العربية:
2024-07-03@19:06:18 GMT

أوكرانيا تجري تدريبات وسط مخاوف من تخريب محطة زابوريجيا النووية

تاريخ النشر: 4th, July 2023 GMT

أوكرانيا تجري تدريبات وسط مخاوف من تخريب محطة زابوريجيا النووية

‍‍‍‍‍‍

وسط مخاوف من احتمال قيام روسيا بتفجير محطة الطاقة النووية في زابوريجيا، تجري أوكرانيا تدريبات واسعة لإعداد خدمات الطوارئ حول كيفية التعامل مع كارثة إشعاعية محتملة.

وقامت أوكرانيا بإجراء عمليات تدريب واسعة في مدينة زابوريجيا هذا الأسبوع على بعد حوالي 30 ميلاً من المصنع، حيث قام رجال الإطفاء وهم يرتدون بدلات المواد الخطرة بمحاكاة تطهير الناس من الإشعاع أثناء الإخلاء.

مادة اعلانية

وأطلق المسؤولون الأوكرانيون تحذيرات متزايدة حول المحطة النووية التي احتلتها روسيا منذ بداية الحرب.

وفي هذا الأسبوع، ادعى رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف، أن روسيا قد أكملت الآن الاستعدادات لتخريب المحطة إذا اختارت ذلك وفقا لشبكة ABC نيوز الأميركية.

وقال بودانوف لمجلة The New Statesman إن القوات الروسية زودت أحواض تبريد المحطة بالمتفجرات، والتي إذا دمرت قد تؤدي إلى ذوبان المفاعلات وأضاف أن روسيا نقلت عربات محملة بالمتفجرات إلى أربع من وحدات الطاقة الست بالمحطة.

وقال بودانوف: "لم يكن الوضع على الإطلاق خطيراً كما هو الآن".

وكرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي التحذير مرة أخرى يوم السبت في مؤتمر صحافي، قائلا "هناك تهديد خطير" وأن روسيا "مستعدة فنيا لإحداث انفجار محلي في المحطة يمكن أن يتسبب في تسرب إشعاعي".

العرب والعالم روسيا و أوكرانيا الطاقة الذرية: الوضع في محطة زابوريجيا النووية ما زال خطيرا العرب والعالم روسيا و أوكرانيا وكالة الطاقة الذرية: محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية باتت بيد روسيا

ودعا زيلينسكي المجتمع الدولي إلى التعامل مع التهديد بجدية وردع روسيا عن إتلاف المحطة.

وتعتبر محطة زابوريجيا النووية هي الأكبر في أوروبا ومازالت مغلقة إلى حد كبير منذ شهور ولا تنتج حاليا أي كهرباء.

وقالت أوكرانيا إن روسيا قد تختار إحداث نطاقات مختلفة من الأضرار بالمحطة، تتراوح من تسرب إشعاعي أصغر إلى محاولة التسبب في انصهار المفاعلات.

ونفت روسيا الاتهامات واتهمت أوكرانيا بالاستعداد لشن هجوم على المحطة.

وحذر المسؤولون الأوكرانيون من أنهم يخشون من أن الكرملين قد يفجر المصنع في حالة تحقيق أوكرانيا اختراقًا كبيرًا في هجومها المضاد في الجنوب، في محاولة لوقف تقدم القوات الأوكرانية من خلال تلويث المنطقة. كما أنهم قلقون من أن روسيا قد تتسبب في وقوع حادثة في المصنع على أمل تجميد الحرب، من خلال دفع المجتمع الدولي المذعور لإجبار كييف على الدخول في مفاوضات سلام مبكرة لصالح الكرملين.

وقال النائب الأول لوزير الطاقة الأوكراني، يوري فلاسينكو، للصحافيين في التدريبات إنه في أسوأ السيناريوهات قد يحتاج 138 ألف شخص إلى إجلائهم من زابوريجيا وحدها.

وأوضح أن ما يقرب من 300 ألف آخرين قد يحتاجون إلى إجلائهم من أربع مناطق أخرى.

وقال فلاسينكو إن تدريبات مماثلة أجريت العام الماضي. وفي حالة وجود تهديد حقيقي بحدوث كارثة واسعة النطاق، سيتم إنشاء ثلاث نقاط لإزالة التلوث و23 نقطة تجمع حيث يمكن للأشخاص الذين تم إجلاؤهم من المنطقة الملوثة التجمع.

وقال رجال الإطفاء الأوكرانيون الذين شاركوا في التدريب لشبكة ABC إنهم يعتقدون أن خطر تخريب روسيا للمصنع حقيقي، لكنهم يأملون ألا يفعلوا ذلك بعد. وقالوا إن مخاوفهم قد نمت منذ تفجير سد كاخوفكا الشهر الماضي.

وأوضحوا أنه إذا كانت روسيا مستعدة للتسبب في كارثة على هذا النطاق، فإنها تشير إلى أنها قد تكون على استعداد لفعل الشيء نفسه مع المصنع.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News روسيا محطة زابوروجيا زابوروجيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: روسيا أن روسیا

إقرأ أيضاً:

مسؤولون غربيون: الصين تعمل على تطوير طائرات هجومية بدون طيار لصالح روسيا

قال مسؤولون أوروبيون إن شركات صينية وروسية تعمل على تطوير طائرة بدون طيار هجومية مماثلة للنموذج الإيراني المستخدم في أوكرانيا، في إشارة إلى أن بكين ربما تقترب من تقديم نوع من المساعدة التي حذر منها المسؤولون الغربيون.

وقال المسؤولون الذين تحدثوا لوكالة بولمبرغ دون الكشف عن هويتهم إن الشركات أجرت محادثات في عام 2023 حول التعاون لتكرار طائرة بدون طيار الإيرانية "شاهد"، وبدأت في تطوير واختبار نسخة هذا العام استعدادًا للشحن إلى روسيا. 

وأضافوا أن الطائرات الصينية بدون طيار لم تُستخدم بعد في أوكرانيا.

ومن شأن تزويد روسيا بطائرة بدون طيار هجومية تشبه "شاهد" أن يمثل تكريسا لدعم بكين لروسيا على الرغم من التحذيرات المتكررة من الولايات المتحدة وحلفائها. 

"علاقة زواج سيئة".. كيف يمكن للغرب التعامل مع التحالف الروسي الصيني؟ أشارت دراسة لمؤسسة بحثية أميركية رائدة إلى أن العلاقة بين روسيا والصين أشبه ما تكون بعلاقة "زواج سيئة" ولا ينبغي للغرب أن يحاول تفكيكها.

وسعى الرئيس الصيني، شي جين بينغ، مرارا إلى تصوير الصين على أنها محايدة في الصراع في أوكرانيا حتى مع قول المسؤولين الغربيين إنها قدمت مكونات ودعمًا آخر لقوات الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال شخص مطلع إن التقييم الأميركي لحد الساعة، هو أن الصين تدرس ما إذا كانت سترسل طائرات بدون طيار مبنية بالكامل، أو إرسال أجزاء يمكن تجميعها وتحويلها إلى طائرات بدون طيار هجومية.

وقال المتحدث إن الولايات المتحدة ليس لديها ما يؤكد بأن الصين أرسلت فعلا أسلحة إلى روسيا.

ردا على ذلك، قال ليو بينغيو، المتحدث باسم السفارة الصينية في الولايات المتحدة، في بيان، إن الصين "لا تقدم أسلحة لأطراف الصراع في أوكرانيا وتسيطر بشكل صارم على صادرات المواد ذات الاستخدام المزدوج".

وقال ليو "في ما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، من الواضح تماما للمجتمع الدولي من يدعو إلى الحوار ويسعى إلى السلام، ومن يؤجج القتال ويحرض على المواجهة". 

وأضاف "نحث البلدان المعنية على التوقف فورا عن تأجيج القتال وتحريض المواجهة".

ولم ترد وزارتا الدفاع والخارجية الروسيتان على الفور على طلبات التعليق.

واستخدمت روسيا آلاف الطائرات بدون طيار من طراز "شاهد" ضد أوكرانيا منذ بداية الحرب، بل إنها قامت ببناء مصنع لإنتاج التكنولوجيا التي طورتها إيران، والتي تعد رخيصة نسبيا في التصنيع ولكن الدفاع ضدها مكلف.

طائرات "شاهد-136" الإيرانية تستخدمها روسيا في أوكرانيا "أرشيف"

وروسيا لا تزال تعتمد على دول مثل كوريا الشمالية وإيران للحصول على الإمدادات، وعلى الصين للحصول على الأجزاء والمكونات الأساسية. 

وقال المسؤولون إن أحد المخاوف هو أن الصين قد تنتج طائرة بدون طيار مماثلة لطائرة "شاهد" بمعدل أكبر بكثير من إيران أو روسيا.

ولم يحدد المسؤولون الطائرة بدون طيار قيد التطوير، لكن مواقع الدفاع الصينية والعديد من وسائل الإعلام ذكرت أن البلاد تطور طائرة بدون طيار هجومية انتحارية تسمى "عباد الشمس 200"، والتي وصفت بأنها مشابهة في المظهر لطائرة "شاهد 136" الإيرانية. 

وكانت بلومبرغ، ذكرت في أبريل الماضي أن الصين تزود روسيا بصور الأقمار الصناعية لأغراض عسكرية، والإلكترونيات الدقيقة وبعض أدوات الدبابات، فضلاً عن مجموعة من التقنيات المستخدمة في الأسلحة.

وقالت السفيرة الأميركية لدى حلف شمال الأطلسي جوليان سميث لقناة بلومبرغ التلفزيونية، الثلاثاء، إن "الصين تبذل كل جهد ممكن، وكل فرصة تتاح لها لتزعم أنها لاعب محايد في هذه الحرب في أوكرانيا، ولكن في الواقع، تقدم قائمة طويلة من المكونات ذات الاستخدام المزدوج، أشياء مثل الإلكترونيات الدقيقة التي تمكن روسيا من مواصلة عدوانها على أوكرانيا".

وقالت أيضا "هنا داخل حلف شمال الأطلسي، نتأكد من أننا نستطيع فضح حقيقة أن الصين لم تعد لاعباً محايداً وتحذير الصين من خطر الوقوف وراء روسيا في هذه الحرب العدوانية غير المبررة".

يذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال خلال قمة مجموعة السبع إن الرئيس شي جين بينغ أعطاه وعدًا بعدم تزويد روسيا بالأسلحة.

مقالات مشابهة

  • اتهامات أوروبية للصين بتطوير طائرات مسيرة لصالح روسيا
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • مسؤولون غربيون: الصين تعمل على تطوير طائرات هجومية بدون طيار لصالح روسيا
  • إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة بالضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث على ميناء الضبعة التخصصي -(صور)
  • حلم مصر النووي يتحقق.. وصول مصيدة قلب المفاعل إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة التخصصي
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب