نوفمبر 9, 2023آخر تحديث: نوفمبر 9, 2023

المستقلة/- غطت طبقة سميكة من الرغوة السامة مرة أخرى أجزاء من نهر مقدس بالقرب من نيودلهي، في الوقت الذي تكافح فيه العاصمة الهندية أنتشار الضباب الدخاتي السام استقر في جميع أنحاء المدينة.

و تشكلت الرغوة البيضاء، و هي خليط من مياه الصرف الصحي و النفايات الصناعية، فوق أجزاء من نهر يامونا أحد روافد نهر الجانج المقدس الذي يتدفق على بعد حوالي 855 ميلاً (1376 كيلومترًا) جنوبًا من جبال الهيمالايا عبر عدة ولايات.

و تحتوي الرغوة النفاذة على مستويات عالية من الأمونيا و الفوسفات، و التي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي و الجلد، وفقا للخبراء. و تزامن وصولها الأخير مع مستويات خطيرة من التلوث أدت إلى مرض العديد من سكان نيودلهي البالغ عددهم أكثر من 20 مليون نسمة و أجبرت المدارس الابتدائية و بعض المكاتب على الإغلاق.

و ظهر خليط مماثل في قناة في ولاية تاميل نادو جنوب الهند، وفقا لوكالة أنباء برس ترست الهندية. و يظهر مقطع فيديو نشرته وكالة الأنباء، الخميس، هبوب رياح قوية تحمل الرغوة على الطرق و ممرات السيارات و الدراجات النارية.

على مدى عقود، عانت أجزاء من نهر يامونا من إلقاء المواد الكيميائية السامة و مياه الصرف الصحي غير المعالجة. و في عدة أقسام، يبدو النهر مظلمًا و موحلًا، بينما تصطف النفايات البلاستيكية على ضفتيه.

و النهر هو الأكثر تلوثا في المناطق المحيطة بدلهي، نظرا للكثافة السكانية العالية في المنطقة و ارتفاع مستويات النفايات. و يتدفق 2% فقط من طول النهر عبر العاصمة، لكن دلهي تساهم بحوالي 76% من إجمالي تلوث النهر، وفقًا للجنة المراقبة الحكومية.

و يقول الخبراء إن هذا الخليط هو مشهد منتظم في نهر يامونا، و على الرغم من سميته، فإن العديد من القرويين في اتجاه مجرى النهر يواصلون استخدام المياه للاستحمام و حتى الشرب. و أظهرت صور التقطت في سبتمبر/أيلول أيضا رغوة سامة تتشكل على نهر يامونا.

غالبًا ما تتم رؤية المتعبدون الهندوس و هم يؤدون طقوسًا في النهر، محاطين بالرغوة الكثيفة. في كل عام، يجتمع الكثيرون على ضفاف نهر يامونا للاحتفال بتشاث بوجا، و هو مهرجان مخصص لإله الشمس اللورد سوريا، و يخوض البعض في الرغوة للاستحمام و الصلاة.

و في هذا الأسبوع، انضمت طبقة من الضباب الدخاني إلى الرغوة السامة في نيودلهي، مما دفع العديد من السكان المذعورين إلى شراء أجهزة تنقية الهواء و ارتداء أقنعة الوجه لتقليل التعرض للأبخرة.

صنفت نيودلهي على أنها المدينة الأكثر تلوثا في العالم لعدة أيام متتالية هذا الأسبوع، وفقا لشركة جودة الهواء السويسرية IQAir. و في يوم الخميس، بلغ مؤشر جودة الهواء في المدينة (AQI) 517 و هو مستوى يعتبر خطيرًا، وفقًا للشركة.

و بالمقارنة، فإن المدينة الأقل تلوثا في العالم، أوسلو، لديها مؤشر جودة الهواء (AQI) يبلغ ثلاثة فقط. اتخذت العاصمة الصينية بكين، التي اعتادت الظهور بشكل متكرر على قائمة أكثر المدن تلوثًا في العالم، في السنوات الأخيرة خطوات كبيرة لتنظيف هوائها، و يبلغ مؤشر جودة الهواء لديها حاليًا 25 – و هو رقم يعتبر “جيدًا”.

و قد تم تصنيف مدينتين هنديتين أخريين, كلكتا و مومباي على قائمة IQAir التي تضم العشرين مدينة الأكثر تلوثاً في العالم، حيث بلغ الرقمان 205 و 102 على مستوى مؤشر جودة الهواء (AQI)، و كلاهما يعتبران غير صحيين.

المصدر:https://edition.cnn.com/2023/11/09/india/india-delhi-toxic-foam-pollution-yamuna-intl-hnk/index.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مؤشر جودة الهواء فی العالم

إقرأ أيضاً:

شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط الطائرة MQ-9 الحادية عشرة خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس

يمانيون/ فيديو

شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط الطائرة MQ-9 الحادية عشرة خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس 27-03-1446هـ | 30-09-2024م

https://www.yamanyoon.com/wp-content/uploads/2024/09/بيان-القوات-المسلحة-2.mp4

مقالات مشابهة

  • هبوط أسعار الأرز بعد تخفيف الهند قيود التصدير
  • مذكرة تفاهم لإنشاء مركز أبحاث ودراسات جودة الهواء في شمال الباطنة
  • منخفض جوي عميق يقلب موازين الطقس خلال ساعات.. رعد وبرق وأمطار
  • «مصرف عجمان» يعلن إدراج أسهمه في مؤشر فوتسي للأسهم العالمية
  • الأرصاد الجوية تستضيف برنامج تدريبي متقدم في مجال تحسين جودة الهواء بإفريقيا
  • "مصرف عجمان" يعلن إدراج أسهمه في مؤشر فوتسي للأسهم العالمية
  • “مصرف عجمان” يعلن إدراج أسهمه في مؤشر فوتسي للأسهم العالمية
  • تحذير من وجود مواد سامة في بعض منتجات الشوفان
  • رئة الأرض في خطر.. سحابة كيميائية سامة تهدد بتدمير الحياة بالأمازون
  • شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط الطائرة MQ-9 الحادية عشرة خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس