الجزيرة:
2024-06-30@00:30:01 GMT

أفضل الطرق لتقييم شركتك الناشئة.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 4th, July 2023 GMT

أفضل الطرق لتقييم شركتك الناشئة.. تعرف عليها

يقصد بتقييم الشركة الناشئة معرفة سعرها في حال قرر صاحبها بيعها، ولا يعتبر تقييم الشركات الناشئة أمرا سهلا خاصة في مراحلها المبكرة، ويحتاج صاحب كل شركة ناشئة إلى التعرف على أدوات تقييم الشركات الناشئة تحديدا إذا أراد الحصول على تمويل.

ونشر موقع "إنفستوبيديا" (Investopedia) تقريرا كتبه بن مكلور تحدث فيه عن أهمية أن يكون رائد الأعمال على دراية بتقييم شركته الناشئة، لأن ذلك يساعده على التفاوض الفعال مع المستثمرين والتخطيط المستقبلي للشركة والوقوف على أفضل الطرق للحصول على التمويل اللازم.

وأشار الكاتب إلى ما يعرف بوثيقة تقييم يتم إنشاؤها من أجل تحديد القيمة الحقيقية للشركة الناشئة عبر إجراء تحليل مالي خاص يتنبأ بالتوقعات المالية للشركة في مراحلها المبكرة.

وبشكل عام، يحصل أي مستثمر على جزء من ملكية الشركة في مقابل تمويل محدد، أي أن التمويل هو عملية شراء ولذلك يجب على الطرفين -المستثمر والمؤسس- الاتفاق على سعر محدد لتحديد نسبة المستثمر مقابل تمويله.

ويعتمد تقييم الشركة على حجمها الحالي ومراحل تطورها ونموها المحتمل في المستقبل، والسعر الذي يتم تحديده يمكن تعديله لاحقا وفقا لعوامل ومؤشرات جديدة مثل التدفقات النقدية أو حجم المبيعات.

العوامل المؤثرة في تقييم الشركات الناشئة

توجد العديد من العوامل التي تؤثر في تقييم الشركة الناشئة، وقد أشار الكاتب إلى أن التقييم يعتمد على اتجاهات السوق والبدائل الأخرى للمستثمر، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل من أهمها:

نمو التدفقات النقدية المستقبلية: كلما كانت توقعات الشركة تشير إلى إمكانية تحقيق تدفقات نقدية سنوية مستقبلية إيجابية ومعدلات نمو متسارعة، كان ذلك مفيدا في تقييم الشركة. تحقيق عائد على الاستثمار يفوق تكلفة رأس المال: كلما زاد العائد على الاستثمار عن معدل تكلفة رأس المال بالشركة، أسهم ذلك في تعظيم قيمتها، والشركة الرابحة هي تلك التي تستطيع أن تحقق عائدا على الاستثمار يفوق كلفة رأس المال. المزايا النسبية التي تمتلكها الشركة: الشركات الرابحة التي تحصل على تقييم عال، هي تلك التي تملك مزايا نسبية عالية تجعلها فريدة وذات قدرة تنافسية أعلى من المنافسين في تحقيق مبيعات وأرباح عالية، ويمكن تعريف المزايا النسبية على أنها أصول ذات قيمة عالية يصعب توافرها في باقي المنافسين. نظرة المستثمرين المتفائلة لقيمة الشركة: كلما كانت نظرة المستثمرين أكثر تفاؤلا لقيمة سهم الشركة، أسهم ذلك في تحسين قيمتها، وتتأثر نظرة المستثمر بعدة عوامل أهمها العائد الاستثماري المتوقع، ومستوى المخاطرة المتوقع بالمشروع بالإضافة إلى نتائج المؤسسة المتمثلة بتحقيق أرباح والنمو المستقبلي. القيادة الفذة: وهي تمثل لأي شركة الأساس في نجاحها وتحقيق معدلات نمو وعوائد استثمارية عالية.


وفي تقرير آخر نشره موقع "ستارت أب" (startups) المعنِي بالشركات الناشئة، ذكرت الكاتبة إيما ماكجوان أن هناك العديد من الأدوات عبر الإنترنت التي تساعد المؤسسين في تقييم شركاتهم الناشئة، وتوفرها مواقع مثل "إيكويتي نت" (EquityNet) أو "كايكون" (Caycon) أو"إنتربرياس مانكي" (EnterpriseMonkey).

وتستخدم العديد من شركات وادي السيليكون في الولايات المتحدة الأميركية هذه الأدوات، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن بلد الشركة الناشئة يلعب دورا مهما في التقييم. إلا أن هذه المواقع بشكل عام تعتبر مفيدة في الحصول على تقدير تقريبي ولكنها ليست دقيقة بالدرجة الكافية لأخذ جميع العوامل في الاعتبار.

وأشارت الكاتبة إلى أن هناك 8 أدوات رئيسية يمكنك استخدامها لتقييم شركتك الناشئة وهي كالتالي:

طريقة التدفق النقدي. طريقة رأس المال الاستثماري. طريقة بطاقة قياس الأداء. طريقة المعاملات المقارنة. طريقة "تقييم ديف بيركوس" (Dave Berkus Appraisal Method). طريقة جمع عوامل الخطر (RFS). طريقة التقييم النوعي. طريقة التقييم الكمي.

وأشارت الكاتبة إلى أن شركات الويب أو التقنية الناشئة تختلف في تقييمها عن الشركات الأخرى، لأنه يجب أن تضع في اعتبارك عوامل أخرى، مثل التكنولوجيا التي تستخدمها وتأثيرها على المجتمع وهل يمكن اعتبارها ذات قيمة كبيرة أم لا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

6 ضوابط لتوقيع الجزاءات التأديبية على الموظف بالقطاع الخاص.. تعرف عليها

وضع قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، عددًا من الضوابط لتوقيع الجزاءات التأديبية على الموظف بالقطاع الخاص حال ارتكابه الخطأ الذي يستوجب ذلك بما يضمن حقوق كلًا من الموظفين وصاحب العمل وضمان سير العمل في المؤسسة.

 

 

ضوابط توقيع الجزاءات التأديبية

 


1- لا يجوز لصاحب العمل توقيع أكثر من جزاء عن المخالفة الواحدة، كما لا يجوز له الجمع بين اقتطاع جزء من أجر العامل تطبيقًا لحكم المادة (116) من هذا القانون وبين أي جزاء مالي، إذا زاد ما يجب اقتطاعه على أجر خمسة أيام في الشهر الواحد.

 

2- يجوز توقيع جزاء على العامل إلا بعد إبلاغه كتابة بما نُسب إليه، وسماع أقواله، وتحقيق دفاعه وإثبات ذلك في محضر يودع في ملفه الخاص، على أن يبدأ التحقيق خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ اكتشاف المخالفة، وللمنظمة النقابية التي يتبعها العامل أن تندب ممثلًا عنها لحضور التحقيق.

 

3- يجوز في المخالفات التي يعاقب عليها بالإنذار، أو الخصم من الأجر الأساسي، الذي لا يزيد مقداره على أجر يوم واحد، أن يكون التحقيق شفاهة، على أن يثبت مضمونه في القرار الذي يصدر بتوقيع الجزاء، وفي جميع الحالات يشترط أن يكون القرار الصادر بتوقيع الجزاء مسببًا.

 


4- تختص الشئون القانونية بالمنشأة بالتحقيق مع العامل، وفي حالة عدم وجودها فلصاحب العمل أن يعهد بالتحقيق في موضوع المخالفة إلى شخص آخر من ذوي الخبرة، أو أحد العاملين بالمنشأة، بشرط ألا يقل المستوى الوظيفي للمحقق عن مستوى العامل الذي يحقق معه.

 


5- لا يجوز لصاحب العمل، أن يوقع جزاء الخصم على العامل عن المخالفة الواحدة بما يزيد على خمسة أيام من الأجر الأساسي، كما لا يجوز أن يقتطع من هذا الأجر وفاءً للجزاءات التي يوقعها أكثر من أجر خمسة أيام في الشهر الواحد.

 

( وإذا حدد الخصم بنسبة محددة من الأجر، اعتبر أن المقصود بذلك هو الأجر الأساسي اليومي للعامل ).

 


6- يجوز تشديد الجزاء إذا عاد العامل إلى ارتكاب مخالفة جديدة من نوع المخالفة التي سبق مجازاته عليها، متى وقعت هذه المخالفة خلال سنة من تاريخ إبلاغ العامل بتوقيع الجزاء السابق.

 

 

مقالات مشابهة

  • «الوزراء»: 13 شركة مصرية ضمن الأفضل في الشرق الأوسط
  • 6 ضوابط لتوقيع الجزاءات التأديبية على الموظف بالقطاع الخاص.. تعرف عليها
  • المؤامرات الأمريكية على القطاع النفطي حرمت اليمن من عائداته طيلة الفترات الماضية
  • طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة
  • أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع راية لمراكز البيانات لدعم برنامج "تقدر"
  • بروتوكول تعاون بين بنك مصر وشركة راية لدعم برنامج «تقدر»
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها