نظمت رابطة أطباء السكر بالشرقية، اليوم الخميس، احتفالية باليوم العالمي للسكري، بقاعة المؤتمرات بنقابة المهن الطبية بالزقازيق.

وحضر الاحتفالية، الدكتور محمد حمدي رئيس الرابطة، الدكتور فوزي المسلمي نائب رئيس الرابطة، والدكتور محمد سلام رئيس الإحتفالية، والدكتور حاتم سالم نائب رئيس الإحتفالية، والدكتورة نرمين رشاد منسق الإحتفالية، الدكتورة نهلة الجمال رئيس قسم المتوطنة بكلية الطب جامعة الزقازيق، وعضو نقابة أطباء الشرقية، والدكتور شريف شاهين مدير عام الطب العلاجي، ومحمود عبدالفتاح مدير المكتب الإعلامي بمديرية الشؤون الصحية بالشرقية، ولفيف من الكوادر الطبية، وعدد من أطباء السكر والباطنة العامة والعنايات المركزة، وأطباء الزمالة المصرية بمختلف مستشفيات المحافظة.

ورحب الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالحضور، وأثني على الدور الوثيق والتعاون المثمر بين أطباء جامعة الزقازيق، وأطباء الصحة بالشرقية في مجال مرض السكري، مشيداً بالتطور الملحوظ في عيادات ومراكز السكر والغدد الصماء بالمستشفيات الحكومية بالمحافظة، وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بها، وتطبيق منظومة قرارات العلاج على نفقة الدولة، خاصةً لمرضى السكري والضغط.

وأكد أهمية دور الرابطة العلمي والعملي كمرجعية لجميع أطباء السكر والغدد الصماء بالمحافظة، وعلى أهمية هذه الاحتفالية واللقاءات العلمية في رفع كفاءة أدائهم، والإرتقاء بمستوي الخدمات الطبية المقدمة للمرضي والمواطنين بمستشفيات محافظة الشرقية، وهو ما يتم تحقيقه بالفعل يوما بعد يوم، ويجني ثماره كل من مقدمي ومتلقي الخدمة الطبية.

تضمنت الاحتفالية، عددا من المحاضرات العلمية والتثقيفية لشباب الأطباء بمحافظة الشرقية، عن كل جديد فيما يتعلق بمرض السكري، من تغيير أسلوب حياة، والتوعية لتجنب مضاعفات المرض، وتوضيح بروتوكولات العلاج الحديثة المرتبطة بمرض السكر، وتحديد الجرعات وفقاً لحالة كل مريض.

وفي نهاية الاحتفالية، أهدى رئيس الإحتفالية نسخة من القرآن الكريم لوكيل وزارة الصحة بالشرقية، تقديراً لجهوده المخلصة المبذولة في تطوير المنظومة الصحية بالمحافظة، والإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية.

أشاد الحضور بحسن تنظيم الاحتفالية، واختيار الموضوعات العلمية التي تم تقديمها، آملين في تكرار هذه المؤتمرات العلمية للصالح العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الصحة السكر الزقازيق أطباء السکر

إقرأ أيضاً:

فعاليات متنوعة في الاحتفال باليوم العالمي للمسن

احتفلت عدد من المحافظات باليوم العالمي للمسن لعام 2024، الذي يصادف الأول من أكتوبر من كل عام، وقد أقيم الاحتفال في ولاية الرستاق، حيث نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة جنوب الباطنة بالتعاون مع جمعية إحسان حفلًا بهذه المناسبة، برعاية السيدة معاني بنت عبدالله البوسعيدية، المديرة العامة للتنمية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية ورئيسة لجنة حماية الطفل، وبحضور ميمونة بنت سالم المنذرية، المديرة العامة.

وقال مصطفى بن سالم الرجيبي، مدير دار الرعاية الاجتماعية، إن ما تقدمه الدار من رعاية كاملة للمسنين، فضلًا عن دورها في الجانب الاجتماعي وتوفير الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية لهم، يأتي بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتوفير الدعم اللازم لهم.

اشتمل الحفل على تقديم عرض مرئي عن دار الرعاية الاجتماعية، وحوار من ذاكرة مسن، وقدمت فرقة مسرح شباب عُمان مسرحية بعنوان «البساط»، تناولت ما يتعرض له بعض المسنين من سوء معاملة من قبل الأسرة، كما قدّم صندوق الحماية الاجتماعية عرضًا مرئيًا حول منفعة كبار السن، واختتم الحفل بفن شعبي من تقديم فرقة الود النسائية.

كما قام المشاركون بجولة تعريفية في دار الرعاية الاجتماعية، للتعرّف على المرافق والخدمات التي تقدم للمسنين من مختلف محافظات وولايات سلطنة عُمان.

وفي السياق ذاته، نظّمت دائرة التنمية الاجتماعية بمحافظة البريمي بالتعاون مع الفريق المشترك لكبار السن احتفالًا بهذه المناسبة في فلج الصعراني، برعاية سعادة الشيخ راشد بن سعيد الكلباني، والي البريمي، وشهدت الفعالية تنوعًا في الأركان، حيث شمل ركن الفريق المشترك عرض فيديو لإنجازاته ودور الفريق المشترك للرعاية المنزلية لكبار السن بمحافظة البريمي، كما تضمن ركن الحرفيين عرضًا لمهارات كبار السن وإبداعاتهم في الحرف التقليدية، وذلك لنقل المعرفة إلى الأطفال والمشاركين، وتعريفهم بالمهارات التراثية وكيفية استخدامها في الماضي، وقد عُرضت بعض الأدوات والحرف التقليدية القديمة.

تلا ذلك ركن «خيمة السمت العُماني»، الذي قدم لمحة عن التراث العُماني الأصيل من خلال حكايات قديمة، وقصائد شعرية، وتعليم السمت العُماني، وعرض الأزياء التقليدية العُمانية القديمة، بالإضافة إلى عرض بعض الألعاب الشعبية القديمة وتنظيم مسابقات تراثية للمشاركين، وكان آخر أركان الفعالية هو ركن المأكولات الشعبية التقليدية، حيث تم إعداد المأكولات الشعبية التقليدية مباشرة أمام الحضور.

واختتمت الفعالية بكلمة قدّمها سلطان البادي، أشاد من خلالها بالدور الذي تقوم به دائرة التنمية الاجتماعية في رعاية كبار السن في البريمي، والرعاية الدائمة التي تقدمها الفرق المشكلة لمتابعة أحوالهم الصحية والاجتماعية، وتذليل كافة الصعاب التي يواجهها كبار السن، وأشار إلى أن الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن يعد أحد أشكال الرعاية التي تقدمها الدائرة للمسنين في المحافظة، كما نفذ الفريق المشترك حقيبة توعوية شاملة حول أهمية رعاية كبار السن وتقدير دورهم في المجتمع بمدارس المحافظة، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية هذه الفئة.

ونظمت دائرة التنمية الاجتماعية في ينقل يومًا ترفيهيًا لكبار السن بالتعاون مع الفريق المشترك للرعاية المنزلية، مستهدفين 100 مسن ومسنة، وهدفت الاحتفالية إلى تعريف المجتمع بالخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية والفريق المشترك للرعاية المنزلية، والعمل على إدماج المسن داخل المجتمع من خلال الأنشطة الاجتماعية والرياضية، بالإضافة إلى تقديم برامج للتوعية الصحية والتغذية السليمة لكبار السن.

وتناول البرنامج فقرات ترفيهية ومسابقات وفنون شعبية، بالإضافة إلى «سوالف آبائنا» و«سوالف أمهاتنا»، كما تم التعريف بالخدمات المقدمة لكبار السن من قبل وزارة التنمية الاجتماعية.

أقيم الحفل برعاية حاسب بن زهران العمري، مدير عام التنمية الاجتماعية بمحافظة الظاهرة.

مقالات مشابهة

  • فعالية بصنعاء باليوم العالمي للبن
  • صنعاء تحتفي باليوم العالمي للبن
  • «الداخلية» تحتفل باليوم العالمي لكبار السن وتوفد مأموريات لدور الرعاية
  • الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • فعاليات متنوعة في الاحتفال باليوم العالمي للمسن
  • معارض وأركان تفاعلية في احتفالية "طويق" و"التطوعي" باليوم الوطني.. الجمعة
  • جامعة حلوان تشارك بفعاليات مختلفة باليوم العالمي لمحو الأمية
  • جامعة حلوان تحتفل باليوم العالمي لمحو الأمية
  • إعادة تعيين العفالق رئيساً لرابطة الدوري السعودي لـ 4 سنوات قادمة
  • الصحة تحتفل باليوم العالمي للصيدلة