حمص-سانا

تزامنا مع حملة التوعية التي أطلقتها وزارة الصحة عن سرطان الرئة خلال الشهر العالمي للتوعية في شهر تشرين الثاني من كل عام أقام مشفى الباسل بحي الزهراء بحمص ندوة توعوية وتثقيفية حول المرض وأعراضه، وطرق التشخيص والمعالجة والعوامل المؤهبة للإصابة به، وذلك في قاعة المحاضرات ضمن المشفى.

وأشارت الدكتورة “ناديا عساف” رئيسة قسم أمراض الدم ومعالجة الأورام في المشفى إلى أن سرطان الرئة من أشيع السرطانات حدوثاً وأكثر الأسباب المؤدية للوفاة، لافتة إلى أن التدخين يعد السبب الأول والرئيسي لحدوث سرطان الرئة وبنسبة 80 إلى 90 بالمئة عند الأشخاص المدخنين لفتره طويلة، إضافة لأسباب وراثية وجينية ليس للفرد دور بها، وأخرى بيئية ومهنية كالتعرض لغاز الخردل والزرنيخ والإسبيتوز والإشعاعات.

بدوره تحدث الدكتور سهيل لطيفة اختصاصي جراحة الصدر عن أهم أعراض الإصابة بسرطان الرئة كالسعال المترافق مع نفث دموي أو قشع مدم وألم في الصدر وإنتان صدري، بينما في المراحل المتقدمة للمرض تحدث بحة في الصوت وأعراض انسداد الرغامى وذل تنفسية شديدة وآلام عظمية وعصبية.

وأكد لطيفة ضرورة مراجعة الطبيب عند ظهور أول عرض لسرطان الرئة، حيث تكون فرصة علاجه والشفاء منه جيدة عبر العلاج الجراحي أو الكيماوي أو الإشعاعي، لافتاً إلى ضرورة الامتناع عن التدخين وتجنب المدخنين والمواد المسببة للمرض كغاز الخردل والإسبيتوز والنيكل والإشعاع، واتباع نظام غذائي مليء بالفواكه والخضراوات.

رشا محرز

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: سرطان الرئة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاة محرم فؤاد.. كيف تحدث عن علاقته مع بليغ حمدي؟

22 عامًا تمر على ذكرى وفاة الفنان محرم فؤاد، الذي غاب عن الحياة في مثل هذا اليوم 27 يونيو عام 2002، بعد مشوار فني طويل بدأه من خلال شاشة السينما، وأولى أفلامه حسن ونعيمة مع سعاد حسني، قبل نهاية الخمسينيات من القرن الماضي.

قدم محرم فؤاد خلال مشواره الفني 13 فيلما، بخلاف الحفلات والأغاني الشهيرة التي حققت نجاحًا كبيرًا، تعاون فيها مع كبار الشعراء والملحنين، وحسب لقاء تليفزيوني نادر له، كان للملحن بليغ حمدي معه نصيب الأسد.

وأشار محرم فؤاد إلى أنه وبليغ حمدي، تربطهما علاقة قوية منذ الصغر لنشأتهما سويًا، متابعًا: «تربينا معًا وبدأنا مشوار الفن في نفس الوقت، لذا عندما أقوم بالغناء من ألحانه، يكون لدي شعور بأنها حِتة مني، لأنه بالفعل حِتة مني ومن كياني».

ذكريات الصبا

استطرد بقوله: «بليغ حمدي بالنسبة لي أكثر من أخ، ولنا سويًا ذكريات من سن الصبا، تذوقنا المُر مع بعض، ومشقة الكفاح ولذته وحلاوة النجاح، وأخواته إخوتي والعكس كذلك».

ألحان متجددة

وأوضح أنه قدم الكثير مع بليغ حمدي سواء أغاني الأفلام، أو اسطوانات أو حفلات غنائية وأغاني وطنية ومسرحيات، واصفًا إياه بأنه ملحن لا يخاصمه الوحي وخياله حاضرًا ومتجدد، وجميع ألحانه محببة إلى قلبه وروحه وبها إبداع، مثل أغاني تعب القلوب وكله ماشي وأدي حالك وياغزال إسكندراني و5 سياحة والحب الأولاني.

مقالات مشابهة

  • كيف يستطيع نحل العسل شم الروائح الخفية لسرطان الرئة؟
  • في ذكرى وفاة محرم فؤاد.. كيف تحدث عن علاقته مع بليغ حمدي؟
  • فيلم الضيف الخفي لفرع جمعية العاديات بحمص
  • ندوة توعوية بمشاركة 320 سيدة حول أورام الثدى بالمنيا
  • بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات… ندوة توعوية في ثقافي الحسكة
  • اكتشاف فائدة مذهلة للنحل.. ما علاقته بسرطان الرئة؟
  • في حالة غريبة.. نمو شعر في حلق مدخّن شره!
  • وفاة شابة وإصابة 10 أشخاص جراء سقوط إحدى ألعاب الملاهي بريف درعا
  • أطباء يشرحون كيفية شرب القهوة للحماية من السرطان
  • الصحة: 11 جهازاً طبياً حديثاً يوضع بالخدمة في مشفى الباسل بطرطوس