ذكرت "العربية"، أنّه مع إرسال الولايات المتحدة مزيدا من سفنها الحربية وحاملات الطائرات إلى الشرق الأوسط، تتزايد المخاوف الغربية من ترسانة "حزب الله" وإمكانية تهديده لتلك السفن، لاسيما أن في جعبة الحزب صواريخ روسية قوية من طراز "ياخونت" المضادة للسفن.

وفي هذا السياق، كشف ثلاثة مسؤولين أميركيين حاليين وآخر سابق، أن "حزب الله" بنى مجموعة كبيرة من الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ المضادة للسفن.



وقال أحد المسؤولين: "من الواضح أننا نولي اهتماما كبيرا لذلك، ونأخذ القدرات التي لديه على محمل الجدّ".

إلا أن المسؤولين الثلاثة أوضحوا أن القوة البحرية الأميركية التي تم نشرها مؤخرًا في المنطقة تتضمن دفاعات ضد الصواريخ.

فيما أكد مصدران آخران أن "حزب الله" حصل على هذا السلاح بالفعل من سوريا أثناء قتاله هناك دعما للرئيس السوري بشار الأسد منذ فترة طويلة.

في المقابل، رفضت وزارة الدفاع الروسية التعليق. بينما اكتفى المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، بالقول ردا على سؤال حول معلومات المصادر الأميركية إن "هذه الأخبار غير مؤكدة على الإطلاق، ولا نعرف إن كانت صحيحة أم لا".

ويقترب صاروخ "ياخونت" الذي يطلق من الأرض من هدفه على ارتفاع منخفض يتراوح بين 10 إلى 15 مترًا، لتجنب اكتشافه، وفقًا لتقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "CSIS".

كما يمكن إطلاقه من الجوّ أو حتى من خلال الغواصات.

وقد طور هذا الصاروخ وهو نسخة من صاروخ "P-800 Oniks" الذي تمّ تطويره لأول مرة عام 1993، في 1999 من قبل شركة دفاع روسية، وفق ما أوضح مركز "CSIS". (العربية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الأمة يعلّق على استراتيجية السعودية تّجاه السودان

تاق برس –  قال حزب الأمة في السودن، إنّ منبر جدّة يعدّ الأكثر تأهيلا وتأثيرًا لوقف الحرب، لجهة أنّه يلامس قضايا جوهرية تخصّ المدنيين.

 

وطالب الحزب الوسطاء تقيم أسباب فشل من أسماهم المليشيا تنفيذ الاتفاقيات السابقة وتوسيع عدوانها على الشعب السوداني في المدن والقرى وإجبارها الآلاف السودانين على النزوح.

 

وامتدح حزب الأمة السوداني استراتيجية المملكة العربية السعودية تجاه السودان والتي تقوم على استقراره والحفاظ على مؤسساته الوطنية،وجهودها الحثيثة التي بذلتها في سبيل تعزيز السلام ووقف الحرب.

 

وقال الحزب في تعميمٍ صحفي اليوم الثلاثاء، إنّ تسيير المملكة العربية السعودية لجسرّ جويّ إغاثي يحمل مساعدات إنسانية وإغاثية،لتلبية الحاجات الطارئة للشعب السوداني عبر اكثر من عشرة دفعات للمساهمة في تخفيف آثار الحرب يؤكّد الدور الذي تضطلع به المملكة في مدّ يد العون للشعب السوداني خلال مختلف الأزمات.

 

وأضاف” هذا دليل على عمق العلاقات المتينة التي تربط بين البلدين الشقيقين”

مقالات مشابهة

  • هبة الله مرهيس تحتل المرتبة الأولى بجهة فاس مكناس وهذا هو المعدل الذي حصلت عليه في الباك
  • محللون سياسيون: أميركا تحذر إسرائيل من كارثة الدخول بحرب شاملة مع لبنان
  • أميركا تلاحق شبكة ظل مصرفية تمول أنشطة الحرس الثوري
  • تهديد وصل من الحزب إلى أميركا.. هكذا سيردّ في حال تعرّض مطار بيروت للقصف
  • عن غزو لبنان... أميركا نقلت رسالة تحذير إلى الحزب
  • الأمة يعلّق على استراتيجية السعودية تّجاه السودان
  • الإمام علي صمام أمان وسط الفتن التي هي كقطع الليل المظلم
  • زخم جماهيري كبير في احتفالات أبناء أمانة العاصمة بذكرى الولاية
  • طقوس وجذور تزيين منازل الحجاج بسعف النخيل ابتهاجا بعودتهم - تقرير
  • هاشم: أميركا لا تريد الحرب وقرار توسعتها بيد إسرائيل وليس لدى الحزب