موقع 24:
2024-10-04@03:19:45 GMT

كيف أضر نتانياهو بسياسية الغموض النووي الإسرائيلية؟

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

كيف أضر نتانياهو بسياسية الغموض النووي الإسرائيلية؟

قال الكاتب الإسرائيلي، أوري زيلبرشايد إن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، لعب دوراً حاسماً في إنشاء إمبراطورية حركة "حماس" الفلسطينية في قطاع غزة، حتى تكون إسرائيل في صراع دائم معها، وهو الأمر الذي من شأنه أيضاً أن يحبط أي اتفاق مع الفلسطينيين في إسرائيل، مضيفاً: "الآن حصلنا على ما يبت أن إجراءات نتانياهو في القضية النووية تؤدي إلى تفاقم التهديد النووي".

 

وقالت في تحليل له بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أنه بعد كلمات وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو في مقابلة، صباح الأحد الماضي، والتي قال فيها: "لم نكن لنقدم مساعدات إنسانية للنازيين؛ لا يوجد شيء اسمه غير متورطين في غزة"، وعندما سئل: "هل يعني هذا أنه يجب إسقاط قنبلة ذرية من نوع ما على غزة بأكملها"؟،أجاب: "إنه طريق واحد"، أي أنه خيار حقيقي.
وتناول الكاتب تساؤلاً يطرح نفسه: "هل السؤال كان مُخططاً له منذ البداية، والجواب أيضاً معد سلفاً؟"، مشيراً إلى أن كلمات الوزير إلياهو يمكن أن تكون نتيجتها - بصرف النظر عن تقويض صورة إسرائيل الأخلاقية وفقدان الدعم الدولي - إزالة الغموض النووي الذي يشكل أساساً في السياسة الأمنية الإسرائيلية، وإضفاء الشرعية على الجهد النووي الإيراني.

 

كاتب إسرائيلي: خطنا الأحمر لإيران صار خلفنا https://t.co/D1eIhTTPrQ

— 24.ae (@20fourMedia) November 8, 2023

 


رد فعل نتانياهو

أضاف الكاتب أنه من المسلم به أن نتانياهو اعترض على كلمات إلياهو لأنها "منفصلة عن الواقع"، إلا أنه لم يقله على الفور، بل اكتفى بالإعلان عن تعليق عضويته في الحكومة، لافتاً إلى أنها خطوة ليس لها شرعية قانونية، وتابع: "بعد يومين من كلام إلياهو، وفي غياب الرد المناسب من نتانياهو، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية: يبدو أن هذا اعتراف من إسرائيل بامتلاكها أسلحة نووية".


الإضرار بسياسة الغموض النووي

وأشار  الكاتب إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها ربط نتانياهو بشكل أو بآخر بمحاولة الإضرار بسياسة "الغموض النووي الإسرائيلية"، "ففي سبتمبر (أيلول) 2001، ذكر الصحفي شيمون شيفر أنه في المناقشات الداخلية "يدعي نتانياهو أنه ينبغي رفع غطاء السرية الذي يحيط بقدرة إسرائيل النووية، إذا تبين أن إيران تقترب من القدرة النووية".
وأوضح نتانياهو بعبارات لا لبس فيها أنه سيتعين على إسرائيل بعد ذلك تغيير سياستها طويلة الأمد المتمثلة في الحفاظ على الغموض النووي، فيما ت برأ أرئيل شارون، رئيس الوزراء آنذاك، من هذه الكلمات، وقال إن أي تصريح لنتانياهو بهذا الشأن يمكن أن يكون سبباً لاتخاذ إجراءات قانونية.

 

من سيتحمل في #إسرائيل مسؤولية فشل 7 أكتوبر؟ https://t.co/29hlC2cm60

— 24.ae (@20fourMedia) October 30, 2023

 


وتابع: "لو تم قبول اقتراح نتانياهو في تلك المناقشات، لكان قد أعطى دفعاً لأنصار التسلح النووي في إيران، وجعلهم أقرب إلى السلاح النووي، بل وكان من الممكن أن يجر دولاً أخرى في المنطقة إلى سباق تسلح نووي"، مشيراً إلى أنه في عام 2018، وبإلحاح من نتانياهو، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، الذي تم توقيعه عام 2015 وفرض قيوداً على برنامجها النووي، ومنذ ذلك الحين أحرزت إيران تقدماً في تخصيب اليورانيوم، حتى أصبحت دولة عتبة نووية، مستطرداً: "إن خطوة نتانياهو، التي لم تكن نتيجتها غير متوقعة، أضرت بأمن الدولة".
واختتم مقاله قائلاً: "كما أوضحت في مقالي السابق في هذه الصحيفة بعنوان (إذا كنا كائنات حية.. فيجب إقالة نتانياهو فوراً من رئاسة الوزراء)، فقد لعب نتانياهو دوراً حاسماً في إنشاء إمبراطورية حماس في قطاع غزة، حتى نكون في صراع دائم معه، الأمر الذي من شأنه أيضاً أن يحبط التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين في الضفة الغربية، وقد حصلنا الآن على دليل على أن تصرفاته في الملف النووي  تؤدي إلى تفاقم التهديد النووي الإيراني وقد تغرق المنطقة"، متسائلاً: "ولكن ماذا  يجب أن يحدث حتى تتم إقالته على الفور من منصبه كرئيس للوزراء؟".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل نتانياهو حماس إلى أن

إقرأ أيضاً:

من هو النصف الآخر للسنوار الذي أعلنت إسرائيل مقتله؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه "قضى" على روحي مشتهى "رئيس حكومة حركة حماس" في قطاع غزة، إلى جانب مسؤولين أمنيين في الحركة وهما سامح السراج الذي تولى الملف الأمني في المكتب السياسي لحماس ورئيس آلية الأمن العام لحماس سامي عودة.

وصف الجيش الإسرائيلي مشتهى بأنه "رئيس الوزراء الفعلي" لحركة حماس في قطاع غزة وقد جرى استهدافه مع الآخرين عبر ضربة جوية حصلت قبل ثلاثة أشهر في شمالي غزة واستهدفت نفقا كان الثلاثة يختبئون فيه.

وقال الجيش الإسرائيلي إن النفق هو عبارة عن مجمع تحت الأرض محصن ومجهز، وكان يعمل كمركز قيادة وتحكم لحماس ويمكّن كبار العناصر من البقاء بداخله لفترات طويلة من الزمن.

من هو مشتهى؟

وفقا للجيش الإسرائيلي، فقد كان روحي مقربا جدا من زعيم الحركة يحيى السنوار، حيث أسسا معا قوة الأمن الداخلي لحركة حماس، وأمضيا فترة من الزمن في سجن إسرائيلي.

كانت مهمة هذه القوة المعروفة باسم "قوة المجد" هي تعقب المتعاونين من السكان المحليين مع إسرائيل.

أكد بيان الجيش الإسرائيلي أن "روحي مشتهى كان لغاية اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر أعلى شخصية في المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة، وخلال فترة الحرب قاد الأنشطة الحكومية لحركة حماس."

في نوفمبر الماضي وصف رئيس منتدى الدراسات الفلسطينية في جامعة تل أبيب مايكل ميلشتاين مشتهى بأنه بمثابة "النصف الآخر لسنوار".

وُلد مشتهى في حي الشجاعية في غزة، وهو ابن لعائلة لاجئة فلسطينية من مدينة بئر السبع الواقعة في جنوب إسرائيل.

تلقى مشتهى تعليمه في مدارس حي الشجاعية وانضم إلى جماعة الإخوان المسلمين في سن مبكرة، وأصبح نشطا في مؤسساتها، وفقا لصحيفة "هآرتس".

في عام 1988، وبالتحديد بعد نهاية الانتفاضة الفلسطينية الأولى، اعتقل مشتهى أثناء وجوده في مستشفى بغزة، حيث أصيب أثناء محاولته تجميع أو تركيب قنبلة، مما أدى إلى كسر في أصابعه، بحسب الصحيفة.

اعتقل بعدها وجرت محاكمته في إسرائيل وصدرت عليه سبعة أحكام بالسجن المؤبد.

خلال فترة سجنه، شغل مشتهى منصب "كبير السجناء" في حماس، حيث كان مسؤولا عن قيادة المفاوضات مع ممثلي إدارة السجون الإسرائيلية بشأن ظروف السجناء، وشارك في تنظيم إضرابات عن الطعام.

أطلق سراح  الرجل مع السنوار في أكتوبر 2011 كجزء من صفقة تبادل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، لينتخب بعدها عضو في المكتب السياسي لحماس في عام 2013. ومنذ ذلك الحين، ظل عضوا، حيث أعيد انتخابه مرتين في عامي 2017 و2021.

خلال عمله في المكتب السياسي، كان مسؤولا عن علاقة حماس مع مصر، وأدار المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل من خلال الوسطاء المصريين.

يعتبر مشتهى واحدا من أقوى الشخصيات في حماس، وفي عام 2014، نجا من محاولة اغتيال عندما جرى قصف منزله.

في 2015 أدرجت وزارة الخارجية الأميركية مشتهى على لائحتها السوداء "للإرهابيين الدوليين" واعتبرته من مؤسسي كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس. 

مقالات مشابهة

  • لهذه الأسباب تأخّر حزب الله في تشييع نصرالله وإعلان خليفته
  • بولتون: على إسرائيل تدمير النووي الإيراني
  • من هو النصف الآخر للسنوار الذي أعلنت إسرائيل مقتله؟
  • من هو جعفر قصير الذي اغتالته إسرائيل؟.. صهر حسن نصر الله
  • ضربة طهران الصاروخية تمنح إسرائيل مبررًٕا لمهاجمة التهديد النووي الإيراني
  • كيف نجا نتانياهو بعد عام على هجوم حماس؟
  • هل تستهدف إسرائيل وأمريكا البرنامج النووي الإيراني بعد الهجوم الصاروخي؟
  • محلل سياسي: الغموض الإستراتيجي الإيراني يربك الحسابات الإسرائيلية والأميركية
  • غموض يلف موعد تشييع جثمان حسن نصر الله إلى مثواه الأخير
  • تايمز: ما الإجراء الذي قد تتخذه إيران ضد إسرائيل؟