المصري اليوم:
2024-09-19@01:58:57 GMT

غضب فى الأندية الشعبية من دوري المحترفين

تاريخ النشر: 4th, July 2023 GMT

غضب فى الأندية الشعبية من دوري المحترفين


عبّر عدد من رؤساء الأندية الشعبية الجماهيرية عن رأيهم بشأن التراجع الحاد للأندية الشعبية خلال الموسم المنقضى وهبوط أغلب الأندية إلى الدرجة الأقل، حيث أشار المهندس الخضر إبراهيم، رئيس مجلس إدارة نادى دكرنس، إلى أن كرة القدم باتت تحتاج إلى موارد مالية لا حصر لها.

أخبار متعلقة

مصدر في اتحاد الكرة: سنعلن كافة تفاصيل دوري المحترفين عقب العيد

الأندية الجماهيرية للدوري الممتاز تعلن تضامنها مع أندية المظاليم في رفض دوري المحترفين

رئيس نادي ديروط: تطبيق دوري المحترفين سيدفع ثمنه أندية الصعيد

ولم تستطع المجالس السابقة لأغلب الأندية الشعبية مواكبة متطلبات عصر الاحتراف فى ظل ضعف الموارد المالية وثباتها لدى السواد الأعظم من تلك الأندية، بخلاف ضعف الدعم الوارد من اتحاد الكرة، والذى يكاد يكون لا يكفى إلا القليل للغاية.

وقال الخضر إبراهيم: «على اتحاد الكرة حال تطبيق دورى المحترفين رصد 10 ملايين جنيه على الأقل لكل نادٍ حتى ننافس أندية الشركات على الهروب من الهبوط وليس المنافسة على الصعود».

وأضاف أن فريقه صرف 12 مليون الموسم الماضى وكان ينافس على الصعود، بينما تحتاج فى دورى المحترفين إلى 30 مليونًا لكى تبقى فى الدورى.

المنصورة مع المصرى بالسلوم

من جهته، أشار عدلى رسلان، رئيس نادى الحمام، إلى أن هناك فجوة كبيرة بين الإيرادات والمصروفات فى الأندية، كما أن الإيرادات قليلة للغاية وربما تتمثل فى بيع لاعبين أو إيجارات محلات أو عضويات محدودة للغاية.

وهو أمر يصعب معه الإنفاق أو التعاقد مع لاعبين ذوى مستوى متميز، فتلجأ الأندية فى الغالب للاعبين من الدرجات الأقل، وهم قليلو الخبرة مقارنة بباقى زملائهم فى الأندية الأخرى.

أما المحاسب فايز عريبى، رئيس نادى طنطا، فقال إن ناديه مدين للهيئات الحكومية المختلفة بما يقارب 25 مليون جنيه، فمن أين له أن ينهض أو ينافس الأندية ذات الإمكانات الكبيرة، وبالرغم من ذلك فقد حافظ طنطا على حظوظه حتى اللحظات الأخيرة من المسابقة، وهو أمر يُحسب للاعبين والجهاز الفنى للفريق فى المقام الأول، ومن خلفهم مجلس الإدارة الذى بذل كل ما يملك من أجل إسعاد جماهير أبناء السيد البدوى، ولم يحالفنا التوفيق فى نهاية المطاف.

محمد بسيونى رئيس نادى المنصورة

من جانبه، أشاد العميد محمد بسيونى، رئيس نادى المنصورة، بتجربة طنطا وجمهورية شبين تحت القيادة الفنية لعمرو أنور وعصام شعبان، مشيرًا إلى أن الثنائى فكّرا خارج الصندوق واستطاعا جلب لاعبين من الدرجات الأقل، وحققوا نجاحات وظهروا بمستوى طيب، وأنه شخصيًا سعيد بتلك الفكرة للغاية فى ظل الأسعار والأرقام المبالغ فيها فى التعاقد مع أنصاف اللاعبين فى عصر الاحتراف المزعوم.

مشيرًا إلى أن تراجع الأندية الشعبية الجماهيرية يعود فى المقام الأول من وجهة نظره للإمكانيات المادية فقط، بدليل نجاح نادى دكرنس للعام الثانى على التوالى فى دخول صراع المنافسة، ويأتى ذلك فى ظل وجود المهندس الخضر إبراهيم الذى لا يدخر أى جهد أو وقت أو مال فى سبيل تذليل كافة العقبات، وكان على مقربة من تحقيق حلم جماهير دكرنس بصفة خاصة، والدقهلية بصفه عامة.

الخضر إبراهيم رئيس نادى دكرنس

لولا بعض التفاصيل البسيطة التى أضاعت حلم الجميع فى الأمتار الأخيرة من المسابقة، مؤكدًا أن عامل الاستقرار الإدارى أيضًا قد أفاد الفرق الصاعدة هذا العام من مختلف مجموعات المظاليم إلى الدورى الممتاز.

وفى السياق نفسه، دافعت أندية الشركات عن نفسها، وأشارت إلى أن من يتزعم فكرة عدم تطبيق دورى المحترفين يسعى فى المقام الأول لإخفاء فشله فى تحقيق الوصول لدورى المحترفين.

ويكفى أن ناديى النصر للتعدين وجمهورية شبين حققا النجاح ووصلا لدورى المحترفين بأقل إمكانيات عكس أندية أخرى أنفقت ملايين فى الهواء وغيّرت عددًا كبيرًا من المدربين دون جدوى، والآن تسعى بكل قوة إلى إثارة الرأى العام ضد دورى المحترفين.

وأكد عدد من أندية الشركات أن اتحاد الكرة فى حال الرضوخ لتلك الضغوط وعدم تطبيق دورى المحترفين فسيعود بالكرة المصرية للخلف عشرات السنوات، وستنتهى صلاحيته ويصبح اتحادًا بلا موقف أو رأى. والمفترض أن من اجتهد يستحق التقدير واللعب بدورى المحترفين، ومن لم يوفق عليه تصحيح مساره.

ملاعب الأندية الشعبية الجماهيرية ضعف الموارد المالية اتحاد الكرة دورى المحترفين

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: اتحاد الكرة اتحاد ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

أربع مطالب لحسام حسن قبل اجتماع الرابطة مع الأندية لتحديد شكل الدوري

قال الإعلامي خالد الغندور، أن هناك تواصل حدث بين اتحاد الكرة ورابطة الأندية والتوأم حسام وإبراهيم حسن، للأخذ برأيهم في شكل الدوري الجديد.

إقرأ أيضًا..

رئيس اتحاد اليد: جاهزون لتنظيم استثنائي لبطولة العالم للكراسي المتحركة

وأضاف الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:" التوأم قالوا أنهم مع أي تصور الأندية تتفق عليه لكن هناك أربع مطالب لهم".

وأكمل :" المطلب الأول هو تحديد موعد بداية ونهاية الدوري وبمواعيد واضحة والأندية توافق على تلك المواعيد".

وتابع:" أما الطلب الثاني هو مراعاة مصلحة المنتخب والمعسكرات بحيث ان يكون هناك فرصة للمنتخب يتم تجميعه قبل المباريات الهامة في تصفيات افريقيا وكأس العالم بوقت كاف".

واستطرد الغندور:" المطلب الثالث هو انهاء الدوري مثل كل الدوريات في العالم حتى يكون فرصة لجميع لاعبي الدوري للحصول على الراحة الكافية قبل بداية الموسم الجديد.'.

وأختتم :" المطلب الرابع هو عدم تلاحم المواسم مثلما كان يحدث كل موسم وشكاوى الأندية من ضغط البطولات وهو ما يؤثر على لاعبي المنتخب".

مقالات مشابهة

  • رابطة الأندية: لا مساس باللائحة و3 أندية ستصعد من المحترفين للممتاز
  • أحمد هاشم: الرابطة والأندية واتحاد الكرة يتحملون قيمة التعاقد مع الشركة الألمانية
  • الخطيب يوجه طلبًا عاجلًا إلى رابطة الأندية واتحاد الكرة
  • «رابطة المحترفين» تنظم ورشة «دورة تراخيص الأندية»
  • الجبلاية والرابطة تستقر اليوم مع الأندية على شكل الدوري الجديد
  • اتحاد الكرة يعتمد 24 سبتمبر موعداً لقرعة كأس رئيس الدولة
  • ينطلق الجمعة.. اتحاد الكرة العراقي يجري سحب دوري نجوم العراق للموسم 2024-2025
  • تتويج مجلس المدينة بنها وكاترون بنها ابطال دورى المصالح الحكومية والاحياء الشعبية
  • “اتحاد الكرة” يقرر إجراء قرعة كأس رئيس الدولة 24 سبتمبر
  • أربع مطالب لحسام حسن قبل اجتماع الرابطة مع الأندية لتحديد شكل الدوري