كشفت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن استراتيجيتها لسنة 2024، ترتكز على سبعة محاور أساسية، “تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات التي يعرفها السياق الإقليمي والدولي”، مؤكدة أن “تنفيذ السياسة الخارجية للمملكة يتم في إطار مناخ إقليمي ودولي متغير، يتميز أساسا بوجود خمسة رهانات.

ووفق تقرير للوزارة، أعدته بمناسبة مناقشة مشروع ميزانيتها في مجلس النواب، فإن “قطاع الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، تناط به مهمة تهييئ وتطبيق السياسة الحكومية في الميادين التي تهم العلاقات الخارجية للمغرب، حيث يعمل على تطوير وقيادة استراتيجيته وفق مبادئ الدستور الجديد للمملكة، وتوجيهات صاحب الجلالة الذي يضع العمل الدبلوماسي في قلب الأولويات الوطنية”.

وأوضحت الوزارة أنه “تم تهييئ التوجهات الاستراتيجية للقطاع لعام 2024، مع الأخذ بعين الاعتبار الفرص المتاحة وكذا المعيقات التي يفرضها المناخ الدولي والإقليمي للمملكة”.

وقال التقرير، إن “قطاع الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، يعمل على تنفيذ السياسة الخارجية للمملكة في إطار مناخ إقليمي ودولي متغير، يتميز أساسا بـ”التوجه نحو عالم متعدد الأقطاب يتميز بتوزيع جديد للنفوذ على الساحة الدولية، خاصة مع بروز قوى جديدة كروسيا، البرازيل الهند والصين”، ثم “التوجه نحو تأسيس وتقوية التحالفات الإقليمية على المستويين السياسي والاقتصادي”.

ويتميز المناخ الإقليمي والدولي أيضا، بـ”توسع دائرة النزاعات وبؤر التوتر داخل وبين الدول مع بروز تهديدات جديدة مرتبطة أساسا بآفة الإرهاب، تجارة المخدرات وانتشار الأسلحة”، ثم “تصاعد دور وتأثير المؤسسات غير الحكومية على السياسات والقرارات الدولية”، وأيضا “انفتاح الأسواق وكذا تحرير المبادلات بين الدول، مما أدى إلى استقواء الشركات المتعددة الجنسية التي أصبحت تؤثر بشكل مباشر على القرار السياسي والاقتصادي العالمي”.

وبخصوص التوجهات الاستراتيجية، السبعة، قال الوزير، إنه “أخذا بعين الاعتبار المتغيرات التي يعرفها السياق الإقليمي والدولي وللاستجابة بشكل فعال للمهمات التي تقع على عاتقه، يعمل قطاع الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي على تنزيل استراتيجية ترتكز على سبعة محاور أساسية، في مقدمتها التعبئة من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، ثم الترويج للنموذج المغربي المتميز في أبعاده الإصلاحية والتنموية”.

ويتعلق الأمر أيضا، بـ”تقوية وتوسيع دائرة علاقات المغرب مع كافة الشركاء سواء على المستوى الثنائي، الإقليمي أو الدولي ولا سيما الإفريقي”، ثم “الدفاع عن قضايا ومصالح المغاربة المقيمين بالخارج”، وأيضا “التحفيز الاستراتيجي لدبلوماسية اقتصادية جديدة وهادفة إلى إشعاع وتقوية مكانة الاقتصاد الوطني على المستوى الإقليمي والدولي، مع الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات العميقة التي يعرفها المناخ السياسي والاقتصادي”.

وأخيرا، يتعلق الأمر أيضا بـ”دعم وتشجيع الدبلوماسية الثقافية”، و”تطوير آليات العمل لدى القطاع وتمكينه من الوسائل والموارد الكفيلة بأداء المهام المنوطة به على الوجه الأمثل”.

كلمات دلالية استراتيجية 2024 الخارجية المغربية ميزانية 2024

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: استراتيجية 2024 الخارجية المغربية ميزانية 2024 الشؤون الخارجیة والتعاون الإفریقی الإقلیمی والدولی بعین الاعتبار

إقرأ أيضاً:

جمهورية الرأس الأخضر تعتبر الحكم الذاتي حلا مستدامًا لقضية الصحراء يتضمن تقرير المصير

قالت ماريان فييرا، كاتبة الدولة للشؤون الخارجية والتعاون في جمهورية الرأس الأخضر، إن الحكم الذاتي في الصحراء المغربية يعد حلا مستداما لقضية الصحراء. وأوضحت ان افتتاح تمثيلية دبلوماسية في كل من الرباط والداخلة يهدف إلى تعزيز وجود الرأس الاخضر في إفريقيا.

وقالت في حوار صحافي مع صحيفة « إكسبريسو داس إيلاس »، بخصوص موقف بلادها من قضية الصحراء المغربية ان الرأس الأخضر ترغب في أن يكون الحل للنزاع في الصحراء مستدامًا، مضيفة ان الخطة المغربية للحكم الذاتي تشمل جوانب تتعلق بتقرير المصير. وأشارت إلى أن المغرب شريك تقليدي في التعاون في مجالات مختلفة، وهو يستضيف عددًا كبيرًا من طلاب بلادها.
وقالت إن الرأس الأخضر افتتحت أيضا سفارات في نيجيريا وأديس أبابا لتعزيز تكاملها الإقليمي ودورنطها في القارة الإفريقية.

واوضحت كاتبة الدولة أن بلادها تحرص على الدفاع عن القيم المعترف بها دوليًا، مثل تعزيز السلام والأمن الدوليين، والتعاون الدولي، والتضامن بين الأمم، والدفاع عن حقوق الإنسان. وبالتالي، نتخذ مواقف تتعلق بالقضايا الكبرى، وخاصة القضايا الأكثر تعقيدًا مستندة إلى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

 

 

 

كلمات دلالية الرأس الأخضر الصحراء المغربية

مقالات مشابهة

  • “معهد الأبحاث”: دولة الكويت حريصة على تعزيز التعاون الإقليمي والدولي بمجال إدارة الموارد الوراثية
  • جمهورية الرأس الأخضر تعتبر الحكم الذاتي حلا مستدامًا لقضية الصحراء يتضمن تقرير المصير
  • تطوير التعاون بين الشؤون الاجتماعية والعمل ومنظمة العمل الدولية
  • الثانوية العامة 2024| التعليم تعلن تقرير امتحان اللغة الأجنبية الثانية للطلاب المكفوفين
  • «التعليم» تعلن رابط التقديم لمدرسة المتفوقين بعين شمس
  • تقرير لـ«القاهرة الإخبارية» يرصد التحولات في أوروبا بعد انتخابات بريطانيا وفرنسا
  • وزارة الأوقاف تعلن فاتح السنة الهجرية الجديدة
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض تقريرًا عن تقدم الجامعة في التصنيفات الدولية
  • لتهيئة الأجواء التعبدية رئاسة الشؤون الدينية تدشن خطة العمرة لعام 1446هـ
  • وزارة الأوقاف..غذا الأحد فاتح محرم بالمملكة المغربية