توقفت خدمة تطبيق تابع لشركة "فوري" لحلول الدفع الإلكتروني والخدمات التمويلية الرقمية في مصر، وسط ‏مخاوف من اختراق التطبيق ومطالب بسرعة إلغاء الاشتراكات تحسبا للاستيلاء على البيانات الشخصية للعملاء.

وأعلنت شركة "فوري" في بيان رسمي "عدم وقوع أي هجوم أو اختراق لنظام الشركة المعلوماتي"، مؤكدة على أن "‏كفاءة وأمان دفاعاتها الإلكترونية عبر كل منصاتها وخدماتها المقدمة إلكترونيا"، ومشيرة إلى عدم صحة ما أثير على منصات التواصل ‏الاجتماعي في الساعات الأخيرة.

ويوضح الرئيس التنفيذي للشركة أشرف صبري لموقع "سكاي نيوز عربية"، ما جرى خلال الساعات الأخيرة، قائلا:

تلقينا معلومات غير مؤكدة في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء بحدوث مشكلة في بعض خدماتنا المقدمة إلكترونيا، وعلى الفور اتخذنا العديد من الإجراءات لمعرفة مدى صحة تلك الأقاويل. طوال ساعات الليل وحتى بداية الخميس جرى بحث كافة معاملات الشركة، من خلال تنفيذ بحث واختبارات عديدة عن طريق فريق الدعم الفني داخل شركتنا. بعد الانتهاء من جميع الاختبارات تأكدنا من عدم وجود أي اختراق لبيانات العملاء المالية والبنكية، أو حدوث أزمة في التطبيقات التابعة للشركة. لا نواجه أي مشكلة داخل الشركة، لكن هناك عطل مؤقت في أحد التطبيقات والموقع نظرا لضغط العملاء، حيث يشهد حركة كبيرة في الساعات الماضية بعد انتشار الشائعات. عقب انتهاء موجة الدخول بكثافة على الموقع والتطبيق من العملاء، سيعودان للعمل ‏بصورة طبيعية وستنتهي الأزمة، ويمكن للجميع تنفيذ تعاملاتهم المادية بسلاسة.

وبحسب بيان الشركة التي تأسست عام 2008 من أجل تقديم خدمات التحول الرقمي والمدفوعات الإلكترونية، فإنها "تطبق أعلى معايير الأمن السيبراني طبقا لمتطلبات الجهات الرقابية العالمية، للتصدي لأي محاولات لاختراقها".

ويؤكد الرئيس التنفيذي لشركة "فوري" أنها تلجأ لإجراء جديد حتى يطمئن العملاء، هو "التواصل مع شركة متخصصة من أجل مراجعة كافة الخوادم وأمن دفاعاتها الإلكترونية مرة ثانية، وإصدار بيانها المحايد بشأن الواقعة".

ويضيف صبري لموقع "سكاي نيوز عربية: "تم بالفعل التعاقد مع شركة متخصصة، بدأت عملها على مدار الساعات الماضية بدقة شديدة وبفريق من المتخصصين، وذللنا جميع العقبات أمامها حتى ‏يتسنى لها إتمام مهمتها على أكمل وجه".

وختم حديثه قائلا: "نعمل على قدم وساق مع الشركة حتى تتمكن من إصدار بيانها في أسرع وقت ممكن من أجل إيضاح الصورة أمام الجمهور، ونثق في قدرات ‏الشركة ‏على التصدي لأي اختراق".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الدعم الفني اختراق التحول الرقمي مصر فوري اختراق إلكتروني الدعم الفني اختراق التحول الرقمي أخبار مصر

إقرأ أيضاً:

OpenAI تواجه مشكلتين أمنيتين كبيرتين

يبدو أن OpenAI تتصدر عناوين الأخبار كل يوم، وهذه المرة بسبب جرعة مضاعفة من المخاوف الأمنية. تركز المشكلة الأولى على تطبيق Mac لـ ChatGPT، بينما تشير المشكلة الثانية إلى مخاوف أوسع حول كيفية تعامل الشركة مع أمنها السيبراني.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قام المهندس ومطور Swift Pedro José Pereira Vieito بالبحث في تطبيق Mac ChatGPT ووجد أنه كان يخزن محادثات المستخدم محليًا بنص عادي بدلاً من تشفيرها. التطبيق متاح فقط من موقع OpenAI الإلكتروني، وبما أنه غير متوفر في App Store، فليس من الضروري أن يتبع متطلبات وضع الحماية الخاصة بشركة Apple. تمت تغطية عمل Vieito بعد ذلك بواسطة The Verge، وبعد أن جذبت الثغرة الانتباه، أصدرت OpenAI تحديثًا أضاف التشفير إلى الدردشات المخزنة محليًا.

بالنسبة لغير المطورين، يعتبر وضع الحماية بمثابة ممارسة أمنية تمنع نقاط الضعف والفشل المحتملة من الانتشار من تطبيق إلى آخر على الجهاز. وبالنسبة للخبراء غير المتخصصين في مجال الأمن، فإن تخزين الملفات المحلية بنص عادي يعني أنه يمكن بسهولة عرض البيانات الحساسة بواسطة تطبيقات أو برامج ضارة أخرى.

حدثت المشكلة الثانية في عام 2023 وكانت لها عواقب لا تزال مستمرة حتى اليوم. في الربيع الماضي، تمكن أحد المتسللين من الحصول على معلومات حول OpenAI بعد الوصول بشكل غير قانوني إلى أنظمة المراسلة الداخلية للشركة. ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مدير البرنامج الفني لشركة OpenAI، ليوبولد أشنبرينر، أثار مخاوف أمنية مع مجلس إدارة الشركة، بحجة أن الاختراق يشير ضمنًا إلى نقاط ضعف داخلية يمكن أن يستغلها الخصوم الأجانب.

يقول أشنبرينر الآن إنه طُرد بسبب الكشف عن معلومات حول شركة OpenAI ولإبراز المخاوف المتعلقة بأمن الشركة. قال ممثل من OpenAI لصحيفة The Times إنه "بينما نشاركه التزامه ببناء الذكاء الاصطناعي العام الآمن، فإننا نختلف مع العديد من الادعاءات التي أطلقها منذ ذلك الحين بشأن عملنا" وأضاف أن خروجه لم يكن نتيجة للإبلاغ عن المخالفات.

تعد نقاط الضعف في التطبيقات أمرًا شهدته كل شركة تقنية. كما أن الخروقات التي يرتكبها المتسللون شائعة بشكل محبط، وكذلك العلاقات المثيرة للجدل بين المبلغين عن المخالفات وأصحاب العمل السابقين. ومع ذلك، بين مدى اعتماد ChatGPT على نطاق واسع في خدمات اللاعبين الرئيسيين ومدى الفوضى التي كانت عليها مراقبة الشركة وممارساتها وسمعتها العامة، بدأت هذه المشكلات الأخيرة في رسم صورة أكثر إثارة للقلق حول ما إذا كان بإمكان OpenAI إدارة بياناتها.

مقالات مشابهة

  • اختراق أنظمة OpenAI.. هاكر يسرب معلومات حساسة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • مياه سوهاج تستطلع آراء المواطنين بقرية الكتكاتة بساقلته
  • ضمن دراسات مأمونية مياه الشرب.. مياه سوهاج تستطلع آراء المواطنين بقرية الكتكاتة بمركز ساقلته
  • قراصنة يخترقون الذكاء الاصطناعي
  • اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم
  • OpenAI تواجه مشكلتين أمنيتين كبيرتين
  • اختراق منصة ألعاب الطاولة الافتراضية Roll20
  • «تدوير» تطلق 4 شركات لتحسين عمليات إدارة النفايات
  • شركة “كي”: منتجات الدفع الالكتروني متجددة ومواكبة التطورات العالمية ضرورة
  • سافر بأمان مع تطبيق وزارة الخارجية الإلكتروني، إليك طريقة تحميله وتفعيله