بوابة الفجر:
2024-07-04@02:13:53 GMT

عاجل| نتنياهو يكشف موعد وقف إطلاق النار في غزة

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه لن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة حتى يتم إطلاق سراح "الرهائن الإسرائيليين".

عاجل| نتنياهو يكشف موعد وقف إطلاق النار في غزةنتنياهو يكشف موعد وقف إطلاق النار في غزة

جاءت تصريحات نتنياهو بعد إعلان البيت الأبيض عن وقف إطلاق نار إنساني لمدة أربع ساعات يوميًا في شمال القطاع، اعتبارًا من هذه الليلة.

وقال نتنياهو في بيان: “وافقنا على هذا الوقف الإنساني، ولكن القتال سيستمر حتى يتم إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين”.

وأشار البيان إلى أن إسرائيل ستسمح بممرات آمنة من شمال قطاع غزة إلى الجنوب، مثلما حدث في الأيام السابقة حينما تمكن 50 ألف مواطن من غزة من المغادرة عبر هذه الممرات، ودعا البيان سكان غزة المدنيين مرة أخرى إلى التوجه جنوبًا.

البيت الأبيض: لن تكون هناك عمليات عسكرية خلال الهدنة

أعلن البيت الأبيض، في وقت سابق من اليوم، أن إسرائيل وافقت على وقف إطلاق نار إنساني لأربع ساعات يوميا في شمال قطاع غزة اعتبارا من الليلة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي: "نحن نفهم أن إسرائيل ستبدأ بتنفيذ هدنة لمدة أربع ساعات في شمال غزة يوميا".

وأضاف: "قال لنا الإسرائيليون إنه لن تكون هناك عمليات عسكرية خلال الهدنة وأنها ستبدأ اعتبارا من الليلة".

شاهد| لحظة تفجير آلية عسكرية إسرائيلية بعبوة ناسفة في مخيم جنين عاجل| قصف عنيف يستهدف محيط المستشفى الإندونيسي في غزة عاجل.. وفد من حماس يصل القاهرة ويلتقي رئيس المخابرات العامة عاجل.. البيت الأبيض: هدنة 4 ساعات يوميا و"ممران إنسانيان" في غزة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد الشهداء الصحة الفلسطينية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 10812 شهيدًا، جراء الغارات الإسرائيلية المستمرة.

وتشمل حصيلة الشهداء 4412 طفلًا و2918 امرأة و667 مسنًا، بالإضافة إلى إصابة 26905 شخص، وذلك بعد قيام الاحتلال الإسرائيلي بارتكب 1118 مجزرة ضد المدنيين في قطاع غزة منذ بداية الحرب.

وأبدى المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة،  قلقه إزاء استهداف الأطقم الطبية والكوادر الطبية من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث استشهد 295 شخصًا من العاملين في القطاع الصحي، وتم تدمير 51 سيارة إسعاف.

 وحذر من تداعيات توقف الخدمات الطبية في المستشفيات بسبب نقص الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية، مما يشكل خطرًا كبيرًا على حياة الآلاف من الجرحى، خاصة في الأقسام الحساسة من المستشفيات في غزة وشمال القطاع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نتنياهو نتنياهو بنيامين نتنياهو غزة وقف اطلاق النار وقف إطلاق النار في غزة الرهائن الإسرائيليين البيت الأبيض شمال قطاع غزة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء تصريحات نتنياهو إعلان البيت الأبيض اخبار نتنياهو اسرائيل الان إطلاق النار فی البیت الأبیض وقف إطلاق قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري إسرائيلي يؤكد رغبة الجيش بوقف القتال في قطاع غزة

أكد خبير عسكري إسرائيلي، اليوم الأربعاء، ما ذكرته تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بشأن وجود رغبة حقيقية لدى الجيش لوقف القتال في قطاع غزة، حتى لو بقيت حركة حماس في السلطة مؤقتا.

وقال المحلل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية رون بن يشاي، إنه "لا بد من توضيح بعد الأمور بناء على زيارات متكررة لمناطق القتال، وبناء على اجتماعات عقدتها مؤخرا مع كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي وفي جهاز الأمن على أعلى المستويات، حتى قادة الفرق والكتائب".

وأوضح بن يشاي أن مزاعم رغبة الجيش الإسرائيلي في التوصل إلى وقف إطلاق النار، حتى لو بقيت حماس في السلطة مؤقتا، هي صحيجة جزئيا فقط، مضيفا أنه "بناء على المحادثات التي أجريتها، يتضح لي أن قيادة الجيش وجهاز الأمن من وزير الدفاع وما فوق، لا يريدون التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة".

وتابع: "لكن في ضوء الإنجازات في القتال حتى الآن، أبلغ رئيس الأركان والقادة رئيس الوزراء أنهم مستعدون للموافقة على وقف إطلاق النار إذا كان ذلك سيؤدي لصفقة لإطلاق سراح جميع الرهائن، الأحياء والأموات".



وبيّن أن "كبار قادة الجيش قالوا بوضوح لنتنياهو أنهم يريدون إنهاء حكم حماس في القطاع ولم يتنازلوا عن الهدف المتمثل في إسقاط حماس عسكريًا وحكوميا، ولكن إطلاق سراح الرهائن الآن يأتي في المقام الأول وليس من الضروري السعي لتحقيق إسقاط حماس وإطلاق سراح الرهائن بالتزامن".

وذكر بن يشاي أن "نتنياهو يقبل فعلا هذا الموقف، الذي يتماشى مع اقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن، وهو في الأصل اقتراح إسرائيلي"، مبينا أنه "صحيح هناك خلافا بين نتنياهو وكبار قادة الجيش ووزير الدفاع، لكن ليس بسبب رفض نتنياهو إنهاء الحرب لإطلاق سراح الرهائن، بل بسبب ثلاثة مواضع أخرى".

وأردف قائلا: "الأول هو محاولة نتنياهو والوزراء في الحكومة تحميل المسؤولية الكاملة عن فشل 7 أكتوبر للجيش ومجتمع الاستخبارات".

واستكمل بقوله: "الموضوع الثاني هو رفض نتنياهو الموافقة على تنفيذ خطة حكم بديلة لحماس في قطاع غزة. هذه الخطة التي تتحدث عن إنشاء "فقاعات إنسانية" تحت سيطرة جهات غزاوية ليست حماس، جاهزة للتنفيذ في جهاز الأمن، لكن نتنياهو، بسبب خوفه من معارضة الوزراء في حكومته، لا يوافق على تنفيذها ولا يوافق على إشراك السلطة الفلسطينية فيما يسمى "اليوم التالي".

وذكر أن "النقطة الثالثة للخلاف هي أن نتنياهو لا يدعم الإجراءات الإنسانية، التي يتخذها جهاز الأمن لتعزيز الشرعية الأمريكية والدولية لاستمرار القتال في اجتماعات الكابينت والحكومة. في الاجتماعات المغلقة، يوافق نتنياهو على هذه الإجراءات الإنسانية، والضباط يلاحظون أنه يفهم جيدًا الحاجة إلى اتخاذها".

واستدرك قائلا: "لكن عندما يسمح الجيش ومنسق أعمال الحكومة في المناطق بخط كهرباء لتشغيل محطة لتحلية المياه في منطقة اللاجئين والمشردين الغزاويين، لا يدعم نتنياهو الجيش عندما يتم نشر الأمر ويدعي في الغالب أنه لم يكن على علم به".



وأكد أن "الحقيقة هي أن كبار قادة الجيش يعتقدون أن وقف إطلاق النار في القطاع، إذا كان هناك صفقة رهائن، قد يسهل أيضًا التوصل إلى اتفاق دبلوماسي في الشمال مع حزب الله والحكومة اللبنانية. في هذا الصدد، لا يوجد خلاف بين نتنياهو ووزير الدفاع ورئيس الأركان وكبار قادة الجيش. هم جميعًا يتفقون على هذا الأمر".

وتابع قائلا: "مع ذلك، ليس صحيحًا أن الجيش يعاني من نقص في الذخائر وقطع الغيار للدبابات والجرافات المشاركة في القتال. كما أن توقف شحنات القنابل الثقيلة من الولايات المتحدة لا يسبب نقصًا. لكن الجيش يدير اقتصاد الذخائر لأنه يستعد لحرب في الشمال قد تكون شديدة، مكثفة وربما طويلة الأمد".

ولفت إلى أنه "بالنسبة للادعاء بشأن نقص الدافع بين المقاتلين، خاصة في وحدات الاحتياط - كل من يلتقي بالمقاتلين في قطاع غزة أو في الشمال يرى بنفسه أن الدافع للقتال مرتفع جدًا. هناك بالفعل انخفاض في نسب الحضور، ولكن بنسبة قليلة جدًا".

وختم قائلا: "بالنسبة للادعاء بأن كبار قادة الجيش وجهاز الأمن يخشون من مواجهة واسعة مع حزب الله. بقدر ما أستطيع أن أقول، لا أساس لهذا في الواقع. من يعرف ما يقال في الاجتماعات المغلقة، حتى مع رئيس الوزراء، يعلم أن القيادة العليا في الجيش تضغط على نتنياهو لتسريع العملية التي تسمح بعودة المهجرين في الشمال إلى منازلهم؛ في البداية يجب إعطاء فرصة لتسوية دبلوماسية بوساطة الولايات المتحدة ودول أخرى، ولكن إذا لم ينجح ذلك، توصي القيادة العليا في الجيش بشكل قاطع للقيادة السياسية بالذهاب إلى الحرب".

مقالات مشابهة

  • هنية يجري اتصالات مع الوسطاء وتركيا بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • عاجل.. مؤشرات أولية حول اتفاق حماس وإسرائيل على بنود وقف إطلاق النار
  • عاجل| رويترز عن الموساد: الوسطاء قدموا لإسرائيل رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض يكشف حقيقة انسحاب بايدن من السباق الرئاسي
  • خبير عسكري إسرائيلي يؤكد رغبة الجيش بوقف القتال في قطاع غزة
  • اللقطات الأولى لـ لحظة إطلاق النار على منفذ عملية الطعن في كرمئيل (تفاصيل)
  • ما رد نتنياهو على دعوة جنرالات لقبول وقف إطلاق النار في غزة؟
  • عن موعد وقف الحرب.. هذا ما كشفه نائب الامين العام لـحزب الله
  • عاجل | نيويورك تايمز عن مسؤولين: كبار جنرالات إسرائيل يريدون بدء وقف إطلاق النار في غزة حتى لو أدى ذلك لبقاء حماس
  • مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 50 مليار دولار