كيتو «أ.ف.ب»: تواجه سلاحف جالاباجوس العملاقة المهددة بالانقراض خطرا متزايدا جراء ابتلاع البلاستيك والنفايات البشرية الأخرى، رغم الحظر المفروض على المواد البلاستيكية التي تُستخدم لمرة واحدة في الأرخبيل الإكوادوري منذ عام 2015.

وبحسب هذه الدراسة التي أجرتها مؤسسة تشارلز داروين المتخصصة في البحث العلمي وجهود الحفاظ على البيئة في جزر جالاباجوس، فإن السلاحف من نوع «كيلونويديس بورتيري» Chelonoidis porteri «تبتلع البلاستيك في المناطق الحضرية وما حولها» في جزيرة سانتا كروز، وهي الأكثر تعدادا بالسكان (15000 نسمة) في الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ.

وصُنّف هذا النوع على أنه مهدد بخطر انقراض أقصى من جانب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

وأخذت مؤسسة تشارلز داروين 5500 عينة من البراز في المناطق التي تشهد احتكاكا بين السلاحف والأنشطة البشرية، وعثرت على 597 قطعة من المخلفات المتأتية من هذه الأنشطة (86% من البلاستيك، ولكن أيضا بقايا أخرى من الزجاج والمعادن والورق والكرتون والنسيج). من ناحية أخرى، تم اكتشاف قطعتين فقط من المخلفات من بين 1000 عينة تم أخذها في المناطق المحمية بمتنزه جالاباجوس الوطني.

وأكدت المعدة الرئيسية للدراسة كارينا رامون، أن «السلاحف العملاقة يمكن أن تحتاج إلى ما يصل إلى 28 يوماً لهضم ما تأكله. لذلك نحن قلقون بشأن التأثير الذي يمكن أن يحدثه ابتلاع النفايات غير العضوية» على صحتها.

وأشارت إلى مخاطر تعرّض السلاحف إلى انسدادات معوية وإصابات وتغيرات هرمونية بسبب المكونات الكيميائية.

منذ عام 2015، حُظر استخدام المواد البلاستيكية المعدة للاستعمال مرة واحدة، مثل مصاصات المشروبات والأكياس، في جزر جالاباجوس. لكن من الناحية العملية، يظل استهلاك هذا النوع من الأشياء مرتفعا في الأرخبيل الذي زاد عدد سكانه بشكل كبير في العقود الأخيرة والذي يستقبل أعدادا كبيرة من السياح.

ويقع الأرخبيل بنظامه البيئي الهش على بعد ألف كيلومتر من أمريكا الجنوبية، وقد ألهم عالم الطبيعة البريطاني تشارلز داروين (1809-1882) في نظريته الشهيرة حول تطور الأنواع.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. إسرائيل ترجح نجاح عملية اغتيال هاشم صفي الدين وحزب الله يقتل 17 عسكريا إسرائليا.. والانتخابات الأمريكية مهددة بسبب صحة ترامب

شهدت الساعات الماضية من الليل أحادث عديدة فيما يتعلق بالأوضاع في الشرق الأوسط والعالم، كان أبرزها إعلان وسائل إعلام إسرائيلية عن استهداف مقر اجتماع قادة حزب الله، ومن بينهم المرشح لخلافته هاشم صفي الدين، في هجوم ضخم في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ترجح نجاح محاولة اغتيال هاشم صفي الدين، وأن القنابل اخترقت مخبأ هاشم صفي الدين، وأن القوات الإسرائيلية استخدمت عشرات الأطنان من القنابل.

وقالت صحيفة «نيويورك تايمز»، نقلًا عن 3 مسؤولين إسرائيليين، قولهم إن الغارات المكثفة استهدفت اجتماعًا لكبار قادة حزب الله اللبناني بينهم هاشم صفي الدين.

وأوضح المسؤولون الإسرائيليون، إن طائرات حربية إسرائيلية قصفت مخبًأ تحت الأرض حيث كان كبار مسؤولي حزب الله يجتمعون، بما في ذلك الخليفة المفترض لحسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل الجمعة الماضية بغارة على مقر قيادة حزب الله بحارة حريك جنوبي بيروت.

هجوم عنيف من قوات الاحتلال الإسرائيلي على جنوبي لبنان

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي هجومًا وصف بالأعنف منذ السابع من أكتوبر من العام الماضي، استهدف ضاحية بيروت الجنوبية، وقالت وسائل إعلام لبنانية، إن الهجوم أدى إلى محو أحياء بالكامل، وكان أقوى من الهجوم الذي استهدف حسن نصر الله.

حزب الله يعلن مقتل 17 ضابطًا وجنديًا إسرائيليًا

وأعلن حزب الله اللبناني، مقتل 17 جنديًا وضابطًا من القوات الإسرائيلية في المعارك الضارية المستمرة جنوبي لبنان، بعد أيام من إعلان إسرائيل التوغل البري، كما نفذ حزب الله نحو 28 عملية عسكرية خلال 24 ساعة فقط استهدفت القوات الإسرائيلية.

18 شهيدًا جراء هجوم إسرائيلي على طولكرم

وشنت إسرائيل هجومًا استهدف مخيم كولكرم بالضفة الغربية، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على طولكرم إلى 18 شهيدًا.

وقالت وسائل إعلام لبنانية، إن غارة إسرائيلية استهدفت محيط معبر المصنع اللبناني الحدودي مع سوريا.

بايدن: يمكن تجنب اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنّه يمكن تجنب اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط، مضيفًا: «لكن ما زال هناك الكثير الذي يتعيّن علينا القيام به، الكثير الذي يتعيّن علينا القيام به حتى الآن».

نيويورك تايمز: صحة ترامب العقلية تثير مخاوف عديدة

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن صحة المرشح الجمهوري للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب تثير أسئلة عديدة، فهناك مخاوف أكدها خبراء طبيون، بأنه يعاني من مخاطر القلب والتدهور العقلي بسبب تقدمه في السن، وأيضًا التداعيات المحتملة لمحاولة اغتياله.

وأوضحت «نيويورك تايمز»، أن هناك دراسات سابقة وجدت أن «ترامب» يعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول في دمه.

كوريا الشمالية: سوف نستخدم الأسلحة النووية

وقال زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، إن قواته سوف تستخدم الأسلحة النووية دون تردد، إذا تعرضت لأي هجوم من كوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب «رويترز».

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • ‎الملك تشارلز يؤدي حركات رقص الساموي ويثير جدلاً واسعًا .. فيديو
  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • حدث ليلا.. إسرائيل ترجح نجاح عملية اغتيال هاشم صفي الدين وحزب الله يقتل 17 عسكريا إسرائليا.. والانتخابات الأمريكية مهددة بسبب صحة ترامب
  • السوداني يحذر من تصعيد الأوضاع في لبنان وغزة: المنطقة مهددة بحرب شاملة
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن
  • تقديم مساعدات مالية تتراوح ما بين 8 و 14 مليون سنتيم لإعادة بناء 1121 منزلا ‏منهارا جراء فيضانات الجنوب
  • وزير الإسكان: إطلاق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم
  • عاجل.. وزارة الإسكان تطلق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم