البوابة:
2024-10-05@14:09:27 GMT

لماذ ترفض اسرائيل وقف النار في غزة؟

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

لماذ ترفض اسرائيل وقف النار في غزة؟

أفادت صحيفة عبرية، بأن الأسباب التي تدفع "اسرائيل" لعدم الموافقة على القبول بهدنة في الوقت الحالي، ووقف إطلاق النار، يعود لستة اسباب، تلحق ضررا بالصورة الاستخباراتية للجيش الاسرائيلي.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت، إن وقف اطلاق النار، سيفتح المجال أمام حركة حماس، لإعادة تنظيم صفوفها، وجمع الأسرى الاسرائيليين ونقلهم، وكذلك النزول إلى الأنفاق لتفقدها وإصلاح الأضرار التي أصابتها، والعمل على إعادة تجهيزها، بالإضافة إلى إعادة تحميل منصات إطلاق الصواريخ.

وأشارت الصحيفة إلى ما حدث عام 2014، عندما كلف وقف اطلاق النار "اسرائيل" ثلاثة قتلى وجثة أسيرة، بعد هجوم شنه مقاتلون فلسطينيون عقب القرار الذي أعلنه الأمين العام للأمم المتحدة.

وتابعت: "خرج المقاومون من أحد الأنفاق بالقرب من مدينة رفح وقتلوا قائد دورية جفعات الرائد بنيا شيرال، والملازم هدار غولدين، والرقيب ليل جدعوني. كان ذلك بتاريخ 1 آب 2014. وأمسكوا بجثة غولدين، وأنزلوها إلى النفق وفي غضون دقائق قليلة كانوا بالفعل في ملجأ آمن. ولم تتم إعادة جثته إلى إسرائيل منذ ذلك الحين".

إطلاق سراح محتجزين في غزة

من جهة أخرى كشفت تقارير صحفية، النقاب عن قرب التوصل لإتفاق بشأن إطلاق سراح عشرات المحتجزين المدنيين في قطاع غزة، عقب عملية طوفان الأقصى، التي شنتها حركة حماس، في 7 أكتوبر الماضي.

وفي هذا الإطار، يصل مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز، اليوم الخميس، إلى العاصمة القطرية الدوحة، لبحث تفاصيل الصفقة.

وأفاد مسؤولون، بأن المحادثات غير المباشرة بشأن الصفقة، أوشكت على التوصل إلى اتفاق بوساطة قطرية لإطلاق سراح 50 من المحتجزين في غزة، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وقف إطلاق النار

يأتي ذلك بينما تتواتر أنباء عن مفاوضات جارية للإفراج عن عدد من المدنيين المحتجزين على أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في القطاع لمدة يومين أو ثلاثة.

وقال اللواء اللبناني عباس ابراهيم وهو احد العاملين في ملف التهدئة بغزة: "نحن امام الساعات الاخيرة قبل الاعلان عن هدنة في غزة".

وأشار إلى أنه لم يطلب الدخول على خط الوساطة، مبينا أنه راجع حركة حماس، بسبب رفضهم للإفراج عن حاملي الجنسية المزدوجة، وأن الرد جاء بأنهم يريدون الإفراج أولا عن الجرحى.

وأوضح ابراهيم، أنه التقى القيادي في حركة حماس، اسماعيل هنية، في الدوحة، مؤكدا علاقته الجيدة مع كل الأطراف التي يتعاون معها.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ حرکة حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن اغتيال ثلاثة من قيادات حركة حماس بقطاع غزة في غارة جوية قبل ثلاثة أشهر، بينهم القيادي البارز في الحركة روحي مشتهى.

وأشار جيش الاحتلال، في بيان، إلى أن "مشتهى يُعتبر الشخصية الأرفع شأنًا في المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة، وكان الذراع اليمنى للسنوار وأحد أقرب مساعديه".

وأفاد جيش الاحتلال بأن سامح السراج، الذي كان يتولى حقيبة الأمن في المكتب السياسي ولجنة العمل في حركة حماس، وسامي عودة، قائد جهاز الأمن العام التابع لحماس، اُغتيلا إلى جانب مشتهى.

مقالات مشابهة

  • السير: إعادة فتح شوارع وسط البلد أمام حركة المركبات
  • جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى
  • «حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية
  • جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • واشنطن: حماس ترفض التفاوض على وقف حرب غزة
  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تتبنى عملية إطلاق النار في يافا.. 7 قتلى و10 مصابين
  • أسفر عن 7 قتلى.. «حماس» تتبنى حادث إطلاق النار على تل أبيب
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها