يحل اليوم الخميس 9 نوفمبر، ذكرى ميلاد الفنان القدير حمدي أحمد، أحد عمالقة الفن المصري، الذي وُلد في عام 1933، ورحل عن عالمنا في 8 يناير 2016، تاركًا وراءه تراث من التاريخ الفني الذي أبدع به جمهوره على مدار 82 عامًا.

 

النجم حمدي أحمد محمد خليفة، ولد بمحافظة سوهاج، لم يكن فنانًا فقط ولكنه كان صحفي وسياسي، فقد سجنته قوات الاحتلال البريطاني لمصر عام 1949 وكان عمره  في ذلك الوقت 16 سنة بسبب مشاركته في المظاهرات الاحتجاجية ضد الاحتلال البريطاني لمصر، ولم يستحمل ممارسات قهر الاحتلال الإنجليزي، كما أنه كان كثير القراءة.

 

تخرج الفنان حمدي أحمد من معهد الفنون المسرحية عام 1961، وكان أيضًا يدرس بكلية التجارة، وبسبب عشقه للفن منذ نعومة أظافره ترك التجارة وأتجه للتمثيل واستمر بمعهد الفنون المسرحية، وكانت لحظة فارقة في حياته حيث التحق في ذلك العام بفرقة التليفزيون المسرحية، وفي 1966 فاز بجائزة أحسن وجه جديد، وشغل منصب مدير المسرح الكوميدي عام 1985.

 

رغم رفض نجيب محفوظ لـ حمدي أحمد..إلا أنه حصل على جائزة الأولى من جامعة الدول العربية

 

كما حصل حمدي على الجائزة الأولى عام 1967 من جامعة الدول العربية عن دوره في فيلم القاهرة 30، فرغم وقوعه في خضة بسبب نوعية الدور ومشاركته مع سعاد حسني، ورغم رفض الكاتب نجيب محفوظ لتقديم حمدي أحمد في الدور، لكن استطاع حمدي أن يخطف الأنظار إليه ونجح نجاحًا هائلًا حتى أشاد به نجيب محفوظ معلقًا بأنه أفضل شخص قام بأداء الدور.

 

رحل الفنان حمدي أحمد عن عالمنا في 8 يناير عام 2016 بعد صراع مع المرض، حيث تعرض لفشل كلوي وتجمع مياه في الرئة، ما أثر بشكل كبير على صحته في الفترة الأخيرة من حياته.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اخبار حمدي أحمد الفنان حمدي أحمد حمدي أحمد القاهرة 30 نجیب محفوظ حمدی أحمد

إقرأ أيضاً:

الحبس 6 أشهر للمتهم بإنهاء حياة طفلة التجمع

عاقبت محكمة جنح التجمع الأول، المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، سائق بالحبس 6 أشهر، مع الشغل وكفالة ماليه ألفين جنيه لاتهامه بقتل الطفلة «مرام مراد» دهسًا في القاهرة الجديدة.

وشهدت منطقة التجمع الخامس، بالقاهرة الجديدة، واقعة مأساوية، راح ضحيتها طفلة لم تكمل عامها الثاني عشر، دهسًا أسفل سيارة سوزوكي حال لهوها مع جيرانها في منطقة التجمع الخامس.

تلقي قسم شرطة التجمع الخامس بمديرية أمن القاهرة، بلاغًا يفيد بتعرض طفلة لحادث دهس أمام مسكنها، أسفل سيارة سوزوكي، ما تسبب في وفاتها قبل إسعافها داخل إحدى المستشفيات.

وبسؤال والدي الطفلة، اتهما سائق سوزوكي بدهس طفلتهما ـ طالبة في الصف الرابع الابتدائي ـ أسفل مسكنهما حال لهوها مع أطفال جيرانها، طفلة عمرها 11 سنة بعدما دهستها سيارة سوزوكي.

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط السائق والتحفظ على السيارة المضبوطه، فيما تم نقل الجثمان غلى مشرحة المستشفى تحت تصرف الينابة العامة التى صرحت بدفنها عقب توقيع الكشف الطبي عليها.

حرر محضرًا بالواقعة وتولت النيابة التحقيق، و التى أحالت الدعوي إلى المحكمة و أصدرت قراراها ضد المتهم.

اقرأ أيضاًالضرائب: ملتزمون بتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية.. ولم نتلقي إخطار بالإلغاء

«هيئة الدواء» تعلن عن ضخ كميات إضافية من أدوية الأورام والمضادات الحيوية

مقالات مشابهة

  • اعرف أهم الاماكن والخريطة الكاملة لـ محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر بعدة مواقع استراتيجية
  • الحبس 6 أشهر للمتهم بإنهاء حياة طفلة التجمع
  • فى ذكرى ميلاده.. أسرار في حياة شيخ الفنانين عبد الوارث عسر
  • المؤبد لعامل أنهى حياة جاره بمطواة في المعصرة
  • محفوظ: التنازع في قضية المركزي يعد بمثابة معركة كسر عظم
  • من داخل منزله.. نجل فؤاد المهندس يحكي أسرارا في حياة والده
  • ذكرى ميلاد إسماعيل يس.. محطات فنية في حياة أبو ضحكة جنان (فيديو)
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية في حياة إسماعيل ياسين
  • «وقع من الدور الثامن».. العناية الإلهية تنقذ شخصا من الموت المحقق بـ عين شمس
  • أحمد العوضي يتلقى مفاجأة صادمة من فنان شهير