دمشق-سانا

ركز المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين على ضرورة تحديد معايير مناسبة لقبول المنتسبين والتوصيف الدقيق للعاملين في مجال الإعلام، وتشجيع خريجي كلية الإعلام على الانتساب ومنح ميزات لهم، وحصر بعض المهن المساعدة للعمل الإعلامي بالنقابات الخاصة بهم.

كما ناقش المشاركون رسوم الانتساب ووافق المجلس على عرض أحد المستثمرين لمبنى الاتحاد في القصور بمبلغ مليار ومليون ليرة، ما ينعكس إيجاباً على إيرادات الصناديق التابعة للاتحاد.

وخلال جلسته المنعقدة اليوم في نادي الصحفيين بدمشق تحت شعار “الأمل بالشفافية”، أقر المجلس عدداً من التعديلات على الرسوم المالية المستحقة على الأعضاء المنتسبين للاتحاد، شملت رسوم الانتساب والنقل وإعادة قيد ورسوم الاشتراكات الشهرية للاتحاد ولصندوقي الوفاة والمتقاعدين، كما عدل المجلس قيمة الصرفيات السنوية لصندوق التعاوني الاجتماعي بحسب سنوات الانتساب شملت الوصفات الطبية وإعانات الزواج والولادة ووفاة الأقارب والمساعدة الاجتماعية والعمل الجراحي والتحاليل الطبية ووفاة الصحفي وزيارة المريض.

كما حدد المجلس إجراء مقابلة شفهية كشرط قبول الراغبين في الانتساب للاتحاد بعد دراسة لجنة القيد والقبول الوثائق الخاصة بالانتساب حسب قانون الاتحاد والنظام الداخلي.

وزير الإعلام الدكتور بطرس الحلاق أكد أن قانون الإعلام الجديد يحدد بشكل دقيق التوصيف المهني للعاملين في هذا المجال في ظل وجود مهن مساعدة بالمجال الإعلامي، لافتاً إلى أهمية تفعيل دور الاتحاد في متابعة مشكلات الصحفيين ومناقشة قضاياهم ونمط عملهم ودعم الخريجين الجدد واستيعابهم.

وبين الوزير الحلاق ضرورة إطلاق مواقع إعلامية إلكترونية مؤثرة في سورية، حيث تعمل الوزارة على دراسة طلبات التراخيص المقدمة، مؤكداً أن التراخيص الجديدة والقديمة ستخضع للشروط المحددة في قانون الإعلام الجديد في حال صدوره.

عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام مهدي دخل الله أشار إلى أهمية الطروحات والقضايا المهنية والتي ركزت على مناقشة أوضاع الصحفيين بشكل دوري، وإقامة جميع الاستحقاقات المتعلقة بعمل النقابات والاتحادات المختلفة في أوقاتها دون تأخير.

رئيس الاتحاد موسى عبد النور أكد تضامن صحفيي سورية مع الصحفيين الفلسطينيين الذين يقومون بتوثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي والمجازر الجماعية التي يرتكبها في غزة، لتقديمها للمحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة مرتكبيها وقال: تم خلال أعمال المجلس مناقشة الجوانب التنظيمية والمالية والمهنية، إضافة إلى متابعة الاستثمارات الخاصة بالاتحاد والقضايا المتعلقة بتعديل تعويض طبيعة العمل الصحفي.

مدا علوش ومحمد السليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ننشر نتيجة انتخابات اتحاد الغرف السياحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس ادارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، فوز كلا من: ناصر تركي، حسام الشاعر، نبيل راشد، امجد الجندي، عمرو ابو زيد، ايهاب عبد العال.

وكان عقد اليوم السبت، الاتحاد المصري للغرف السياحية جمعيته العمومية لانتخاب 6 أعضاء من أصل 15 عضوا لمجلس الإدارة، ويتبقى 4 أعضاء يعينهم وزير السياحة والآثار، ثم رؤساء مجالس إدارات الغرف السياحية الخمس.

وكانت انتخابات الجمعيات العمومية للغرف السياحية الخمس "الشركات، الفنادق، المطاعم، السلع السياحية، الغوص"، والتي عقدت في 25 مايو الماضي، شهدت انتخاب مندوبي الغرف لدى الاتحاد العام، والذين شكلوا جمعية عمومية ينتخب من بينها مجلس إدارة الاتحاد والذي يضم بحسب اللائحة رؤساء الغرف السياحية الخمس.

وترشح لانتخابات مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية كلا من: "ناصر تركي، حسام الشاعر، هاني العسال، نبيل عبد العزيز، أمجد الجندي، هشام بركات، أحمد أمين، تامر ناجي عريان، عماد مرقس، عمرو أبو زيد، إيهاب عبد العال، وليد فاروق، طارق صلاح".

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يناقش مشكلات ضعف مياه الشرب
  • رئيس مياه الفيوم يناقش مشكلات انقطاع الخدمة عن قرى سنورس
  • «الصحفيين العرب»: إنشاء منصة رقمية عالمية لفضح الجرائم الإسرائيلية في فلسطين
  • "الصحفيين العرب" يعقد اجتماع الأمانة العامة للاتحاد في بغداد
  • عمومية الهوكي تعتمد النظام الأساسي وتناقش لائحة الرياضيين
  • الاتحاد الدولى للصحفيين يعلن تقديم دعوى للجنائية الدولية ضد الكيان الصهيونى
  • وزير الآثار يهنئ القطاع السياحي والفائزين بانتخابات اتحاد الغرف السياحية
  • ننشر نتيجة انتخابات اتحاد الغرف السياحية
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • مشروع قانون جديد لإنشاء مجلس أعلى للتعليم