قال مركز التغذية بولاية بادن فورتمبيرج الألمانية إن الأطعمة الحريفة، مثل الفلفل الحار والزنجبيل والخردل، تتمتع بفوائد صحية جمّة، حيث إنها تعمل على تحفيز إفراز اللعاب وعصارة المعدة وتنشيط حركة المعدة والأمعاء، مما يساعد على تنشيط عملية الهضم.


تعزيز المناعة

وأضاف المركز أن الأطعمة الحريفة تعمل على تعزيز المناعة، ومن ثم محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات والجراثيم.

كما أنها تعمل على توسيع الأوعية الدموية، ومن ثم تحسين الدورة الدموية، الأمر الذي يعود بالفائدة على جهاز المناعة أيضاً.
وتساعد الأطعمة الحريفة على مواجهة نزلات البرد، حيث إنها تتمتع بتأثير مضاد للالتهابات وتساعد على إذابة المخاط، وتساعد أيضاً على علاج انسداد الأنف.
وتعمل الأطعمة الحريفة أيضاً على تحفيز أيض الطاقة، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية.
كما تعمل الأطعمة الحريفة على تحفيز إفراز العرق، مما يساعد على تبريد الجسم.
وبالإضافة إلى ذلك، تساعد الأطعمة الحريفة الجسم على إفراز هرمون "الإندورفين"، ومن ثم تحسين الحالة المزاجية.


تحذير لبعض الفئات

من ناحية أخرى، أشار المركز إلى أن الأطعمة الحريفة لا تعد مناسبة لبعض الفئات، ألا وهم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو أمراض الكلى أو أمراض المثانة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من متاعب بالجهاز الهضمي بعد تناول الأطعمة الحريفة مثل آلام المعدة وحرقة المعدة وتهيج الأغشية المخاطية والغثيان والقيء والإسهال أو من مشاكل بضغط الدم.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تحذير من شرب الشاي بهذه الطريقة.. يضر القلب ويسبب قرحة المعدة

يفضل كثير من الأفراد تناول الشاي المغلي، دون إدراك المخاطر والأضرار الجسيمة التي يسببها تحضير الشاي بهذه الطريقة على الصحة، نتيجة ذوبان كمية أكبر من الكافيين في الماء، وهي مادة منشطة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وفق ما ذكره موقع «health line» الطبي.

تسارع ضربات القلب 

مخاطر عديدة يسببها الشاي المغلي على الصحة، حسب ما قاله الدكتور مجدي بدران، خبير المناعة والحساسية، فعند غلي الشاي لفترة طويلة، تذوب كمية أكبر من الكافيين في الماء، ما يسبب الأرق، القلق، العصبية، وتسارع ضربات القلب، كما يؤثر زيادة الكافيين على امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويزيد ذلك من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال حديثه لـ «الوطن»، أن زيادة نسبة الكافيين في الجسم يمكن أن تسبب تهيج المعدة وزيادة إفراز الأحماض المعدية، ما يؤدي إلى حموضة المعدة، ارتجاع الحمض، أو قرحة المعدة، كما يؤدي غلي الشاي إلى زيادة تركيز أملاح الأوكسالات وهي مركبات يمكن أن تترسب في الكلى وتشكل حصوات.

ويؤدي غلي الشاي لفترات طويلة إلى تحلل المركبات الفلافونويدية وتحولها إلى مركبات ضارة، مثل التانينات الزائدة، وهي مواد قابضة يمكن أن تؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي وتؤثر على امتصاص بعض المعادن مثل الحديد، ما قد يؤدي إلى نقص الحديد.

تلف الدماغ والأعصاب 

وتابع الدكتور مجدي بدران أن غلي الشاي بكثرة يمكن أن يؤدي إلى تفاعله مع الأواني المعدنية المستخدمة في التحضير، مما يؤدي إلى تسرب بعض المعادن الثقيلة مثل الرصاص أو الألمنيوم إلى الشاي، موضحًا أن  الرصاص يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي، ويمكن أن يسبب تلف الدماغ والأعصاب، خاصة عند الأطفال، ما يؤدي إلى مشاكل في النمو العقلي، صعوبات التعلم، والسلوك العدواني.

ويؤدي التعرض المفرط للألمنيوم، إلى مشاكل صحية مثل الاضطرابات العصبية، وتراكم الألمنيوم في الدماغ، الذي قد يرتبط بأمراض مثل ألزهايمر.

مقالات مشابهة

  • عمرو سلامة يساعد 3 شباب لتعلم التمثيل في «كاستينج».. ماذا فعل؟
  • زوج يساعد والده في اغتصاب زوجته داخل منزلهم ..فيديو
  • وزير الدفاع الأمريكي: القوات الأوكرانية تبلي بلاءً حسنًا لكنها تواجه صعوبات
  • نور النبوي يستعد لتصوير “الحريفة 2”
  • البدوي: وقعنا أيضاً مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية
  • الكيمياء الصناعية تطرح حلا لمعالجة المياه الملوثة بمواد ضارة
  • بدء صرف مرتبات هذه الفئة من الموظفين العسكريين والأمنيين
  • تحذير من شرب الشاي بهذه الطريقة.. يضر القلب ويسبب قرحة المعدة
  • دراسة تكشف: ليست كل الأطعمة المصنعة ضارة بصحة القلب
  • تعرف علي موعد وأسعار تذاكر حفل أصالة في أبو ظبي