صدى البلد:
2024-07-07@07:57:41 GMT

وفاة الكاتب عبده جبير بعد صراع مع المرض

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

توفى منذ قليل الكاتب عبده جبير عن عمر ناهز 75 عاما، بعد تعرضه لأزمة صحية قضى على أثرها ثمانية أشهر في قصر العيني بعد انفجار في المخ.

يذكر أن عبده جبير واحد من أهم كتاب الرواية المصرية الجديدة، وأحد أهم كتاب جيله (جيل السبعينيات)، ذلك الجيل الذى حمل على عاتقه مع الجيل الذى سبقه (الستينيات) عبء الولادة الثالثة للرواية المصرية، فبعد جيل المؤسسين أو الرواد (كهيكل وطه وتوفيق) وجيل الموطنين (كنجيب ومحمد عبد الحليم عبد الله ويوسف إدريس وغيرهم)، جاء جيلا الستينيات والسبعينيات لتستوى الرواية على أيديهم على سوقها، رواية ناضجة، مواجهة، موجعة، تعتنى بالفلكلور دلالة وتأريخا، وتنحو كل مناحى التجريب والتجديد.

لمحات من حياة الأطفال في مصر القديمة بمحاضرة لقصور الثقافة بطنطا أدب الفروسية والخيل وأنسابها.. ندوة في دار الكتب والوثائق القومية الإيسيسكو تناقش مستجدات التعاون مع موريتانيا في التربية والعلوم والثقافة افتراءات طاردت فاتن حمامة.. تعرف على أخطر شائعة لـ سيدة الشاشة العربية «أدب الحرب والمقاومة».. ضمن لقاءات أندية الأدب بثقافة بورسعيد عالم المرأة بأسلوب خالد الأمير وشهيرة السعيد فى الأوبرا ورش حكي وطرق على النحاس في انطلاق الأسبوع الثقافي لشباب الشلاتين وحلايب وزيرة الثقافة تفتتح الدورة 14 لملتقى القاهرة الدُولي لأفلام التحريك يحتوي على قرابين وصالة أعمدة.. أسرار غرف معبد دير الحجر الدكتورة نيفين الكيلاني تعتمد تشكيل اللجان الدائمة للمجلس الأعلى للثقافة أعمال عبده جبير

 

وقدم عبده جبير العديد من الأعمال التى تنوعت ما بين القصة والرواية ومنها "فارس على حصان من خشب" 1978، "تحريك القلب"1981، "سبيل الشخص" 1982، "الوداع تاج من العشب" 1997، "مواعيد الذهاب إلى آخر الزمان" 2004، "رجل العواطف يمشى على الحافة" 2009.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

آخر رسالة من اللاعب أحمد رفعت لجماهير الكرة المصرية (شاهد)

رحل عن عالمنا فجر اليوم السبت، اللاعب أحمد رفعت، جناح فريق مودرن فيوتشر ومنتخب مصر، عن عمر ناهز 31 عامًا، بعد صراع مع المرض على خلفية الأزمة الصحية التي مر بها اللاعب وسقوطه الذي فاجأ الجميع، بعد مباراة الاتحاد السكندري في الدوري.

 

بلاغ رسمي للتحقيق في أسباب وفاة اللاعب أحمد رفعت أسرة أحمد رفعت تكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل وفاته (شاهد)

وعرضت فضائية “صدى البلد”، مقطع فيديو بعنوان “آخر رسالة من اللاعب أحمد رفعت لجماهير الكرة المصرية”.

 

وقال "رفعت" خلال ظهوره :"حبيت أشكركم على دعواتكم لي خلال الفترة اللي فاتت.. وبفضل دعواتكم الحمد لله ربنا خلى الأمور مستقرة بشكل كبير".

 

وتابع :"ان شاء الله منشوفش حاجة وحشة لأي حد.. وياب الناس كلها تبقى في خير وصحة وسعادة وكل الناس تبقى في أحسن حاجة ".

 

وفاة أحمد رفعت 

وتوفي أحمد رفعت فجر اليوم السبت عقب تدهور حالته الصحية إثر تعرضه لأزمة قلبية سابقة في مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري والتي أقيمت يوم 11 مارس الماضي.

وكان نادي مودرن سبورت أعلن في بيان رسمي صباح اليوم السبت وفاة لاعبه جاء كالآتي: "﴿يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي﴾

ببالغ الصبر والحزن وبمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، يعلن نادي مودرن سبورت عن وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر أثر تدهور حاد في حالته الصحية، تم نقله على إثره إلى المستشفى ليتوفاه الله، بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التى حدثت له يوم 11 مارس 2024.

بقلوب يعتصرها الحزن لا نملك إلا الرضا بأقدار الله يتقدم النادي بخالص التعازي لأسرة اللاعب وجماهير الكرة المصرية داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمنا جميعاً الصبر والسلوان".
 


أعراض توقف عضلة القلب


لا يعاني معظم الأشخاص من أي أعراض حتى تحدث، وقد تشمل الأعراض ما يلي:

فقدان مفاجئ للوعي

توقف النبض

لا يوجد تنفس

 

علاج توقف عضلة القلب:

 يحتاج توقف القلب إلى علاج طارئ على الفور لبدء القلب من جديد، من خلال الإنعاش القلبي الرئوي الذى يمكن أن يساعد في الحفاظ على تدفق الأكسجين في الجسم حتى وصول الرعاية الطارئة.

الصدمة الكهربائية التي يمكن أن تجعل القلب ينبض بشكل طبيعي مرة أخرى.

 

مقالات مشابهة

  • تهاني العابد: أطمح في تطوير السرد الروائي
  • حول رواية أشلاء.. تأملات عابرة
  • نبيل الحلفاوي يثير الجدل بتعليق صادم على وفاة أحمد رفعت (تفاصيل)
  • آخر رسالة من اللاعب أحمد رفعت لجماهير الكرة المصرية (شاهد)
  • رحلة غامضة خاضها أحمد رفعت مع المرض.. الأطباء يؤكدون حيرتهم: جميع قياسات القلب كانت سليمة قبل الوفاة
  • القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية
  • أستون فيلا وإشبيلية ينعيان أحمد رفعت
  • أحمد رفعت عاد من الموت ثم رحل فجأة.. رحلة مع المرض بلغت النهاية في أيام (القصة الكاملة)
  • عاجل/ بعد معاناة طويلة مع المرض.. من هو أحمد رفعت لاعب نادي مودرن سبورت؟ "بروفايل"
  • دعم المفكرين والمبدعين وتعزيز دور النخب.. أبرز مطالب اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا من وزير الثقافة