لحج (عدن الغد) اياد وادي

نوقشت في رحاب كلية صبر للعلوم والتربية بجامعة لحج صباح اليوم الخميس (9 نوفمبر 2023م) رسالة الماجستير للباحث/عادل عوض محمد حزام من قسم اللغة الإنجليزية عن رسالته الموسومة بـ (استكشاف العوامل التي تؤثر على صعوبات نطق الأصوات المتحركة التي يواجهها طلاب المستوى الثالث – قسم اللغة الإنجليزية كلية التربية صبر/جامعة عدن).

وفي مستهل المناقشة العلمية استعرض الباحث/ عادل حزام ملخصاً موجزاً لرسالته العلمية تطرق خلاله إلى المنهجية العلمية التي اتبعها في إعداد الرسالة, وإلى بنيتها، مستعرضاً التوصيات والاستنتاجات التي خرجت بها, بالإضافة إلى الصعوبات التي واجهها أثناء عملية البحث الميداني ودراسة الحالة.

وقد أقرت لجنة المناقشة والحكم قبول الرسالة العلمية ومنح الطالب درجة الماجستير بامتياز في اللغة الإنجليزية، وأشادت بالجهود الكبيرة التي بذلها الباحث في رسالته العلمية وأهميتها العلمية ونتائجها القيمة التي سيستفيد منها الباحثين والمكتبات الجامعية اليمنية، واصفين الرسالة بأنها من الرسائل المتميزة التي ناقشت هذه الموضوع.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم للرسالة العلمية من كلٍ من أ.مشارك.د/خالد علي يوسف السباعي رئيس اللجنة مناقشاً خارجياً من جامعة أبين، أ.مساعد.د/عبدالكريم فضل محمود عضو اللجنة مشرفاً علمياً جامعة لحج، أ.مساعد.د/سهير عبدالوكيل اسماعيل السروري عضو اللجنة مناقشاً داخلياً.

حضر المناقشة العلنية الدكتور / عبدالفتاح الشعيبي عميد كلية صبر للعلوم والتربية و أقرباء الباحث وأصدقاءه وجمع غفير من الباحثين والطلاب الدارسين في كلية صبر للعلوم والتربية بجامعة لحج، متمنيين له مواصلة مشواره العلمي لنيل الألقاب العلمية الرفيعة ومزيدا من التوفيق في حياته العلمية والعملية.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: اللغة الإنجلیزیة

إقرأ أيضاً:

كتاب يوثق مسيرة معرض الرياض للكتاب خلال 45 عامًا

أنجز الباحث منصور بن محمد العساف، كتابًا بقالب صحفي يوثق فيه مسيرة معارض الكتب في مدينة الرياض، بعنوان: (معرض الرياض الدولي للكتاب: النشأة.. التاريخ.. المنجزات).
ويقع الكتاب في 227 صفحة، مدعمة بالصور والوثائق والجداول، تتبع فيها المؤلف تطورات “معرض الرياض الدولي للكتاب”، الذي ولد في أروقة جامعة الرياض (الملك سعود حاليًا) ، ابتداءً من نسخته الأولى غرة شهر صفر عام 1978م، وحتى نسخته السادسة والعشرين عام 2022م، من خلال توثيق بداياته، ورصد تحولاته، وعرض منجزاته العلمية والعملية؛ بقالب توثيقي، ورصد تاريخي للنسخ الأخيرة منه، مع التركيز على أولويات كل معرض ومستجداته وأثره التثقيفي والمجتمعي.
وأشار الباحث أن “معرض الرياض الدولي للكتاب”، شهد تنقلات زمانية ومكانية خلال مسيرته التي تجاوزت أكثر من 45 عامًا، حيث استمر خلال أعوامه الأربعة الأولى ملتزمًا بموعده كل عام، إلا أنه من عام 1982م بدأ بالانقطاع، حيث أقيم في أعوام وغاب في أخرى، إلى عام 2006م، حيث استمر سنويًا ما عدا عام 2020م بسبب جائحة كورونا، كما أنه انتقل من موقعه الأول بمقرّ جامعة الرياض (جامعة الملك سعود حاليًا) بالملز، إلى أكثر من خمسة مواقع، وحظي خلال هذه المدة؛ بتطورات علمية وإعلامية، وتوسع في الخدمات والمرفقات والمنجزات.
ويؤكّد الباحث أنه أقيم في الرياض فترة انقطاع “معرض الكتاب”، في بعض الأعوام العديد من المعارض بإشراف “جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية” تحت مسمى: “المعرض الدولي للكتاب”، وكان أشهرها ثلاثة معارض أقيمت في الأعوام: (1982م، و 1990م، و 2000م)، كما أقامت “جامعة الملك سعود” معرضًا محليًا للكتاب، دعت فيه العديد من دور النشر المحلية عام 1999م و عام 2000م، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على استرداد الملك عبدالعزيز الرياض، وكل هذه المعارض لا تدخل ضمن التسلسل الرسمي لـ “معرض الرياض الدولي للكتاب”.
يُذكر أن معرض الرياض الدولي، يعد الآن من أهم المنصات الثقافية الدولية التي توجد حراكًا ثقافيًا في الوطن العربي، وقد مر بتطورات كبيرة خلال مسيرته الطويلة، ولعل أشهر تلك التطورات عدد دور النشر المشاركة فيه، والتي صعدت من 120 دارًا خلال المعرض الأول عام 1978م إلى 2000 دار نشر هذا العام 2024م .

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة بنها تتفقد سير الدراسة بكليات العلاج الطبيعي والتربية النوعية
  • «حقوق القاهرة» تحتفل بتخرج دفعتي 2023 و2024 من قسم اللغة الإنجليزية (صور)
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعتين من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الحقوق
  • مصرية أبهرت العالم بإنجازاتها العلمية في مجال الكيمياء
  • شُعب جديدة باللغة الإنجليزية في كلية التربية بكفر الشيخ.. اعرف التفاصيل
  • جامعة المهرة تدشن امتحان تحديد المستوى لبرنامج الكفاءة في اللغة الإنجليزية
  • كتاب يوثق مسيرة معرض الرياض للكتاب خلال 45 عامًا
  • إصدار جديد عن مجمع اللغة العربية.. «معجم التربية وعلم النفس-جزء 3»
  • القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا يتفقد كليتي الهندسة والتربية الرياضية
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد انتظام العملية التعليمية بكليتي الهندسة والتربية الرياضية