صلى الأنبا أبرآم مطران الفيوم ورئيس أديرتها، أمس، القداس الإلهي في كنيسة القديسين الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس بدير رئيس الملائكة غبريال بجبل النقلون، بمناسبة عيد تكريس كنيسة رئيس الملائكة غبريال بالدير ذاته.

أخبار متعلقة

الكنيسة القبطية تهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بثورة 30 يونيو

وفد الكنيسة الأرثوذكسية يقدم التهنئة لمحافظ أسوان بمناسبة عيد الأضحى المبارك

متحدث الكنيسة الأرثوذكسية: البابا سيتلقى العلاج داخل مصر وسيخضع لفترة راحة (فيديو)

الكنيسة الأرثوذكسية : حالة البابا تواضروس مستقرة.

. ومصاب بالتهاب بسيط في العصب السابع

وقبل القداس صلى نيافته صلوات رهبنة ثمانية رهبان جدد، منهم ثلاثة رهبان لدير رئيس الملائكة غبريال والخمسة الآخرين لدير القديس مكاريوس بالفيوم (تحت التأسيس)، وذلك بعد اجتيازهم فترة الاختبار الرهباني المقررة.

شارك في الصلوات نيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية، وعدد من الآباء رهبان الديرين.

جدير بالذكر أن الدير يحتفل في يوم 26 بؤونة من كل عام بعيد تكريس كنيسة رئيس الملائكة غبريال الكائنة بة، والتي بُنيت أول مرة في القرن الرابع الميلادي، والكنيسة القائمة حاليًا يرجع تاريخها إلى عام 1183 م، وكانت المنطقة عامرة بالآباء الرهبان وبها أديرة كثيرة منذ زمن كبير.

ومن الثابت في إحدى المخطوطات أن السيدة العذراء وبصحبتها رئيسي الملائكة ميخائيل وغبريال قد عيّنوا للقديس الأنبا أور المكان الذي بُنيت عليه الكنيسة، وحددوا موضع الهيكل والمذابح وباقي أقسام الكنيسة.

وتتميز الكنيسة بالفريسكات على حوائطها، والتي وُجدت أثناء الترميمات وكانت تحت البياض السطحي للحوائط، كما يوجد بها أيقونات أثرية، هي، أيقونة للسيد المسيح بعد إنزاله من على الصليب، وأيقونة للسيدة العذراء وعليها تاريخ عام 1573م، وأيقونة لرئيس الملائكة غبريال، وأيقونة نادرة بها 34 صورة توضح أحداثًا من العهديْن القديم والجديد، وتشير إلى الفداء والدينونة ومحاسبة النفس.

الكنيسة الأرثوذكسية أديرة الفيوم

المصدر: المصري اليوم

إقرأ أيضاً:

الأنبا باسيليوس لخدام كنيسة بني مزار: استخدموا التكنولوجيا الحديثة لجذب الشباب

تفقد الأنبا باسيليوس فوزي، مطران إيبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك، جميع فعاليات النشاط الصيفي، بكنيسة مار جرجس، ببني مزار.

جاء ذلك بحضور الأب أوغسطينوس سامي، راعي الكنيسة، حيث ألقى عليهم كلمات التشجيع لمخدومي النشاط الصيفي بالرعية، مؤكدًا لهم أهمية حضور القداس الإلهي، وممارسة الأسرار الكنسية المقدسة، والاستفادة من كافة الأنشطة المقدمة لهم.

كما التقى راعي الإيبارشية خدام الأنشطة الرعوية بالكنيسة، مشددًا ضرورة استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، في جذب مخدوميهم للرعية واستخدام طرق شيقة.

وفي سياق متصل، أقيم لقاء بين مكتب التعليم المسيحي بالإيبارشية البطريركية، بقيادة وحضور الأب يونان شحاتة، وأمناء خدمة عدد من كنائس القاهرة، بمشاركة الأخ محسن مجدي، عضو المكتب، وذلك بمقر المكتب، بكوبري القبة.

وخلال اللقاء، جرت مناقشة آخر مستجدات المهرجان الإيبارشي، كما أوضح الأب يونان آليات تنفيذ مسابقة إنجيل القديس لوقا للمخدومين، المنظمة من قِبل اللجنة الأسقفية للتعليم المسيحي، بالكنيسة الكاثوليكية بمصر.

تضمن اللقاء أيضًا شرح الجهاز المخصص، لمسابقة الخدام في إنجيل القديس لوقا، التي تنظمها أيضًا اللجنة الأسقفية للتعليم المسيحي، بالكنيسة الكاثوليكية بمصر، بالإضافة إلى إيضاح البيانات، التي تريدها اللجنة، من مختلف خدام الكنائس الكاثوليكية.

وعرض الأب يونان نبذة تعريفية عن كتب الدعوات، التي أعدت بالاشتراك بين مكتب التعليم المسيحي بالإيبارشية البطريركية، ولجنة الدعوات بالإيبارشية، وخدمة الشباب الإيبارشي، وتوزيعها على الحاضرين.

مقالات مشابهة

  • "أنتم نور العالم" مؤتمر لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بإسبانيا
  • الأنبا ميخائيل يحتفل بتأسيس المجموعة الكشفية في مدينة 15 مايو
  • الأنبا سيداروس يترأس اجتماع كهنة قطاع عزبة النخل والمرج
  • 3 فعاليات في كنيسة الأنبا ابرام بمناسبة صوم الرسل.. تفاصيل
  • كنيسة القديسين بسوهاج تستكمل دورها الرعوي في فترة "صوم الرسل"
  • كنيسة مارجرجس بألماظة تشهد فعاليات خاصة بمناسبة صوم الرسل
  • الأنبا باسيليوس لخدام كنيسة بني مزار: استخدموا التكنولوجيا الحديثة لجذب الشباب
  • الأنبا باخوم يلتقي أسر كنيسة العذراء بشبرا
  • "عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء
  • كنيسة الصعود.. أحد أهم معالم المعمار المسيحي بالقدس