الأمم المتحدة – (رويترز) – قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة مغلقة يوم الجمعة لمناقشة أحداث الشرق الأوسط، وذلك عقب تنفيذ إسرائيل أكبر عملية عسكرية في الضفة الغربية منذ سنوات. وأضاف الدبلوماسيون أن الإمارات طلبت عقد الاجتماع “في ضوء التطورات المقلقة في فلسطين”..

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

ماذا نعرف عن قرار مجلس الأمن الدولي 1701؟.. مطالب بتطبيقه

أكدت بعثة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ضرورة إعادة الالتزام الكامل بتنفيذ القرار 1701 والذي قال بيان للبعثة، أمس الثلاثاء، إنه أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى لمعالجة الأسباب الكامنة وراء الصراع وضمان الاستقرار الدائم، فماذا نعرف عن قرار مجلس الأمن الدولي 1701؟

وحث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش جميع الأطراف على عودة تطبيق قرار 1701 بشكل كامل، ودعا لخفض التصعيد ووقف الأعمال القتالية، وعودة الاستقرار.

حثت جميع الأطراف على تنفيذ قرار 1701

وأكد كل من يوانا فرونتسكا، منسقة الأمم المتحدة في لبنان، ووكيل الأمين العام لحفظ السلام جان بيير لاكروا، أمس الثلاثاء على ضرورة تنفيذ القرار رقم 1701.

وأعربت «فرونتسكا» عن قلقها، نتيجة تصعيد إطلاق النار على الجانبين حزب الله اللبناني، وجيش الاحتلال الإسرائيلي، قائلة: «هذه الانتهاكات المتكررة للقرار تزيد من مخاطر سوء التقدير كما تفاقم التدهور في الوضع الحرج الحالي» في بيان صادر عن مكتب المنسقة الخاصة.

ماذا نعرف عن قرار مجلس الأمن الدولي 1701؟

قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 هو قرار متخذ بالإجماع في 11 أغسطس 2006، حيث كان هدفه هو حل النزاع اللبناني- الإسرائيلي، ووقف للعمليات القتالية في لبنان.

ووافقت الحكومة اللبنانية بالإجماع على القرار في 12 أغسطس 2006، وفي نفس اليوم صرح الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن قواته سوف تحترم وقف إطلاق النار، وأكد أن فور إيقاف إسرائيل لعملياتها الهجومية سوف يوقف أيضًا حزب الله هجماته عليها.

وصوَّتت الحكومة الإسرائيلية لصالح القرار بأغلبية 24 مع القرار مقابل 0 ضده، وامتنع وزير واحد عن التصويت.

وبعدها تم وقف إطلاق النار في يوم الإثنين 14 أغسطس 2006، ويرى البعض أن قرار 1701 ساعد في استعادة استقرار نسبي في لبنان خلال الـ17 عامًا، حيث امتد منذ حرب جيش الاحتلال الإسرائيلي 2006، وحتى اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر الماضي حسبما أفادت شبكة «بي بي سي» نيوز.

مقالات مشابهة

  • ماذا نعرف عن قرار مجلس الأمن الدولي 1701؟.. مطالب بتطبيقه
  • مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لمناقشة الأوضاع في لبنان.. اليوم
  • اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول لبنان الأربعاء
  • وزير الثقافة يجتمع بأعضاء الأعلى للثقافة لمناقشة توصيات لجنة الإعلام بالبرلمان
  • لمناقشة تطوير الغردقة.. محافظ البحر الأحمر يجتمع مع شرطة المرافق والمرور
  • اعلام عبرى: مجلس الوزراء المصغر يجتمع غدًا لمناقشة التصعيد المتزايد
  • وكيل «صحة الشرقية» يجتمع بمديري المستشفيات لمناقشة خطط العمل
  • بوريل: للتنفيذ الكامل والمتكافئ لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701
  • محافظ الإسماعيلية يجتمع بلجنة متابعة سوق الجمعة
  • بريطانيا تلوح بفرض عقوبات إضافية لمواجهة العنف بالضفة الغربية