أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

يبدو أن تأخير اخراج النصوص التطبيقية الخاصة بقانون الهيدروكاربور 67.15 لم يعد مقبولا من طرف الهيئات التشريعية، وهو ما ظهر بشكل جلي بمجلس المستشارين في جلسة أمس الثلاثاء 7 نونبر الجاري حيث اعتبرت مستشارة برلمانية عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن تأخر الحكومة في إصدار النصوص المذكورة يطرح أكثر من علامة استفهام وسبخس دور السلطة التشريعية، وبحماية للوبي المهيمن على القطاع خصوصا وأن الأشخاص العاديين لا يمكنهم فتح محطات على الأراضي التي يملكونها دون توقيع عقود وصفتها بـ"الإذعانية" مع الشركات المسيطرة على القطاع.

.. 

وارتباطا بقطاع المحروقات دائما اعتبر يحفظ بنمبارك عن الفريق الحركي بمجلس المستشارين في ذات الجلسة، أن ما يشهده سوق المحروقات في المغرب من تقلبات، له تداعيات تعود بالسلب على القدرة الشرائية للمواطنين، متحدثا عما وصفه بالضبابية في رؤية الحكومة على مستوى تدبير السوق، معتبرا أنها “لا هي قادرة على تقنين السوق ولا هي قادرة على تقديم بدائل ناجعة لدعم القدرة الشرائية”. 

من جهته اعتبر جمال زريكم رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب في اتصال في تصريح خص به أخبارنا المغربية أن إخراج النصوص التنظيمية لقانون الهيدروكاربور كان ومازال مطلبا أساسيا للجامعة الوطنية منذ صدور القانون بالجريدة الرسمية منذ ما يقارب 8 سنوات، واضاف زريكم: "اشتغلنا مع الوزراء السابقين على إخراج هذه النصوص في إطار لجنة مشتركة بين الجامعة والوزارة وباقي الفاعلين في القطاع، لكن بعد تعيين الوزيرة الحالية، ليلى بنعلي، توقفت أشغال هذه اللجنة، وقمنا بمراسلة الوزارة عدة مرات لإخراج هذه النصوص، خاصة أن الوزيرة قدمت عدة وعود تحت قبة البرلمان منذ تعيينها قبل سنتين، بأنها ستعمل على إخراج هذه النصوص... وفعلا - يؤكد المتحدث - تجاوبت السيدة الوزيرة مع مطلبنا وتم تشكيل لجنة عمل مشتركة من جديد عقدت اجتماعين بمقر الوزارة، حيث قدمنا مقترحاتنا بخصوص هذه النصوص، لكن لحدود الآن لم نتوصل بالصيغة النهائية للمشاريع، لذلك نجدد طلبنا للوزارة بتسريع إخراج هذه النصوص وتطبيقها لأنها ستساهم في حل الكثير من المشاكل والاختلالات التي يعرفها سوق المحروقات، وتتعلق أساسا بتعزيز المراقبة على الجودة ووضع حد لبعض الممارسات التي تضرب قواعد المنافسة الشريفة وأسس جودة المنتوجات، وتتجلى في مراقبة وتتبع مسار المحروقات لمحاصرة ما يتم تسويقه بالسوق السوداء والتي يجهل مصدرها..." يقول رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب. 

من جهتها وفي ردها على أسئلة السادة المستشارين في جلسة أمس الثلاثاء دائما، كشفت أن تفعيل قانون الهيدروكاربور مرتبط بالنصوص التنفيذية، والتي عرفت مجموعة من الاكراهات، مؤكدة أنه تم بالفعل عقد العديد من اللقاءات التشاورية بهذا الصدد حيث تم أحداث لجنة مشتركة في يناير 2023، مكونة من قطاع الطاقة ووزارة المالية والجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب وتجمع النفطيين المغاربة إلى جانب فيدرالية الطاقة من أجل إعداد النصوص التطبيقية، والتي تمت احالتها على الأمانة العامة للحكومة في 18 أكتوبر 2023، بحيث تم عقد الاجتماعات ال أولية مع الأمانة العامة للحكومة مؤكدة انه سيتم تقديمه في القريب العاجل... 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أبل تطلق ذكائها الاصطناعي.. تعرف على الجديد

أعلنت شركة Apple عن إطلاق ميزة "Apple Intelligence" في أكتوبر المقبل، حيث ستتوفر تدريجياً مع تحديث iOS 18.1. على الرغم من غياب أدوات الذكاء الاصطناعي في حدث إطلاق iPhone 16 في سبتمبر، سيتم طرح هذه الميزة على مراحل بداية من أكتوبر، مع تقديم المزيد من الخصائص حتى عام 2025.


