 دولة، نتطلع لبناء مستقبل أكثر إشراقًا لدولة الإمارات وللعالم».
ويُعتبر جناح الفضاء، فرصة مثالية للتعرف على أحدث الابتكارات والمشروعات الفضائية الإماراتية والدولية، حيث تعكس مشاركة وكالة الإمارات للفضاء في المعرض دور دولة الإمارات الرائد في قطاع الفضاء وتطلعاتها المستقبلية، من خلال تقديم فرص استثمارية وتجارية جديدة تدعم جهود المجتمع العلمي الدولي وتعزز من مكانة الإمارات كواحدة من الدول الرائدة في تطوير تكنولوجيا الفضاء.
وتشارك وكالة الإمارات للفضاء، في نسخة هذا العام من معرض دبي للطيران في مبادرات عدة، حيث تضم منطقة مخصصة لتحدي «الكوكب X» وبرنامج مناطق الفضاء الاقتصادية في إطار المشاركات الواسعة للقطاع الخاص واستضافة نحو 14 شركة ضمن مناطق الفضاء الاقتصادية.
كما تسعى وكالة الإمارات للفضاء لتعزيز دور القطاع الخاص الناشئ في مجال الفضاء بدولة الإمارات العربية المتحدة بما يدعم ترسيخ مكانة الدولة كرائدة في مجال الاستثمار وريادة الأعمال الفضائية على الصعيد العالمي.
ويستضيف أول جناح للفضاء في معرض دبي للطيران، الاجتماع التاسع للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، برئاسة سعادة سالم بطي القبيسي، رئيس المجموعة، والذي يسلط الضوء على آخر مستجدات وتطورات مشروع القمر الاصطناعي العربي 813، إلى جانب نقل رئاسة الاجتماع العاشر إلى الدولة التي سيتم انتخابها خلال الاجتماع.
وستعلن وكالة الإمارات للفضاء، عن الفائزين في مسابقة «تحدي الكوكب X»، الموجهة للشركات الناشئة وطلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتي تهدف إلى المساهمة في إعداد خبراء في الطيران والفضاء والتقنيات المتقدمة.
وتستعرض وكالة الإمارات للفضاء، مجموعة من أبرز مشروعاتها ومبادراتها التي تعكس طموحات دولة الإمارات في استكشاف الفضاء، ومن بينها مشروع الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، أول مهمة من نوعها على الإطلاق لدراسة 7 كويكبات في حزام الكويكبات الرئيسي والهبوط على الكويكب السابع، والتي تمتد على مدار 13 عاماً، إلى جانب التعريف بالفرص الاقتصادية الكبيرة في مجال الفضاء للشركات الناشئة الجديدة التي توفرها المهمة والتي ستساهم في تعزيز الشراكات الدولية والاستثمار المحلي في قطاع الفضاء.
وستركز المشاركة على إبراز مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، ومساهماته الكبيرة للمجتمع العلمي الدولي من خلال أكثر 3.3 تيرابايت من البيانات، ونشر أكثر من 18 ورقة علمية وبحثية في مجلّات علمية عالمية ومرموقة.
وتسلط المشاركة الضوء على برنامج مناطق الفضاء الاقتصادية، كبرنامج شامل لدعم تأسيس ونمو واستدامة الشركات الوطنية ذات الصلة بقطاع الفضاء، والذي سيسهم في إحداث نقلة نوعية في هذا القطاع الحيوي كأحد الروافد المهمة للاقتصاد من خلال تركيز تواجد الشركات في مناطق فضاء اقتصادية في مختلف إمارات الدولة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وكالة الإمارات للفضاء معرض دبي للطيران

إقرأ أيضاً:

اقتصاد الإمارات يتجه نحو أداء متميز ومؤشرات قياسية خلال 2024

يستعد اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، لمزيد من النمو خلال النصف الثاني من العام الجاري، محققاً طفرات نوعية وإنجازات فريدة بفضل البيئة الاستثمارية والاقتصادية المستقرة القادرة على مواصلة الازدهار، على الرغم من حالة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي.

مستشفى العودة مهددة بالتوقف الكامل بسبب نقص الوقود إصابة 4 أشخاص في حادث انقلاب سيارة ملاكي بقنا


ويأتي الأداء المتوقع في 2024، استكمالاً لسلسلة نجاحات العام الماضي، بعد أن سجل الاقتصاد الوطني نسب نمو إيجابية على مستوى المؤشرات الكلية، مدعوماً بمبادرات مبتكرة ومتنوعة لعبت دوراً محورياً في دفع عجلة التنمية الاقتصادية الشاملة نحو مزيد من النمو المعزز بإجراءات تشريعية وتنظيمية داعمة، وجهود متواصلة لتطوير القطاعات الاقتصادية.

وتشير الإحصائيات الرسمية، إلى بلوغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة لدولة الإمارات خلال 2023 نحو 1.68 تريليون درهم بنمو 3.6%، فيما بلغ الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالأسعار الثابتة 1.25 تريليون درهم بنمو 6.2%، ليحل بذلك الاقتصاد الوطني في المرتبة الخامسة عالمياً في مؤشر النمو الاقتصادي الحقيقي في إجمالي الناتج المحلي.

وتؤكد المؤسسات والبنوك الدولية على التوقعات المتفائلة للاقتصاد الوطني، حيث يرى البنك الدولي أن دولة الإمارات تستعد لتكون الاقتصاد الأفضل أداء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي هذا العام، مع نمو متوقع للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.9% يرتفع إلى 4.1% في العام المقبل 2025، بينما يتوقع صندوق النقد الدولي، نمو الاقتصاد الوطني بنسبة 4% في 2024، مدعوماً بنشاط قوي في قطاعات السياحة والبناء والتصنيع والخدمات المالية.

 

ويرى الدكتور كريم الصلح، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «جلف كابيتال»، أن اقتصاد الإمارات يواصل مسيرة النمو في اتجاه تصاعدي بعد أن حقق زخماً قوياً خلال العامين الماضيين، مشيراً إلى أن حكومة الدولة كانت سباقة في تنفيذ العديد من الحوافز لدعم النمو الاقتصادي في مرحلة يشهد فيها العالم تحديات اقتصادية. ويضيف في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام»، أن مبادرات الإمارات شملت حزم تحفيز لدعم الشركات، وحوافز للاستثمار الأجنبي، ومبادرات لتعزيز سهولة ممارسة الأعمال التجارية، مشيراً إلى أن الإمارات تمتلك العديد من المقومات التي تؤهلها لتحقيق مزيد من النمو والازدهار وعلى رأسها موقعها الجغرافي الاستراتيجي، وبنيتها التحتية القوية، وسياساتها الداعمة للأعمال، وهو ما يسهم في جذب المستثمرين والشركات التي تسعى إلى الاستقرار وإيجاد فرص النمو.

 

ويلفت الصلح إلى أن حكومة الإمارات شرعت في حملة تنويع طموحة في إطار رؤية 2030، واعتمدت سياسات اقتصادية قوية تتطلع إلى الأمام، تعطي الأولوية للتنويع الاقتصادي والابتكار والاستدامة، وهو ما حظي باهتمام إيجابي من المؤسسات المالية والبنوك الدولية، الأمر الذي زاد مستويات الثقة في الاقتصاد الوطني، وهو ما يتجلى في زيادة الاستثمار الأجنبي، وتحسن التصنيف الائتماني، وتعزيز القدرة التنافسية على الساحة العالمية.  


ويتوقع داميان هيتشين، الرئيس التنفيذي لـ «ساكسو بنك» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن يستمر اقتصاد دولة الإمارات في تحقيق معدلات نمو اقتصادي قوية تزيد على 4% في 2024، ويعزز هذا التفاؤل قرار «أوبك» الأخير بزيادة حصة الإمارات اليومية من إنتاج النفط، بالإضافة إلى الزخم الكبير الذي تشهده القطاعات الاقتصادية غير النفطية. ويشير داميان إلى أن دولة الإمارات تحقق جاذبية متزايدة وفقاً للعديد من المؤشرات، حيث نجحت في جذب استثمارات أجنبية مباشرة بلغت 23 مليار دولار في 2022، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، فيما تحتل الدولة المرتبة 14 عالمياً في جذب الكفاءات المهنية وذلك وفقاً لمجموعة بوسطن الاستشارية. ويري أن قطاعي السياحة والطيران يسهمان بشكل حاسم في دعم اقتصاد دولة الإمارات مع تدفق ملايين السياح إلى الدولة سنوياً، الأمر الذي يرفع معدلات الإنفاق والاستهلاك، لافتاً إلى أن قطاع الطيران يلعب كذلك دوراً حيوياً في تعزيز حركة التجارة والاستثمار الأجنبي، ويسهم في تحويل الإمارات إلى مركز عالمي لتقديم خدمات النقل والخدمات اللوجستية. 

 

من جهته، يتوقع فيجاي فاليشا، كبير مسؤولي الاستثمار في «سنتشري فاينانشال»، أن يحافظ اقتصاد الإمارات على نمو قوي خلال العام الجاري بنسب تزيد على 4% وفق توقعات البنوك والمؤسسات الدولية، مدعوماً بالأداء الإيجابي لمختلف القطاعات وخصوصاً غير النفطية. ويري فاليشا أن هناك عوامل رئيسية تقود نمو الاقتصاد الوطني، حيث تعد استراتيجية التنويع الاقتصادي بعيداً عن النفط، عنصراً أساسياً، مع التركيز على قطاعات مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا والخدمات المالية والسياحة والبناء والعقارات، والتي تمثل أكثر من 70% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات. ويشير فاليشا إلى أن التوقعات تقدر أن يحقق اقتصاد الإمارات الأداء الاقتصادي الأفضل بين دول الخليج والدول العربية خلال 2024 وذلك بفضل مبادراتها الاستراتيجية وسياساتها المستقبلية.

 

مقالات مشابهة

  • اقتصاد الإمارات يتجه نحو أداء متميز ومؤشرات قياسية خلال 2024
  • "حد أدنى للأجور" و"حماية للعمالة غير المنتظمة" ملفات انتصرت لها دولة 30 يونيو
  • حد أدنى للأجور.. حماية للعمالة غير المنتظمة.. ملفات انتصرت لها "دولة 30 يونيو"
  • «الفارس الشهم 3» توزع المياه الصالحة للشرب على الأسر النازحة في خان يونس
  • السعودية تعزز الاستخدام السلمي والمستدام للفضاء الخارجي
  • المملكة تختتم مشاركتها في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي
  • المملكة تختتم مشاركتها في أعمال الدورة الـ 67 للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي copuos
  • “الرياضات البحرية” يعتمد مشاركة الدراجات المائية في بطولة “آي جي إس بي” ببولندا
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في معسكر ناسا للفضاء
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في "معسكر ناسا للفضاء"