الوطن:
2024-09-16@17:44:39 GMT

فيلم «بعيدا عن النيل» يحصل على عرضه الأول في أمريكا

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

فيلم «بعيدا عن النيل» يحصل على عرضه الأول في أمريكا

يشهد الفيلم الوثائقي «بعيدًا عن النيل» للمخرج شريف القطشة عرضه الأول في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك يوم السبت 18 نوفمبر الساعة 2 مساءً في سينما دي سي تي في فايرهاوس في مدينة نيويورك، وسيعقب العرض مناقشة مع المخرج. وسيحصل على عرض آخر يوم الثلاثاء 21 نوفمبر الساعة 7 مساءً.

بعيدا عن النيل عرض في مهرجان القاهرة

حصل الفيلم على عرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي، والجائزة الفضية لأفضل فيلم طويل في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، كما حصل على جائزة الامتياز الاستثنائي من مهرجان أطباء بلا حدود السينمائي الدولي، وشارك في مهرجان طرابلس السينمائي في لبنان، ومهرجان ميتا السينمائي في الإمارات، ومهرجان أيام الفيلم العربي في النرويج، ومهرجان الفيلم الإفريقي الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية.

إشادات بفيلم بعيدا عن النيل

وعلى الصعيد النقدي كتب موقع سكرين دايلي: «لقد قام شريف القطشة بتجميع فيلم وثائقي ترفيهي بالكامل، وفي كثير من الأحيان يبعث على البهجة».

فيما أثنى محمود مجدي على الفيلم ومخرجه: «نجح القشطة في تحويل تلك الرحلة الغنائية إلى منتج بصرى رائع، يمعن في التفاصيل اليومية للرحلة، بكل قفشاتها وتوترها وطرائفها، وخناقاتها، بمتعة الحفلات وإرهاق السفر المستمر، والبروفات التي لا تنتهى باختلاف الثقافات ومفارقات اللغة والرغبة في النجاح في بلد غريب عنهم تمامًا»

الفيلم يتضمن 12 موسيقيا

في فيلم بعيدًا عن النيل يلجأ 12 موسيقيًا من 11 دولة تطل على النيل إلى الموسيقى باعتبارها نموذجًا للتعاون يتجاوز الحدود والخلافات، وخلال جولة في الولايات المتحدة الأمريكية، تخضع رسالة الاتحاد للاختبار.

الفيلم من إخراج وتصوير شريف القطشة، وبطولة محمد أبو ذكري (مصر)، مايكل بازيبو (أوغندا)، نادر الشاعر (مصر)، آسيا مدني (السودان)، عادل ميخا (النوبة)، كاسيفا موتوا (كينيا)، أحمد عمر (إريتريا، إثيوبيا)، صليب فوزي (مصر)، إبراهيم فانوس (إريتريا).

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بعيد ا عن النيل فن أخبار الفن ا عن النیل فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يتوجه إلى الولايات المتحدة في سبتمبر لهذا السبب

أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، أنه من المقرر أن يتوجه الأخير إلى نيويورك في 24 أيلول/ سبتمبر الجاري، اليوم الأول من "المناقشة العامة الرفيعة المستوى" في إطار الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال مكتب نتنياهو إنه من المقرر أن يبقى نتانياهو في الولايات المتحدة، حتى 28 أيلول/سبتمبر، علما أنه سبق أن زارها في تموز/ يوليو حيث أجرى محادثات رسمية وألقى خطابا أمام الكونغرس.

 

 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • بإطلالة ساحرة.. مهرة لطفي تتألق خلال حضورها مهرجان فينيسيا السينمائي
  • الولايات المتحدة تتجه إلى رفع مستوى سلاح الجو الإسرائيلي
  • تتويج الأفلام الفائزة في ختام مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • نتنياهو يتوجه إلى الولايات المتحدة في سبتمبر لهذا السبب
  • «سوليفان»: الولايات المتحدة تستعد لتقديم حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • وزير النفط العراقي يجري عملية جراحية طارئة في الولايات المتحدة
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي