نوفمبر 9, 2023آخر تحديث: نوفمبر 9, 2023

المستقلة/- قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إنه يشارك كوريا الجنوبية مخاوفها بشأن التعاون العسكري المتزايد بين كوريا الشمالية و روسيا، و الذي وصفه بأنه “طريق ذو اتجاهين” يشمل تدفق الأسلحة و الدعم الفني.

و قال بلينكن و وزير الخارجية الكوري الجنوبي بارك جين إنهما ناقشا ما يسمى باستراتيجية الردع الممتدة في مواجهة التهديدات من كوريا الشمالية، مما يعني استخدام الأصول العسكرية الأمريكية بما في ذلك قواتها النووية للحماية من الهجمات، و تحسين التعاون مع اليابان.

و قال بلينكن في مؤتمر صحفي في العاصمة الكورية الجنوبية: “لدينا مخاوف حقيقية بشأن أي دعم لبرامج الصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية، أو لتكنولوجيتها النووية، أو لقدرتها على إطلاق أقمار صناعية للفضاء”. “نحن نعمل على تحديد هذه الجهود و كشفها و مواجهتها عند الضرورة.”

و تعد زيارة بلينكن لكوريا الجنوبية، التي تستغرق يومين، هي الأولى له منذ عامين و نصف، و هي جزء من جولة آسيوية أوسع شهدت زيارة لليابان و ستتضمن توقفًا في الهند.

و يزور بلينكن آسيا قادماً من الشرق الأوسط، حيث اقترن الصراع في غزة بالحرب في أوكرانيا ليلقي بظلاله على جهود واشنطن للتركيز على منطقة المحيطين الهندي و الهادئ.

و بحسب ما ورد ظهرت أسلحة كورية شمالية مستخدمة في غزة، و أدانت الولايات المتحدة و حلفاؤها ما يقولون إنه تدفق الأسلحة و المعدات العسكرية من كوريا الشمالية إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا.

و تنفي كوريا الشمالية و روسيا عقد أي صفقات أسلحة رغم أن زعيميهما تعهدا بتعاون عسكري أوثق عندما التقيا في سبتمبر/أيلول الماضي في أقصى شرق روسيا.

و قال بلينكن إن كوريا الشمالية تزود روسيا بمعدات عسكرية لاستخدامها في حربها مع أوكرانيا بينما تقدم روسيا بدورها الدعم الفني لمساعدة الشمال على تحقيق تقدم عسكري.

و أضاف “هذا مصدر قلق حقيقي لأمن شبه الجزيرة الكورية، و قلق حقيقي لأنظمة منع الانتشار العالمية، و قلق حقيقي من العدوان الروسي على أوكرانيا، و قلق حقيقي من انتهاك العديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”. .

و أضاف أن الولايات المتحدة و حليفتيها في شرق آسيا تعملان على زيادة التعاون بشأن كوريا الشمالية التي تطور أسلحتها النووية و صواريخها في تحد لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

و قالت بارك إن الصين لديها دور بناء لتلعبه في ظل التوترات التي تثيرها العلاقات بين كوريا الشمالية و روسيا و وصفتها بأنها ليست في مصلحة بكين.

و قال دويون كيم، المحلل في مركز الأمن الأمريكي الجديد، إن توقف بلينكن القصير في سيول يوضح التزام الولايات المتحدة تجاه شبه الجزيرة الكورية و القضايا الإقليمية، و أن الحلفاء ينفذون الاتفاقات التي تم التوصل إليها في مؤتمرات القمة الرئاسية السابقة، على الرغم من الصراعات الملحة في أماكن أخرى.

و أضافت: “مع ذلك، سيكون من المهم بالنسبة للولايات المتحدة أن تحافظ على الاهتمام على جميع مستويات الحكومة لأن كوريا الشمالية و حتى الصين تعتقد أن لديها الآن مجالًا أكبر للمناورة”.

و في اليابان، أدان بلينكن و وزراء خارجية مجموعة السبع الآخرون، الأربعاء، نقل كوريا الشمالية أسلحة إلى روسيا، و هو ما قالوا إنه انتهاك مباشر لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

و دعا وزراء مجموعة السبع أيضا إلى وقف القتال بين إسرائيل و حماس للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة بعد شهر من القصف و زيادة العمليات البرية للجيش الإسرائيلي.

و قال بارك إنه انضم إلى بلينكن و وزراء مجموعة السبع في الحث على وقف القتال لأسباب إنسانية و إنه يراقب باهتمام التقارير التي تتحدث عن تورط كوريا الشمالية في مساعدة حماس.

و قالت بارك: “إننا نراقب عن كثب أي صلة كورية شمالية بالأسلحة التي تستخدمها حماس، أو بعقيدة حماس أو استراتيجياتها، و كل تلك الأنشطة”. و أضاف: “إذا تم تأكيد أي صلة، أعتقد أنه يجب إدانة كوريا الشمالية وفقًا لذلك”.

و نفت كوريا الشمالية تقارير بعض الخبراء العسكريين بأن حماس تستخدم أسلحتها قائلة إن الاتهامات مجرد حيلة أمريكية لصرف الانتباه عن مسؤوليتها.

و لدى وصوله لإجراء محادثات مع بارك، التقى بلينكن بمجموعة من المتظاهرين الكوريين الجنوبيين الذين دعوا إسرائيل إلى إعلان وقف إطلاق النار و عدم انضمام كوريا الجنوبية إلى ما أسماه أحد المشاركين “السياسة الأمريكية الإسرائيلية”.

و قال بارك إن بلينكن ناقش أيضا محاولة كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي للتجسس و حثها على إلغائها.

و يعتقد أن كوريا الشمالية تستعد للقيام بمحاولة إطلاق ثالثة بعد فشلها مرتين هذا العام في وضع واحدة في المدار. و قالت كوريا الجنوبية الأسبوع الماضي إن كوريا الشمالية في المراحل النهائية من الاستعدادات لعملية الإطلاق بعد حصولها على ما يبدو على مساعدة فنية من روسيا.

المصدر:https://www.reuters.com/world/asia-pacific/north-korea-blinkens-agenda-seoul-under-shadow-gaza-ukraine-2023-11-09/?utm_source=reddit.com

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب حدودها الشمالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استأنفت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، مناورات بالذخيرة الحية في نطاق المدفعية بالقرب من الحدود مع كوريا الشمالية لأول مرة منذ 6 أعوام، وذلك بعد تعليق معاهدة بين الكوريتين لخفض التوترات تقيّد مناورات كهذه، وفق ما أوردته «وكالة الأنباء الألمانية».

وذكرت وكالة «يونهاب» للأنباء أن الجيش الكوري الجنوبي قال إن القوات أطلقت 140 طلقة باستخدام مدافع «هاوتزر كيه 9» و«كيه 105» و«إيه 1» ذاتية الدفع خلال المناورات على نطاق الخطوط الأمامية في إقليمي جيونجي وجانجوون، اللذين يقعان في نطاق 5 كيلومترات من خط الترسيم العسكري بالمنطقة منزوعة السلاح التي تفصل الكوريتين.

وأضاف الجيش: «ركزت مناورات إطلاق النار، التي تعد الأولى من نوعها التي تتم براً بعد تطبيع التدريبات في أعقاب تعليق الحكومة الكامل للاتفاق العسكري في 19 سبتمبر، على تعزيز جاهزية المدفعية والقدرات على الرد في حال حدوث أي استفزازات من جانب العدو».

وأوضح أن «الجيش سوف يجري بصورة دورية مناورات بالذخيرة وتدريباً لوحدات المناورة في المناطق الحدودية بالمستقبل».

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ باليستي برأس حربي يزن 4.5 طن
  • أجواء متوترة.. كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب الحدود
  • كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب حدودها الشمالية
  • كوريا الشمالية تواصل تجاربها الصاروخية والجنوبية تترقب
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من النووي
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية
  • تقرير: بوتين يخطط لإرسال أطفال روس إلى مخيم صيفي في كوريا الشمالية
  • كوريا الشمالية ترد على مناورات حافة الحرية بإطلاق صاروخين
  • وكالة: كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين
  • كوريا الشمالية تتهم أمريكا بتشكيل “الناتو الآسيوي” وتحذر من عواقب وخيمة