موقع 24:
2024-10-02@01:25:23 GMT

الجيش الإسرائيلي يقتل 13 فلسطينياً في جنين والضفة

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

الجيش الإسرائيلي يقتل 13 فلسطينياً في جنين والضفة

قتل الجيش الإسرائيلي 13 فلسطينياً، الخميس، في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مشيرة الى أن 10 منهم قضوا خلال عملية عسكرية لا تزال متواصلة للجيش الإسرائيلي في مدينة جنين.

وأكدت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" في بيان عن وزارة الصحة وجود "10 شهداء وأكثر من 20 إصابة بجروح مختلفة في جنين" بشمال الضفة.

من جانبه، أكد الجيش الإسرائيلي أنه يقوم بعمليات في جنين وسيصدر بياناً بعد الانتهاء منها، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

The Israeli occupation army storms the entrance to the city of Al Bireh in the occupied West Bank. pic.twitter.com/biuawttxHf

— Wafa News Agency - English (@WAFANewsEnglish) November 9, 2023

وكان الجيش توغل في المدينة بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس، ومن ثم انسحب منها باكراً ليعود عند ساعات الصباح بهدف اعتقال مطلوبين.

وقال شهود عيان إن مواجهات عنيفة اندلعت في مخيم جنين وأن الجيش يحاصر مدارس ومستشفى إبن سينا في المدينة.

وأكدت مصادر متطابقة في جنين أن أربعة من القتلى "يعملون في الأجهزة الأمنية الفلسطينية" لكنهم لم يكونوا بزيهم الرسمي عندما قتلوا.

وقال القائم بأعمال محافظ جنين كمال أبو الرب: "ما يجري في مخيم جنين هو حرب، والجيش الإسرائيلي يحاصر المخيم، ولم نعد نميز عدد الشهداء أو الإصابات".

Scenes from the ongoing Israeli occupation's military raid into Jenin in the occupied West Bank, which has so far resulted in the murder of at least 10 Palestinians. pic.twitter.com/DVKjDWLv5v

— Wafa News Agency - English (@WAFANewsEnglish) November 9, 2023

وينفذ الجيش توغلات عسكرية على مخيم جنين بشكل متواصل، مؤكداً أن عملياته تهدف إلى "إحباط عمليات إرهابية". الى ذلك، أعلنت الوزارة مقتل 3 أشخاص آخرين برصاص الجيش في الضفة.

وأفادت الوزارة عن "استشهاد شاب كان أصيب صباحاً برصاص الجيش الاسرائيلي في مخيم الأمعري القريب من رام الله".

كما أعلنت في وقت سابق عن سقوط "شهيدين برصاص الاحتلال في بيت فجار جنوب بيت لحم وفي دورا جنوب الخليل.

وذكر مسؤول أمني فلسطيني أن الجيش الاسرائيلي ينفّذ الخميس "حملة توغلات غير مسبوقة في عدة مدن في الضفة الغربية، وهي الأعنف منذ بدء الحرب في غزة" قبل أكثر من شهر.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: "باعتقادي أن هذه التوغلات في مختلف المدن الفلسطينية هدفها إشغال سكان الضفة الغربية عن شيء ما يتم العمل عليه في غزة".

PHOTOS: #Palestinians bid an emotional farewell to Mohammad Thwpta,51, who was shot and killed by Israeli forces near the occupied West Bank city Bethlehem.

Credit: Ahmad Mzher/WAFA Agency#Gazagenocide #GazaUnderaAttack #Gaza_under_attack #غزة #غزة_تُباد #غزه_تحت_القصف_ pic.twitter.com/71NEjqYJy0

— Wafa News Agency - English (@WAFANewsEnglish) November 9, 2023

ومنذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر(تشرين الأول) إثر هجوم غير مسبوق للحركة على جنوب إسرائيل، تصاعد التوتر في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وبلدتها القديمة. وقتل في الضفة الغربية أكثر من 173 فلسطينياً بنيران جنود أو مستوطنين إسرائيليين وفق وزارة الصحة ووكالة وفا الإخبارية.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه أوقف أكثر من 2300 فلسطيني في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر(تشرين الأول) مشيراً إلى أن غالبيتهم ينتمون إلى حركة حماس.

من جهته، أفاد "نادي الأسير الفلسطيني" عن عدد الذين اعتقلتهم القوات الاسرائيلية خلال تلك الفترة تجاوز عتبة الألفي شخص.

وقتل ما لا يقل عن 1400 شخص في هجوم شنته حركة حماس داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) غالبيتهم من المدنيين قضى معظمهم في اليوم الأول من الهجوم.

وتسببت عمليات القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة منذ الهجوم، بمقتل أكثر من 10812 شخصاً بينهم 4412 طفلاً وإصابة أكثر من 26900 وفقاً وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فلسطين الجیش الإسرائیلی فی الضفة الغربیة وزارة الصحة فی جنین أکثر من

إقرأ أيضاً:

تصاعد الاشتباكات في الضفة الغربية: توترات جديدة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

شهد مخيم "بلاطة" شرق نابلس بالضفة الغربية، صباح اليوم الأحد، اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وفقًا لتقارير إعلامية فلسطينية. 

تأتي هذه الأحداث في سياق تصاعد التوترات الأمنية في المنطقة، والتي تشمل أيضًا المواجهات المستمرة بين حزب الله وإسرائيل.

خلفية الصراع

تتزامن الاشتباكات في نابلس مع تصعيد عسكري يشهده قطاع غزة منذ ما يقرب من عشرة أشهر، حيث تشهد المنطقة عمليات عسكرية متكررة، أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا. 

يُعتبر هذا الصراع من أسوأ الاشتباكات بين الجانبين منذ حرب 2006، مما يزيد من مخاوف اندلاع مواجهة أكبر في المستقبل القريب.

الأحداث الأخيرة وتأثيرها

في الآونة الأخيرة، تزايدت التوترات بشكل كبير بين إسرائيل وحركة حماس، خاصة بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

تمت عملية الاغتيال إثر غارة إسرائيلية على مكان إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، حيث كان هنية يحضر مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان. 

يعتبر هذا الحدث نقطة تحول في العلاقات بين الجانبين، حيث زادت من حدة التصريحات والتهديدات.

تحاول دولة الاحتلال، من خلال استهداف قادة المقاومة الفلسطينية في الخارج، تقديم انتصارات وهمية لشعبها، في ظل عدم قدرتها على حسم المعارك في غزة. 

على الرغم من الدعم الأمريكي الواسع الذي تتلقاه إسرائيل على الصعيدين العسكري والاستخباري، فإنها لم تتمكن من تحقيق انتصارات ملموسة على الأرض.

دوافع الاشتباكات

تتعدد الدوافع وراء الاشتباكات الحالية في الضفة الغربية. من جهة، تعكس هذه الاشتباكات مقاومة الفلسطينيين للاحتلال، حيث يسعى الشبان الفلسطينيون إلى مواجهة القوات الإسرائيلية المتمركزة في مناطقهم. 

ومن جهة أخرى، يُظهر التصعيد العسكري بين حزب الله وإسرائيل رغبة من كلا الجانبين في اختبار قدراتهما في مواجهة بعضهما البعض.

الاحتلال الإسرائيلي: استراتيجية الردع

تسعى إسرائيل إلى فرض نظريتها للردع على الرغم من التحديات التي تواجهها. لكن فشلها في حسم الصراع في غزة يثير تساؤلات حول فعالية استراتيجيتها.

فبدلًا من أن تُحقق أهدافها، يبدو أن العمليات العسكرية تزيد من عزيمة الفلسطينيين، مما يخلق حلقة مفرغة من العنف والردود الانتقامية.

التوقعات المستقبلية

في ظل الأوضاع الراهنة، فإن التوقعات بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تبدو غامضة.

قد تشهد الأيام والأسابيع القادمة تصعيدًا إضافيًا، خاصةً إذا استمرت العمليات العسكرية من كلا الجانبين. 

تعكس التوترات في الضفة الغربية وقطاع غزة حجم الاستياء بين الفلسطينيين، ورغبتهم في إنهاء الاحتلال واستعادة حقوقهم.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يهدم كنيسة خشبية في الضفة الغربية المحتلة  
  • قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينياً وتهدم منزلين بالضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 30 فلسطينيا على الأقل في الضفة الغربية
  • بينهم أطفال وأسرى سابقون.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 45 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 41 فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • هيئة شؤون الأسرى: قوات الاحتلال اعتقلت 40 فلسطينيا من الضفة الغربية أمس
  • تصاعد الاشتباكات في الضفة الغربية: توترات جديدة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة