مكة المكرمة (عدن الغد ) خاص :

بتوجيه من معالي وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ الدكتور محمد بن عيضة شبيبة، ومتابعة من وكيل الوزارة لقطاع الحج والعمرة الدكتور مختار بن الخضر الرباش الهيثمي، بحث اليوم، بمقر وزارة الحج السعودية، الدكتور معين آل ترك المشرف العام للمسار الإلكتروني بالوزارة مع المشرف العام لمكاتب شؤون الحجاج بوزارة الحج الدكتور بدر السلمي، الاستعدادات الفنية لموسم حج هذا العام ١٤٤٥هجرية.

وفي اللقاء تم مناقشة مواقع المخيمات والمعايير الجديدة التي وضعتها وزارة الحج لمكاتب شؤون حجاج الدول الإسلامية، وباقات الخدمات المقدمة للحجاج في المشاعر المقدسة، وارتباط ذلك بقيمة برامج الحج وفقًا للفئات المحددة والتي ستكون متاحة للتعاقد خلال أسبوعين.

كما بحث آل ترك مع المشرف العام لمكاتب الحجاج، التسهيلات الممنوحة لحجاج بلادنا وآليات تجاوز الصعوبات الفنية التي تواجه مكاتب الحجاج.

وأشار آل ترك إلى مراعاة أن تكون حصة الجمهورية اليمنية من عدد الحجاج تتوافق مع الكثافة السكانية التي شهدتها اليمن خلال العقدين الأخيرين.

بدوره أشاد الدكتور بدر السلمي المشرف العام على مكاتب شؤون الحجاج بوزارة الحج السعودية، بالنجاحات التي حققتها بعثة الحج اليمنية في عمليات التفويج خلال المواسم الماضية.

حضر اللقاء صالح العولقي مدير المتابعة والمراجعة بقطاع الحج والعمرة.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: المشرف العام

إقرأ أيضاً:

بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين

السومرية نيوز – دوليات

أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، انتهاء الاستعدادات لاستقبال القادمين إلى المملكة لتأدية شعائر العمرة في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة أكثر من 1300 شخص.
وذكرت صحيفة "المدينة" المحلية، أن المديرية العامة للجوازات أعلنت جاهزيتها لاستقبال "ضيوف الرحمن" القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءاً من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة.

وأوضحت المديرية أنه جرى "دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة".

وأهابت بأهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة.

وحسب السلطات السعودية، فقد أدى 1.8 مليون حاج مناسك الحج هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي.

وقد وفد 1.6 مليون شخص من خارج المملكة لأداء فريضة الحج.

وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قد أعلن في وقت سابق أن عدد الوفيات في موسم الحج وصل إلى 1301 حالة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزير الصحة قوله، خلال مداخلة تلفزيونية: "بلغ عدد الوفيات 1301 متوف، رحمهم الله جميعًا".

وأوضح الجلاجل أن "83 بالمئة من المتوفين هم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة".

وذكر أن المتوفين بينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة، مشدّدا على أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري، والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.

مقالات مشابهة

  • مفتي عام المملكة يشيد بجهود وإنجازات رئاسة شؤون الحرمين خلال موسم الحج
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع
  • انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع بنجاح.. والتوكيلات الملاحية تشيد بجهود موانئ البحر الأحمر
  • المنيا تُسجل 6 حالات وفاة خلال موسم الحج.. الفجر تفتح ملف "السماسرة"
  • محافظ الفيوم يبحث مع "التنمية المحلية" تنفيذ مشروعات للسياحة الريفية
  • سفير سيرلانكا لـ "عاجل": 200 ألف سيرلانكي في السعودية.. وأتمنى عودة رحلات الخطوط السعودية
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • إيران طلبت إذن السعودية لمشاركة حجاجها بالتصويت بانتخابات الرئاسة.. سفير طهران بالرياض يعلق