زنقة 20 ا الرباط

كشف مصطفى بايتاس الوزير المكلف بالعلاقات مع الربلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، أ، حوالي %40 من الناتج الداخلي الخام للمغرب يذهب لترسيخ الدولة الاجتماعية، الذي يأتي ضمن المسار الاستراتيجي للمملكة.

وأشار الوزير خلال الندوة التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، إلى أن “الحكومة جمعت البرامج الاجتماعية المتفرقة، ووصل الوقت اليوم لتجميع هذه البرامج، لكن الأمر طرح إشكال نقص التمويل”.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة عالجت هذا النقص عبر ميزانية الدولة، وذلك من خلال الرفع من بعض الضرائب المتعلقة باستهلاك السكر والخمور والتبغ وغيرها، مشيرا إلى أن ميزانيات دول العالم تتجه في هذا المسار لما يحققه من مداخيل.

وشدد على أن تمويل الدولة الاجتماعية يفرض هذه الإصلاحات الضريبية التي جاءت في قانون المالية لسنة 2024، والتي ليست إصلاحات عشوائية بل تنسجم مع القانون الإطار للإصلاح الجبائي ومع توصيات المناظرة الوطنية للجبايات، وذلك وفق تصور شمولي للحفاظ على التوازنات المالية والالتزامات الدولية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

رئيس الحكومة: نستهدف زيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي (فيديو)

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن الحكومة ستواصل مسيرة الإصلاح الهيكلي والمؤسسي، إذ تعمل الحكومة على تطوير هيكل النشاط الاقتصادي لنتحول إلى اقتصاد تنافسي من خلال تعميق الصناعات المحلية وتوطين الصناعات المتقدمة والاستفادة من المزايا التي تتمتع بها مصر في عدد من القطاعات التي يأتي على رأسها قطاعات الزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

مدبولي: أمن مصر المائي جزء لا يتجزأ من أمنها القومي مدبولي أمام البرلمان: هموم المواطنين ومشكلاتهم الشغل الشاغل لهذه الحكومة (فيديو)

وأضاف "مدبولي"، خلال كلمته لعرض برنامج الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب، اليوم الإثنين، أن الحكومة تتبنى سياسات تستهدف زيادة نصيب قطاعات الصناعة والزارعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 38% في عام 2026-2027"، وتولي اهتماما كبيرا بتطوير الصناعة الوطنية كأحد الركائز الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، وقد تضمن الجهود المبذولة تحسين بيئة الأعمال وتسهيل الإجراءات البيروقراطية لدعم المستثمرين المحليين والأجانب وتشجيع الابتكار والتكنولوجيا في قطاع الصناعة.

 

وتابع رئيس الوزراء، أن الحكومة ركزت على تحديث البنية التحتية الصناعية وتوفير التدريب المهني المتقدم للعمال بهدف خلق فرص عمل جديدة وتعزيز الإنتاجي، مشددًا على ان الحكومة تستهدف تحقيق نمو اقتصادي متوازن، وزيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي، مردفًا: "وضعنا برنامجا لتحفيز وزيادة الإنتاجية وتنمية القطاعات الرائدة كثيفة العمالة نعمل من خلاله على تعميق التصنيع المحلي في الصناعات كثيفة العمالة ونتبنى برنامجا قوميا بقيادة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لزيادة مستويات الإنتاجية وفق مستهدفات واضحة بالتركيز على القطاعات الاقتصادية الراهنة".

 

وأكد، أن الحكومة اتخذت خطوات جادة لتنفيذ خطة استثمارية لتوطين وتعميق الصناعة المحلية لنحو 152 فرصة استثمارية محددة على المستوى القومي، بهدف توطين وتعميق التصنيع المحلي بالإضافة إلى إطلاق خريطة استثمارية شاملة وديناميكية تعرض جميع الفرص الاستثمارية في صورة مشروعات قابلة للتمويل على مستوى المحافظات.

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة: نستهدف زيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي (فيديو)
  • رئيس الوزراء: نستهدف زيادة نصيب الصناعة والزراعة والاتصالات من الناتج الإجمالي
  • رئيس الوزراء: نستهدف زيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي
  • مدبولي: نستهدف زيادة نصيب الصناعة والزارعة والاتصالات في الناتج المحلي
  • رئيس الوزراء: نستهدف زيادة مساهمة الاقتصاد الأخضر في الناتج المحلي
  • وزير الإسكان: القطاع العقاري يمثل 20 % من إجمالي الناتج المحلي ورأس الحكمة خير دليل
  • 55 مشاركا في برنامج الإرشاد الزواجي "تماسك" بشمال الباطنة
  • شبانة: يجب أن نستفيد من واقعة رفعت حتى لا يذهب حقه هدرا
  • الحكومة العراقية تسعى لإطلاق استراتيجية وطنية لترسيخ مفاهيم الذكاء الاصطناعي
  • «صناعة الشيوخ» تثمن رؤية الحكومة الجديدة لتشغيل المصانع المتعثرة