كشفت الحكومة الألمانية، الخميس، عن خطة ضخمة تهدف إلى تقليص كلفة الكهرباء على قطاع الصناعة من خلال تخفيضات ضريبية كبيرة ودعم حتى العام 2028.

وأثّرت التعرفة المرتفعة على الصناعة في ألمانيا، أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، والتي تعاني من صعوبات منذ أشهر عدة.

وتنص الخطة التي ستكلف "نحو 12 مليار يورو" خلال العام المقبل وحده، على "خفض الضريبة على الكهرباء بشكل كبير" في قطاع الصناعة، من خلال تخفيضها من 1,537 سنت لكل كيلووات ساعة إلى الحد الأدنى الأوروبي البالغ 0,05 سنت لكل كيلووات ساعة، بحسب بيان أصدرته الحكومة الخميس.

ويستمر التخفيض "حتى العام 2025" وقد يُمدّد "ثلاث سنوات" إضافية.

وستستفيد الشركات الأكثر استهلاكاً للطاقة و"الأكثر مواجهة للمنافسة الدولية" من تمديد التدابير "لمدة خمس سنوات" ما يسمح لها بتعويض جزء من تكاليفها المرتبطة بأسواق حقوق التلويث.

وأشار المستشار الألماني أولاف شولتس الى أن الحكومة "تريح الصناعة التحويلية بشكل كبير من تكاليف الكهرباء".

ويأتي الكشف عن الخطة بعد مناقشات مكثفة لأسابيع بين المصنعين والنقابات والحكومة، وفي وقت تثار تساؤلات بشأن مستقبل الصناعة الأساسية لاقتصاد البلاد.

واعتمدت ألمانيا لسنوات على الغاز الروسي المنخفض التكلفة للتزوّد بالطاقة، واضطرت إلى الاستغناء عنه في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا العام الماضي. ومنذ ذلك الحين، ارتفعت أسعار الكهرباء على الشركات المصنعة بشكل كبير لتصبح من الأعلى في أوروبا، بينما تعاني بعض الصناعات التي تستخدم الطاقة بكثافة مثل صناعة المواد الكيميائية لبلوغ مستويات إنتاجها قبل الحرب، ما يهدد بانتقالها إلى أماكن أخرى.

وأمام هذا الوضع، دعا وزير الاقتصاد روبرت هابيك ومنذ أشهر عدة إلى تحديد سقف للأسعار، من خلال دعم ضخم للصناعات الأكثر استهلاكاً للطاقة.

وهو حل رفضه بشكل قاطع وزير المالية الليبرالي كريستيان ليندنر، معرباً عن خشيته من التكلفة الناجمة عن مثل هذا النظام ومن تأثيره على المنافسة.

وتتوقع الحكومة الألمانية حدوث ركود (انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي) بنسبة 0,4 بالمئة هذا العام.

ويُتوقع أن تكون ألمانيا الدولة الوحيدة في مجموعة السبع التي تعاني من ركود هذا العام، وفقاً لصندوق النقد الدولي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التعرفة الصناعة ألمانيا الكهرباء الصناعة الشركات المستشار الألماني أولاف شولتس الصناعة الكهرباء الصناعة ألمانيا الغاز أوكرانيا الكهرباء النقد الدولي اقتصاد ألمانيا أسعار الكهرباء رفع أسعار الكهرباء مصانع ألمانيا التعرفة الصناعة ألمانيا الكهرباء الصناعة الشركات المستشار الألماني أولاف شولتس الصناعة الكهرباء الصناعة ألمانيا الغاز أوكرانيا الكهرباء النقد الدولي أخبار ألمانيا

إقرأ أيضاً:

محمد الباز: طلة الحكومة الأولى في اجتماعتها اليوم مبشرة

قال الإعلامي الدكتور محمد الباز، إن الظهور الأول للحكومة اليوم يمكن أن نتعامل معها على أنها طلة مبشرة «من اليوم الأول للحكومة لقينا فيه اجتماعات خاصة بين الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والوزراء المختصين في ملفات هي صاحبة الأولويات على أجندة الرأي العام».

وأضاف «الباز» خلال تقديم برنامج «الحياة اليوم» المُذاع على قناة «الحياة»: الدكتور مدبولي اليوم بدأ باجتماع بسبب أزمة الكهرباء، ثم اجتماع أخر لمناقشة الأسعار وضبط الأسواق، والإشارة هنُا هامة جدًا، إلى أنه بدأ العمل بعيدًا عن التنظير عن الحكومة وتشكيل الحكومة وعملها وملفاتها، وجرى البدء بمناقشة موضوعين مهمين جدًا للرأي العام والشارع المصري مثل الكهرباء والأسعار، فهُنا رسالة واضحة للمواطن بتقول: «هذه هي حكومة المواطن في المقام الأول».

وتابع: «الحكومة جاية المرة دي عشان تحل المشاكل، وليس فقط لتتحدث عن الأزمات والمشاكل.. احنا فضلنا لسنوات مضت كانت الحكومة تجيد الحديث عن المشاكل وأسبابها وبعكس اليوم الحكومة بدأت تشتغل على طول وتضع حلولا للأزمات».

وأكمل: «اليوم كان لدينا رقمين مهمين جدًا، والأرقام هي اللي بتدي مؤشرات صحيحة على ما يحدث على الأرض، والأرقام بتقول إن مصر وفرت 1.2 مليار دولار لاستيراد الغاز والمازوت لحل مشكلة الكهرباء».

مقالات مشابهة

  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • ألمانيا تتجه لاقتراض 44 مليار يورو في 2025
  • ألمانيا.. تراجع الإنتاج الصناعي وتوجه لاقتراض المليارات
  • إيقاف بيلينجهام!
  • مليار دولار لشراء الوقود.. الحكومة تعد بإنهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • متحدث الحكومة: توفير 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء
  • محمد الباز: طلة الحكومة الأولى في اجتماعتها اليوم مبشرة
  • رئيس الوزراء: حل مشكلة الكهرباء وتخفيض أسعار السلع على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • مدبولي: توفير 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء خلال الفترة المقبلة
  • بعد أداء اليمين.. أحمد موسى يوجه رسالة للحكومة الجديدة - فيديو