ما هي Apple Intelligence؟
"Apple Intelligence" ليست مجرد نظام تشغيل أو نموذج ذكاء اصطناعي، بل هي مجموعة من أدوات الذكاء التوليدي التي تساعد في إنشاء النصوص والصور، وتسهل تنفيذ المهام عبر التطبيقات. ستتوفر هذه الميزة حصريًا على الأجهزة الحديثة مثل iPhone 15 Pro وما فوق، بالإضافة إلى أجهزة iPad وMac المزودة بشريحة M1 أو أعلى، نظرًا لأنها تحتاج إلى معالجات قوية لأداء المهام المعقدة.

أقرأ أيضاً.. مزايا خفية في تحديث iOS 18

Apple صممت شريحة جديدة لجهاز iPhone 16، وهي A18 وA18 Pro، لتكون الأمثل لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة. هذه الشرائح تقدم سرعة تصل إلى ضعف ما كانت عليه في معالجة التعلم الآلي، مع كفاءة أفضل في استهلاك الطاقة.


 

الميزات القادمة


في أكتوبر، ستبدأ Apple بإطلاق أدوات كتابة جديدة تظهر في أي مكان يتم فيه كتابة النصوص، وتساعد في التدقيق اللغوي، إعادة الصياغة، وتلخيص النصوص. ستتوفر هذه الميزة أولاً باللغة الإنجليزية (الولايات المتحدة) مع إضافة لغات أخرى مثل الإنجليزية البريطانية والإسبانية والصينية في عام 2025.

أخبار ذات صلة «ستاندرد آند بورز»: الإمارات تضخ استثمارات ضخمة في الذكاء الاصطناعي طحنون بن زايد: الإمارات لديها رؤية أن تصبح الدولة الأكثر استعداداً للمرحلة القادمة في مجال الذكاء الاصطناعي

في تطبيقات مثل Notes وPhone، سيتمكن المستخدمون من تسجيل الصوت، تحويله إلى نص، وتلخيصه. كما سيتمكن Apple Intelligence من ترتيب الإشعارات حسب الأولوية وتقديم ملخصات للنصوص الواردة في الرسائل والإيميلات.

أقرأ أيضاً.. "أبل" تطلق ميزة جديدة في "iOS 18 " لضبط قطع الغيار الأصلية

تحسينات Siri
سيري ستحصل على تحسينات كبيرة، لتصبح أكثر مرونة وطبيعية في التفاعل مع المستخدمين، مع القدرة على الاحتفاظ بالسياق بين الطلبات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم استبدال الشكل المعتاد لسيري بـ "حواف مضيئة" على الشاشة. ستحصل سيري أيضًا على إمكانية التبديل بين الكتابة والصوت، وستدعم تنفيذ الأوامر داخل التطبيقات.

 

 

ميزات الصور والرموز التوليدية
في وقت لاحق من هذا العام، ستطلق Apple أداة "Image Playground" التي تمكن المستخدمين من إنشاء صور بأساليب مختلفة مثل الرسوم المتحركة أو الرسومات. يمكن أيضًا إنشاء "Genmojis"، وهي رموز تعبيرية توليدية مخصصة بناءً على الأوامر النصية. جميع هذه الصور سيتم إنشاؤها محلياً على الجهاز لضمان حماية الخصوصية.

أخيراً، من المتوقع أن يتم دمج ChatGPT مع سيري وأدوات الكتابة، حيث تؤكد Apple أن الخصوصية ستكون مضمونة أثناء استخدام هذه الميزات.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • إجتماع هام حول أنبوب الغاز العابر للصحراء قريبا
  • ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية
  • انخفاض جديد يطرأ على أسعار الوقود في إسرائيل
  • من سيحل محل حسن نصرالله؟.. تقرير إسرائيلي يجيب
  • انخفاض جديد في أسعار المحروقات بالمغرب بدءا من الأيام المقبلة
  • من "أريد حلا" إلى "برغم القانون".. مشاكل المرأة وقضاياها في عيون السينما والدراما
  • أبل تطلق ذكائها الاصطناعي.. تعرف على الجديد
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • أمل جديد لتأخير الاصابة بداء السكري... أول دواء يمكنه تأخير تطوره
  • حزب الله العراق للسوداني: لا تستعجل في إخراج الأميركان