قال طلعت عبد القوي عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجّه منذ بداية الحرب على فلسطين، بأن يقدم التحالف دورًا إيجابيًا في هذه المرحلة لتوصيل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وأضاف «عبد القوي»، في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي أحمد الخطيب، مقدم برنامج «رسالة وطن»، المذاع عبر راديو «الراديو 9090»، أن التحالف استطاع خلال 24 ساعة أن ينظم قافلة ضخمة جدًا، ضمت 108 قاطرات محملة بـ1000 طن مواد غذائية و40 ألف بطانية و200 ألف مستلزمات طبية وأدوية فضلًا عن المياه.

مصر ساهمت بـ80% من المساعدات

وتابع، أن القافلة انتقلت إلى العريش ومعها مجموعة من الشباب المصري الذي أصر على تقديم المساعدات ومرافقة القافلة رغم صعوبة الوضع، مشيرًا إلى وجود «تلكؤ» وتعقيدات من الجانب الإسرائيلي.

وأكد، أن الدول التي تتشدق بحقوق الإنسان، ورغم ذلك قدمت نحو 20% من المساعدات فقط، أما مصر فقد ساهمت بـ80% من المساعدات بواسطة المجتمع الأهلي.

وواصل: «مصر دائما مرفوعة الرأس بشعبها وجيشها المحترم الذي يقف على الحدود ويحمي، والرئيس السيسي أعلن أنه لا للتهجير القسري للفلسطينيين، ولا للتوطين حتى لا تترك أرضهم للمحتل الإسرائيلي».

ولفت، إلى أن مصر استقبلت المصابين الفلسطينيين وقدمت لهم مساعدة على أعلى مستوى، وانتهت المرحلة الأولى، وفي المرحلة الثانية نستهدف إدخال 65 شاحنة في اليوم إلى قطاع غزة.

وذكر أن الدبلوماسية المصرية والإعلام المصري نجحا نجاحا منقطع النظير في التعامل مع الأزمة، وكذلك المجتمع الأهلي ومصر ليست بعيدة عن الأحداث ولدينا قيادة محترمة وقوية وشريفة تحافظ على تراب هذا الوطن، مختتما تصريحاته بالتأكيد على أن ما حدث في 7 أكتوبر حرك القضية الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معبر رفح رفح غزة حصار غزة اخبار غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

تركيا ترسل سفينة مساعدات جديدة إلى السودان في أقل من شهرين

السفينة تحمل ألفين و955 طنا من المساعدات الإنسانية، بينها أغذية ومواد تنظيف وألبسة ومستلزمات طبية وإيواء ومولدات كهربائية وخيام..

التغيير: وكالات

انطلقت سفينة مساعدات تركية من ميناء مرسين (جنوب) إلى السودان، الاثنين، حاملة على متنها ألفين و955 طنا من المساعدات الإنسانية أعدتها رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد).

وأفاد مراسل الأناضول أن السفينة تحمل ألفين و955 طنا من المساعدات الإنسانية، بينها أغذية ومواد تنظيف وألبسة ومستلزمات طبية وإيواء ومولدات كهربائية وخيام وأفران متنقلة، وفقا لموقع الأناضول.

وذكر أن المساعدات للسودان جاءت بالتنسيق بين “آفاد” ومحافظة مرسين، وبدعم من وزارة الخارجية والهلال الأحمر التركي و12 منظمة غير حكومية.

وقال نائب رئيس “آفاد” حمزة طاشدلن، في حفل الوداع الذي أقيم بالميناء، إن السفينة هي سفينة المساعدات الثانية إلى السودان.

وأشار طاشدلن إلى أن السفينة الأولى التي أرسلوها في مرسين وصلت إلى السودان في 19 يوليو حاملةً 2500 طن من مواد الإغاثة.

وتتزامن الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023؛ خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وفي سياق مشابه، ذكر أن “آفاد” بتنسيق مع المنظمات غير الحكومية أرسلت 14 سفينة إلى مصر خلال عام 2024، 12 منها إلى غزة.

وأكد أنه بتوجيهات من الرئيس رجب طيب أردوغان قرروا تسليم 30 ألف طن من الطحين إلى غزة هذا العام.

وقال مسؤول إدارة آفاد: “قمنا بشحن الشحنة الخامسة في 13 سبتمبر، وسنرسل 4 شحنات أخرى كل 10 أيام لنسلِّم 30 ألف طن من الدقيق إلى إخواننا في غزة”.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومآثار الحرب بين الجيش والدعم السريع الأوضاع الإنسانية في السودان المساعدات التركية

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني للعمل الأهلي يوزع 500 شنطة وأدوات مدرسية على تلاميذ الجيزة 
  • الصحة العالمية تعلق على استهداف الاحتلال قافلة مساعدات في غزة
  • الكركارات.. إجهاض محاولة إدخال 38 كيلوغراما من الكوكايين نحو التراب الوطني
  • فصائل التحالف ترفض مبادرة لفتح أحد أهم المعابر الحدودية بين اليمن والسعودية
  • التنمية الاجتماعية: إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في غزة
  • "التنمية الاجتماعية" تُدخل اليوم مساعدات إغاثية إلى شمال قطاع غزة
  • وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل
  • تركيا ترسل سفينة مساعدات جديدة إلى السودان في أقل من شهرين
  • قرقاش: الإمارات أكبر مانح مساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة
  • قرقاش: الإمارات أكبر مانح مساعدات إنسانية للفلسطينين في غزة