تمكّن أطباء جراحة متخصصون في مستشفى الولادة والأطفال ببريدة، من إجراء عملية جراحية نادرة لطفل يبلغ من العمر عامين، كان يعاني من ألم حاد في البطن مع خروج دم مختلط بالبراز.

أوضح تجمع القصيم الصحي، في بيان، أنه أجريت للطفل عدداً من الفحوصات والتحاليل المخبرية لتشخيص الحالة، كما تم إجراء أشعة بجهاز السونار والتي أظهرت وجود كتلة ملتهبة على أمعاء الطفل.

أخبار متعلقة بعملية جراحية معقدة.. إنقاذ شاب تعرض لحادث مروري بالجوفبمشاركة جهات من الداخل والخارج.. "ولادة الدمام" ينظم يوم الغذاء العالمي20 دقيقة تنهي معاناة 3 سنوات من عدم قدرة مريضة على المشي

"#القصيم_الصحي" ينقذ حياة شاب من نزيف حاد نتيجة جرح بالعنق#اليومhttps://t.co/XgbFytIINT— صحيفة اليوم (@alyaum) November 7, 2023تجمع القصيم الصحي

ذكر أنه عند إجراء المنظار الجراحي للطفل اتضح أن الكتلة على الأمعاء كانت ملتصقة بجدار البطن، وبعد القيام بإجراء التسليخ تبين بأنها كتلة تعرف بـ"رتج ميكل" فباشر الفريق الطبي باستئصالها من الأمعاء، وبعدها خياطة وتوصيل الأمعاء وإعادتها لوضعها وداء لوظيفتها الطبيعة.

وأكد التجمع أن الوضع الصحي للطفل تحسن بشكل ملحوظ بعد التدخل الجراحي الناجح، وتم تغذيته بشكل جيد ليغادر بعدها المستشفى برفقة ذويه بحالة صحية عامة ممتازة.

جدير بالذكر أن عدد العلميات التي أجراها مستشفى الولادة والأطفال ببريدة نهاية شهر يوليو من عام 2023 بلغت (5461) عملية، منها 1827 عملية للأطفال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام مستشفى الولادة أخبار السعودية الصحة

إقرأ أيضاً:

الاكتئاب وصحة الأمعاء.. ما العلاقة؟

أعلنت الدكتورة يلينا ليفانتسوفا خبيرة التغذية الروسية، أن الاختيار الصحيح للأطعمة يمكن أن يساعد على التخلص من الاكتئاب لأن الحالة النفسية للإنسان مرتبطة بصحة الأمعاء. وتشير الخبيرة إلى أنه وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من 260 مليون شخص في العالم من الاكتئاب، في حين أن 30- 40 بالمئة منهم لا يشعرون بتأثير تناول الأدوية. لذلك يبحث العلماء بنشاط عن أسباب غير واضحة لهذا المرض وطرق جديدة لعلاجه، وقد أصبح معروفا أن الاضطرابات النفسية يمكن أن تنشأ بسبب مشكلات في البكتيريا المعوية.

وتقول: "هناك اتصال بين الدماغ والأمعاء على مستوى الجهاز العصبي. بالإضافة إلى وجود جهاز عصبي معوي خاص به، يتفاعل الجهاز الهضمي مع الجهاز العصبي المركزي من خلال العصب المبهم. وإذا تخيلنا مجازا، أنه يقطع شوطا طويلا من الجهاز العصبي المركزي عبر أعضاء مختلفة من الصدر والرئتين والقلب وينزل نحو الأمعاء، فإنه مثل "عربة تلفريك" توفر المعلومات في كلا الاتجاهين إذا كانت الأمعاء متعبة، يعني أن الجهاز العصبي متعب أيضا".
وتشير الخبيرة، إلى أن ميكروبيوم الأمعاء "مسؤول" عن إنتاج الهرمون المؤثر في الحالة المزاجية.

وتقول: "ينتج 90 بالمئة من هرمون السيروتونين بفضل الأمعاء. وهذا الهرمون أحد هرمونات السعادة. وعند حدوث اضطرابات معينة في ميكروبيوم الأمعاء يحدث انقطاع في إنتاج السيروتونين، وبالتالي يتم إرسال إشارات غير كافية إلى الدماغ وتظهر حالة الاكتئاب".

ووفقا للطبيبة، السبب الآخر للاضطرابات النفسية هو نقص الفيتامينات التي تضمن الأداء الطبيعي للجهاز العصبي.

وتقول: "يعتبر ميكروبيوم الأمعاء في الواقع مصنعا لإنتاج ما يحتاجه الجسم من أجل الأداء الطبيعي لجميع الأنظمة، ولكن قد يضطرب عمله بسبب نقص فيتامينات В (B9، B12)، الضرورية والمهمة للصحة النفسية. لذلك غالبا ما يصف الأطباء جرعات إضافية منها. ومن ناحية أخرى، فإن نقص فيتامين D والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم وعدم توازن الحديد في الجسم يمكن أن يسبب اضطراب عمل الميكروبيوم".

وتوصي الخبيرة بضرورة تناول ما لا يقل عن 400 غرام من الفواكه والخضروات في اليوم.

وتقول: "أظهرت دراسة كبيرة أجريت قبل عدة سنوات، شملت 300 ألف شخص يعانون من الاكتئاب، أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، يزيد فعالية الأدوية بنسبة 40-45 بالمئة. واستنتج الباحثون أن كل 100 غرام من الخضار والفواكه التي يتناولها الشخص في اليوم يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 5 بالمئة. وبالإضافة إلى ذلك، يجري العمل حاليا على ابتكار ما يسمى بالمضادات الحيوية النفسية، التي هي عبارة عن سلالات مختلفة من البكتيريا ذات التأثيرات المضادة للاكتئاب والقلق التي مع مرور الوقت قد تصبح بديلا للعلاج الدوائي".

مقالات مشابهة

  • بموافقة أمير القصيم.. "الحنايا" ممثلاً لمدينة بريدة بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال
  • اعتقال 5 متهمين وضبط عجلات معدة لتهريب المشتقات النفطية في بغداد وكركوك
  • في خطوة نادرة.. مدنيون يعودون لأوكرانيا بعدما أفرجت عنهم موسكو
  • إجراء أول عملية استئصال ورم خبيث بالمخ بمستشفى بلطيم التخصصي في كفر الشيخ
  • علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء
  • الاكتئاب وصحة الأمعاء.. ما العلاقة؟
  • «بواسطة الميكروسكوب الجراحي وجهاز ملاحة الأعصاب».. نجاح عملية معقدة ودقيقة بمستشفى «فهد المركزي»
  • ترميم فم طفلة تعاني من متلازمة نادرة بمستشفى الولادة بمكة
  • نمو شعر في حلق مدخّن شره يثير جدلا بين الأطباء
  • السلطات العراقية تضبط كميات كبيرة من الكتب المدرسية معدة للبيع