يبدو أن اقتصاد الرفاه الذي روّجت له إسرائيل على مدى العقود الماضية قد يصبح جزءا من الماضي، حيث تظهر الأرقام تكبدها خسائر اقتصادية كبيرة بسبب الحرب التي تشنها على قطاع غزة، فقد تهاوت أغلب المؤشرات، من البورصة إلى العقارات والمصارف، فضلا عن تراجع عملة الشيكل وسوق العمل وأداء شركات التكنولوجيا.

ورغم إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن الوضع الاقتصادي تحت السيطرة، انتقد وزيره للمالية بتسلئيل سموتريتش في تسجيل صوتي ما سماها العراقيل البيروقراطية والقضائية أمام تمويل الحرب.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4اقتصاد إسرائيل أكبر الخاسرين من إطالة أمد الحرب في غزةlist 2 of 4تقرير: الحرب في غزة تقرب اقتصاد إسرائيل من تباطؤ حادlist 3 of 4إنفوغراف.. خسائر أولية لاقتصاد إسرائيل بسبب "طوفان الأقصى"list 4 of 4حرب غزة.. تكلفة باهظة يواجهها اقتصاد إسرائيلend of list

وسرّب التسجيل الذي نشره موقع إسرائيلي من اجتماع مغلق بشأن الأموال المنفقة خلال الحرب على غزة.

وتشير الأرقام إلى أن العجز في ميزانية إسرائيل قفز خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنحو 400% على أساس شهري، على خلفية زيادة نفقات الحرب على غزة.

وأكدت وزارة المالية الإسرائيلية، في بيان لها، أن العجز المالي بلغ الشهر الماضي نحو 6 مليارات دولار صعودا من 1.2 مليار دولار في سبتمبر/أيلول الماضي، وأرجعت ذلك إلى ارتفاع نفقات تمويل الحرب على قطاع غزة.

كما أن نفس الوزارة لم تضمّن جميع بنود الإنفاق الحكومي الرئيس؛ مثل دفع رواتب جنود الاحتياط في الجيش، وإيواء 90 ألف شخص أُجلوا إلى الفنادق، ضمن الميزانية، وذلك حسب ما أوردت صحيفة "غلوبس" المختصة بالاقتصاد الإسرائيلي.

ويعني ذلك، أن قيمة العجز في ميزانية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تفوق الرقم المعلن بكثير في حال أُضيفت جميع النفقات الناتجة عن الحرب على غزة.

وبحسب ما ورد في تقرير لصهيب الملكاوي بثته قناة الجزيرة، فقد أشارت تقديرات إسرائيلية أولية إلى أن الحرب على قطاع غزة، قد تكلف ميزانية إسرائيل أكثر من 51 مليار دولار.

وفي السياق نفسه، تحدث بنك إسرائيل المركزي في وقت سابق عن انخفاض الاحتياطيات الأجنبية بمقدار 7.3 مليارات دولار خلال الشهر الماضي.

كما أظهرت بيانات نشرتها وكالة بلومبيرغ، أن إسرائيل أصدرت سندات وأدوات دَين بقيمة إجمالية 3.7 مليارات دولار منذ بدء الحرب على قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: على قطاع غزة الحرب على

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. الصين تتصدر الشركاء التجاريين لمصر خلال الربع الأول من 2024

استعرض مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أهم الشركاء  التجاريين لمصر خلال الربع الأول من 2024، وهيكل الميزان التجاري بين مصر والدول الأخرى.

9.7 مليارات دولار قيمة الصادرات غير البترولية خلال الربع الأول من 2024

وأوضح مركز المعلومات في تقرير صادر عنه أنَّ 9.7 مليارات دولار قيمة الصادرات غير البترولية خلال الربع الأول من عام 2024، مقابل 8.8 مليارات دولار خلال الربع نفسه من عام 2023 بمعدل ارتفاع بلغ 10.2% ، موضحًا أهم الشركاء التجاريين لمصر خلال 2024 كالتالي:

- الصين الشعبية: 2.9 مليار دولار.

- روسيا الاتحادية: 1.4 مليار دولار.

- السعودية: 1.4 مليار دولار.

-  الإمارات العربية المتحدة: 811.8 مليار دولار.

- تركيا: 1.5 مليار دولار.

-  ألمانيا الاتحادية: 1.3 مليار دولار.

- إيطاليا: 1.2 مليار دولار.

- الولايات المتحدة الأمريكية: 1.4 مليار دولار.

الصين الشعبية أهم الشركاء التجاريين لمصر بحجم تبادل تجاري 2.9 مليار دولار

وجاءت الصين الشعبية كأحد أهم الشركاء التجاريين لمصر بحجم تبادل تجاري بلغ 2.9 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2024، تلتها تركيا بحجم تبادل تجاري بلغ 1.5 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب في غزة إلى نحو 38 ألف شهيد
  • بالأرقام.. الصين تتصدر الشركاء التجاريين لمصر خلال الربع الأول من 2024
  • من معركة إلى قتال: تغيير في سياسة إسرائيل ضد غزة
  • بعمليات نوعية وكمائن محكمة.. المقاومة الفلسطينية بغزة تكبد جيش العدو خسائر جديدة
  • هجمات صنعاء في البحر الأحمر تُلحق خسائر فادحة بتجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا
  • تأثيرات اقتصادية مدمرة.. العمليات البحرية اليمنية تُشَلّ اقتصاد “إسرائيل” وتُلحق خسائر فادحة بشركاتها ومستهلكيها
  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • رئيس المخابرات المصرية يجري مفاوضات مع إسماعيل هنية
  • حريق مهول داخل مستودع للسلع بالدار البيضاء وتسجيل خسائر مادية فادحة
  • منذ بدء الحرب .. أمريكا أرسلت لـإسرائيل 14 ألف قنبلة شديدة التدمير