كشفت وسائل اعلام عبرية، النقاب عن مخطط دولي لإنشاء مستشفيات ميدانية في منطقة شمال سيناء، لعلاج جرحى قطاع غزة، بالإضافة إلى مستشفيات عائمة على ظهر سفن من إيطاليا وفرنسا واليونان.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن المخطط سابق الذكر، يأتي بناء على طلب اسرائيلي، لتحويل الجرحى للعلاج في تلك المستشفيات، كبديل عن العلاج في مستشفيات غزة.

كما تعمل مصر والدول الأوروبية والأمم المتحدة، على خلق نظام بديل للمستشفيات في القطاع، عبر المستشفيات الميدانية التي ستكون قرب الحدود مع غزة

مستشفيات فرنسية وايطالية

وقال وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو، إن بلاده تجري محادثات مع القاهرة، لإنشاء مستشفى ميداني مزود بقدرات جراحية لسكان غزة، وفقا لصحيفة "لوريان لو جور".

وبحسب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فقد أرسلت بلاده حاملة طائرات هليكوبتر إلى المنطقة، تهدف لدعم المستشفيات في غزة.

كما تعمل روما على خطة لانشاء مستشفى ميداني في غزة، وكذلك ارسال سفينة لعلاج جرحى القطاع الذين أصيبوا خلال الحرب.

وقال وزير الدفاع الإيطالي جيدو كروسيتو، أمس الأربعاء، إن السفينة ستغادر سواحل إيطاليا وعلى متنها 170 من أفراد الطاقم، من بينهم 30 حاصلين على تدريب طبي عالى المستوى.

سفن ترسو بالعريش

ومن المفترض أن ترسو السفن في مدينة العريش في شبه جزيرة سيناء في مصر ومن المفترض أن يصل الجرحى إلى هناك.

وفي الوقت نفسه، تقوم مصر ببناء مستشفيات ميدانية في العريش وأماكن أخرى، كما وافقت إسرائيل على أن تقوم الأمم المتحدة ببناء مستشفيات ميدانية في غزة.

أزمة حقيقية في مستشفيات غزة

ووصفت المتحدثة باسم الصليب الأحمر، ما رأته في قطاع غزة بالمروع، مشيرة إلى أن الطواقم الطبية تعمل في ظل ظروف قاسية وصعبة ومستحيلة، منذ تفجر الأحداث في القطاع، والعدوان الاسرائيلي المستمر منذ أكثر من 33 يوما.

من جانبه، حذر مدير مستشفى شهداء الأقصى الدكتور إياد أبو زاهر، من خطورة الأوضاع التي تمر بها مستشفيات غزة، وقال: "إننا نعيش أزمة حقيقية في المستشفى  ولا نستطيع تقديم الخدمات بسبب أعداد الجرحى الكبيرة".

المفاضلة بين المرضى

وأشار أبو زاهر، إلى أن الطواقم الطبية العاملة في المستشفى، وصلت إلى مرحلة تكون مجبرة فيها على المفاضلة بين المرضى، خاصة في ظل الشح الكبير بالمكواد الطبية.

وأوضح، أنه على الرغم من فلة الأدوية وحالة الإنهاك التي تمر بها الطواقم الطبية، إلا أن السعة السريرية في المستشفى زادت بنسبة 1000% بسبب الأعداد الكبيرة من المصابين.

وناشد أبو زاهر، المجتمع الدولي للضغط باتجاه إدخال المساعدات الطبية، لأن المساعدات التي دخلت من معبر رفح لا تكفي المشفى "يوما أو يومين"، خاصة مع وجود هذا العدد الكبير من الجرحى.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: غلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي لوجود مخالفات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إغلاق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي، بمناطق المقطم ومدينة بدر بمحافظة القاهرة، والبدرشين بمحافظة الجيزة، ومدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، ومدينة العبور بمحافظة القليوبية، وذلك لوجود مخالفات بتلك المنشآت.

تشكيل لجنة لمتابعة المراكز الطبية الخاصة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه وفقا لخطة الوزارة للمرور على المنشآت الطبية الخاصة للتأكد من استيفائها لاشتراطات التراخيص اللازمة لإحكام الرقابة عليها، فقد تم تشكيل لجنة من الادارة العامة لمكافحة المخدرات والمجلس القومي للصحة النفسية والإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص، للمرور على عدد من المراكز الخاصة والتي تروج لأنشطتها على صفحات التواصل الاجتماعي، وتمارس نشاط علاج الإدمان دون وجود متخصصين للإشراف على الخدمة الطبية المقدمة.

ضبط مخالفات في منشآت طبية خاصة

من جانبه، أشار الدكتور حسن محمود حسن، رئيس الإدارة المركزية للأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية، إلى ضبط العديد من المخالفات بهذه المنشآت تنوعت بين عدم وجود ترخيص من وزارة الصحة، وإدارة منشأة دون ترخيص، وتشغيل عمالة غير مؤهلة، وحيازة مواد مخدرة، وعدم تطبيق اشتراطات الأمان، كما تم ضبط مجموعة من المستحضرات والأدوية الطبية غير المرخصة، بالإضافة إلى أدوية مجهولة المصدر وغير مصرح بتداولها، مؤكدا أنه تم غلق وتشميع تلك المنشآت، وإحالة المخالفات لجهات التحقيق.

متابعة المنشآت الطبية الخاصة

وأكد حرص الوزارة على إحكام الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة، للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة، وحصول المنشآت والعاملين بها على التراخيص اللازمة، وتطبيق معايير الترخيص، والتأكد من أمان ونظافة الأماكن المتعاملة مع المرضى، مؤكدا اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي يتم رصدها خلال المرور، لضمان تقديم خدمات طبية آمنة حرصا على صحة وسلامة المرضى.

وأضاف أنه يمكن للمواطنين التواصل مع المجلس القومي للصحة النفسية وذلك للتأكد من ترخيص المنشآت أو الشكاوى والاستفسارات من خلال الخط الساخن 01207474740.

مقالات مشابهة

  • الصحة تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان لوجود مخالفات -(صور)
  • «الصحة»: غلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي لوجود مخالفات
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78 تستخرج شظية من جمجمة طفل
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: طواقمنا لا تستطيع الدخول إلى المنزل في مخيم نور شمس
  • رئيس جامعة القاهرة: نبذل جهودا كبيرة لتطوير المستشفيات
  • الخشت يكشف انجازات القطع الصحي في مستشفيات جامعة القاهرة
  • «القاهرة» تخترق حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصص الصيدلة والسموم
  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • استشاري: 80% من المعلومات الطبية على وسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة