لندن - أ ف ب
تعرضت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان، لانتقادات الخميس، بعد أن اتهمت الشرطة بازدواجية المعايير تجاه من وصفتهم «بالغوغاء المؤيدين للفلسطينيين»، قبل مسيرة مشحونة سياسياً في «يوم الهدنة».
وأعلنت الشرطة أنها لا تستطيع قانونياً منع مسيرة مقررة السبت، لدعم الفلسطينيين الذين يتعرضون، لقصف إسرائيلي مستمر منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.


واعتبر رئيس الوزراء المحافظ ريشي سوناك تنظيم تظاهرة في ذكرى «يوم الهدنة» الموافق 11 نوفمبر/تشرين الثاني، اليوم الذي تكرّم فيه البلاد الجنود الذين قتلوا في الحربين العالميتين، أمراً «استفزازياً ومعيباً».
وأفاد قائد شرطة العاصمة مارك راولي بأن المسيرة التي نظّمها «ائتلاف أوقفوا الحرب» لا تستوفي بالحد الأدنى الشروط التي يتطلبها منع تنظيمها.
وقال راولي إن فرض منع من هذا النوع هو أمر «نادر تماماً»، ويعد «ملاذاً أخيراً» عند وجود خطر كبير بوقوع اضطرابات.
وكتبت برافرمان في صحيفة «ذا تايمز» الخميس موجهة انتقادات لاذعة لتصرفات شرطة العاصمة ضد مجموعات مختلفة.
وقالت «يقابَل المتظاهرون اليمينيون والقوميون الذين ينخرطون في أعمال عدائية برد صارم، لكن الغوغاء المؤيدين للفلسطينيين الذين يظهرون سلوكاً متطابقاً تقريباً، يتم تجاهلهم إلى حد كبير، حتى عندما يقومون بمخالفة القانون بشكل واضح».
ووصفت يرافرمان هذه التظاهرات سابقاً بأنها «مسيرات كراهية».
وأكدت أنها لا تعتقد أن هذه التظاهرات «مجرد صرخة استغاثة لغزة».
وبحسب الوزيرة فإنها تعتقد أن هذه المسيرات تتعلق أكثر بما وصفته بـ«تأكيد الأولوية من قبل مجموعات معينة».
وتابعت «هناك تصور بأن كبار ضباط الشرطة يفاضلون عندما يتعلق الأمر بالمحتجين» مشيرة «تحدثت مع ضباط شرطة حاليين وسابقين، وأشاروا إلى هذا المعيار المزدوج».
ورأى توم وينسور، الذي شغل سابقاً رئيس هيئة مراقبة في الشرطة أن تعليقات الوزيرة مبالغ بها، وتتعارض مع مبدأ استقلالية الشرطة.
وقال لإذاعة «بي بي سي» إن «هذا أمر غير عادي وغير مسبوق، ويتعارض مع روح التسوية الدستورية القديمة مع الشرطة» مضيفاً «عبر الضغط على مفوض شرطة العاصمة بهذه الطريقة، أعتقد أن هذا يتجاوز الحدود».
من جانبها، اعتبرت إيفيت كوبر، المتحدثة باسم الشؤون الداخلية لحزب العمال المعارض أن برافرمان «خرجت عن السيطرة»، خاصة بعد تصريحاتها مؤخراً عن أن العيش بلا مأوى خيار لنمط الحياة، وقولها بإن التعددية الثقافية فشلت.
شهدت لندن تظاهرات كبيرة على مدى أربع عطل نهاية أسبوع متتالية منذ هجوم حماس على مستوطنات غلاف غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الذي قالت إسرائيل إنه أودى بـ1400، واحتجزت حماس 239رهينة.
وتقصف إسرائيل مذاك القطاع الفلسطيني وأرسلت قوات برية، فيما أعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل أكثر من 10550 شخصاً.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات فلسطين بريطانيا

إقرأ أيضاً:

حكومة بريطانية جديدة.. والقط لاري يتشبث بالسلطة منذ 13 عاما

في ليلة شهدت تغييرا جارفا في السياسة البريطانية ظل شيء واحد فقط على حاله في قلب الحكومة صباح اليوم الجمعة، وهو لاري قط داوننغ ستريت.

وشوهد القط الأبيض العتابي -والذي يحمل اللقب الرسمي "كبير صائدي الفئران في مكتب مجلس الوزراء"- وهو يحوم بالقرب من الباب الأسود اللامع الشهير الذي يحمل رقم 10، حيث المكتب الذي سيشاركه الآن مع رئيس الوزراء السادس خلال وجوده هناك.

ويقيم لاري في مقر الحكومة البريطانية منذ 2011 حينما تبناه رئيس الوزراء وقتها ديفيد كاميرون من مأوى "باترسي دوغز آند كاتس هوم" للحيوانات في لندن.

وشهد بعدها تولي تيريزا ماي وبوريس جونسون وليز تراس وريشي سوناك رئاسة الوزراء خلال فترة مضطربة للحكومات التي قادها حزب المحافظين.

وتولى زعيم حزب العمال كير ستارمر (أحدث رفقاء القط لاري في السكن) رئاسة الوزراء اليوم الجمعة بعد أن حقق فوزا كاسحا في الانتخابات.

وبينما سيبقى القط لاري في مكانه فيما يبدو فإنه قد يحظى قريبا برفيق، إذ لدى ستارمر بالفعل قط اسمه "جوجو" من المتوقع أن ينضم إليه حينما يقيم في داوننغ ستريت.

وبعدما تجول في الخارج قليلا سرعان ما قرر لاري الاحتماء من الطقس الممطر والعاصف في غير أوانه بدخول المبنى رقم 10 بأسلوبه المعتاد، وهو الانتظار أمام الباب حتى يفتحه له أحد رجال الشرطة.

مقالات مشابهة

  • شرطة دبي.. ريادة في الخدمات الذكية لمجتمع آمن ومرن
  • في لفتة إنسانية.. ضباط قسم شرطة ثان الزقازيق يسددون مديونية سيدة غارمة
  • الشرطة البريطانية تعتقل 5 متظاهرين مؤيدين لفلسطين بلندن
  • الشرطة البريطانية تعتقل 5 متظاهرين مؤيدين لفلسطين.. وسط مظاهرات حاشدة (شاهد)
  • توجيهات بضبط مواكب الأعراس المعرقلة لحركة السير بأمانة العاصمة
  • 3 قتلى بانفجار استهدف سيارة شرطة قرب جسر في باكستان
  • حكومة بريطانية جديدة.. والقط لاري يتشبث بالسلطة منذ 13 عاما
  • شاهد - اليمنيون يفاجئون العالم بمسيرات مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد
  • الفيفا يحسم الموضوع .. عمان والكويت والأردن تدعم خوض فلسطين التصفيات بأرضها
  • تعز.. قرار أمني بحظر تجوال الدراجات النارية ليلاً