دمشق-سانا

أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ عمق العلاقات السورية الأرمينية وتجذرها، وضرورة العمل على تعزيزها بين البلدين الصديقين.

وأشار صباغ خلال لقائه اليوم سفير جمهورية أرمينيا بدمشق ديكران كيفوركيان إلى أهمية تلك الروابط العميقة المتجذرة التي تجمع البلدين الصديقين، مشدداً على أهمية تعزيز العلاقات في كل المجالات من خلال تبادل الوفود والزيارات، بما ينعكس إيجاباً على الشعبين الصديقين.

وتحدث رئيس المجلس عن الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني في قطاع غزة من قتل وتدمير للبيوت وقصف مستمر في ظل صمت دولي مطبق، مبيناً أن هذه الأعمال العدوانية ليست جديدة على الكيان وشركائه الداعمين له، وأن إرادة الشعب الفلسطيني ومقاومته ستنتصر في النهاية.

من جانبه، أشار السفير كيفوركيان إلى التحضيرات لزيارة وفد أرميني إلى سورية خلال الفترة القادمة، مبيناً أهمية هذه الزيارة بالنسبة لبلاده بهدف توطيد العلاقات بين الجمعية الوطنية الأرمينية ومجلس الشعب في سورية، وفتح أبواب جديدة للتعاون بين البلدين في كل المجالات، وإعادة تنشيط الدورات التدريبية للطلاب الأرمن في جامعة دمشق لتعلم اللغة العربية.

حضر اللقاء نائب رئيس المجلس محمد أكرم العجلاني، وعدد من أعضاء المجلس.

وسيم العدوي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

دبلوماسية الاقتصاد والاستثمار

خلال أداء الرئيس عبدالفتاح السيسى مناسك الحج هذا العام، حرص الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولى العهد رئيس مجلس الوزراء السعودى على لقائه فى مشعر منى، وبالطبع كانت فرصة طيبة لتبادل الآراء حول العلاقات الثنائية بين البلدين، وعبر كلاهما على الرغبة الاكيدة والصادقة لتمتين العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين فى كافة المجالات، وجاء هذا اللقاء ليبدد الشائعات التى انتشرت عن فتور العلاقات فيما بينهما.

ولا شك أن أى منصف يرى أن كلا البلدان سند للآخر، وكلاهما عمود الخيمة العربية، فى كل الأزمة، كما أن الظرف الإقليمى والدولى يحتمان التشاور والتنسيق المستمر.

ومن الثوابت لدى المملكة تجاه مصر أن يكون سفراؤها ذات ثقل دبلوماسى كبير، وحرصًا على إضفاء المزيد من الاهمية الدبلوماسية والتعاون الاقتصادى والاستثمارى بين البلدين، رشحت سفيرًا فوق العادة يجمع بين الخبرة الدبلوماسية، والخبرة الاقتصادية والاستثمارية وهو السفير صالح الحصينى، سفيرها السابق فى الهند، والذى سلم أوراق اعتماده يوم الثلاثاء الماضى ثالث يوم وصوله للقاهرة لوزير الخارجية سامح شكرى.

والسفير صالح الحصينى يتمتع بسيرة ذاتية مشرفة فى المجالين الدبلوماسى والاقتصادى فقد تولى منصب رئيس مجلس ادارة شركة الأول للاستثمار والتى تعمل فى مجال توفير الخدمات المصرفية الاستثمارية وتقديم الحلول المالية المناسبة للعملاء المستثمرين من الافراد والمؤسسات كخدمات الوساطة المالية، وإدارة الأصول وحلول الاستثمار العالمية، وكان الممثل الدائم للمملكة لدى منظمة التجارة العالمية، ولدى صندوق النقد الدولى.

وشغل منصب رئيس لجنة الشئون الاقتصادية والطاقة، وعضو اللجنة المالية بمجلس الشورى السعودى، وعضو مجلس الاتحاد البرلمانى الدولى، عضوية المجموعة السعودية للاستثمار الصناعى، وشركة بترومين والشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية، وشركة الخطوط الجوية السعودية.

منذ تبادل العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مثل المملكة بالقاهرة شخصيات دبلوماسية كبيرة، بداية من السفراء فوزان السابق، محمد بن مرشد الزعيبى، خير الدين الزركلى، عبدالرحمن بن عبدالله ابا الخيل، عبدالله بن ابراهيم الفضل.

وخلال الأربعين عامًا الماضية عاصرت منهم وتعاملت معهم بحكم تخصصى فى الشئون العربية وهم هشام محيى الدين ناظر، أسعد عبدالكريم أبوالنصر، وإبراهيم سعد آل براهيم، وأحمد قطان، واسامة نقلى، واحدثهم صالح بن عبدالله الحصينى القادم الينا من الهند وبالتأكيد سيكون خير خلف لأسلافه من السفراء الكبار.

ومن الوفاء ان نتذكر السفير أحمد بن محمد السديرى (طيب الله ثراه) الذى رقى لدرج سفير عمل نائبًا مع عدد من السفراء ورفض ترك مصر والانتقال سفيرًا للمملكة، وكان طوال طوال سنوات تواجده بيننا من خيرة الدبلوماسيين العرب فى خدمة مصالح البلدين.

ولا ننسى إسهامات اثنين من الدبلوماسيين السعوديين توليا مهمة المستشار الإعلامى لسفارة المملكة بالقاهرة وهما محمود كيكى وعبدالعزيز الصقر سفير المملكة الحالى لدى تونس.

 

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الصينية: نهدف لتعزيز الدعم المتبادل مع "فانواتو" في كافة المجالات
  • دبلوماسية الاقتصاد والاستثمار
  • العلاقات السورية الهندية وسبل تطويرها… محور لقاء المهندس عرنوس وأحمد
  • رشيد يؤكد على تعزيز العلاقات مع موطنه الثاني بريطانيا
  • تعزيز الصداقة البرلمانية بين الإمارات وأوكرانيا
  • الرئيس السيسى يهنئ «ستارمر» بفوز «العمال» بالأغلبية وتكليفه برئاسة حكومة بريطانيا
  • أردوغان يعرض وساطته بين بوتين والأسد لبدء عملية تطبيع جديدة بين البلدين
  • الياسين: اجتماع اللجنة الكويتية ـ الباكستانية للتعاون الاقتصادي عكس رغبتنا بتعزيز العلاقات
  • طلاب جامعة دمشق: المشاركة بانتخابات مجلس الشعب تعبر عن إرادة السوريين في تعزيز الديمقراطية
  • وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي