كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، أن الاقتصاد الإسرائيلي يتكبد خسائر أسبوعية جراء العدوان الذي يشنه على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وتصل إلى حوالي 600 مليون دولار.

وأوضح تقرير بحثي صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وبنك إسرائيل المركزي، أن غياب العديد من العمال عن وظائفهم بسبب الحرب المستمرة مع حركة حماس، كلف الاقتصاد الإسرائيلي ما يقدر بـ 2.

3 مليار شيكل (600 مليون دولار) أسبوعيا، أو حوالي 6% من الناتج المحلي الإجمالي، في الأسابيع الثلاثة الأولى من العدوان، بحسب ما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأضاف التقرير أن النقص في العمالة يعود إلى التعبئة المكثفة لجنود الاحتياط، وإجلاء السكان في المستوطنات المتاخمة لقطاع غزة، وجنوب لبنان، والإغلاق الكامل للمؤسسات التعليمية بسبب الحرب.

وأشار إلى أن خسائر الاقتصاد الإسرائيلي تنقسم إلى إلى 1.25 مليار شيكل بسبب الإغلاق الكامل للمؤسسات التعليمية، و590 مليون شيكل بسبب غياب 144 ألف مواطن تم إجلاؤهم من المناطق المتضررة من الحرب، ونحو 500 مليون شيكل بسبب تعبئة حوالي 360 ألف احتياط. جنود.

ويشير البنك المركزي الإسرائيلي إلى أن الفتح الجزئي لنظام التعليم في الأيام الأخيرة قد يقلل من التكلفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاقتصاد الإسرائيلي قطاع غزة الاقتصاد الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

بعد أكبر خسائر يومية للسهم .. رئيس Nike في مرمى الانتقادات

الاقتصاد نيوز - متابعة

كشفت شركة Nike عن توقعات سلبية عن العام المالي 2025، وهي مسألة تسببت في صدمة في وول ستريت ودفعت سهم شركة الملابس الرياضية إلى أسوأ أداء يومي على الإطلاق، كما أدت إلى قيام 6 بنوك استثمارية بخفض تقييمها للسهم.

وحذرت Nike من أن مبيعاتها في الربع الفصلي الحالي من المتوقع أن تتراجع بحوالي 10% وهو أسوأ من توقعات LSEG بأن تنخفض 3.2%. وتأتي تلك التقديرات بعدما سجلت أبطأ مكاسب لمبيعاتها السنوية في 14 عاماً عند استثناء فترة الجائحة.

كما أشارت الشركة أيضاً إلى أنها تتوقع تراجع مبيعاتها للعام المالي 2025 إلى رقم متوسط من خانة الآحاد مقابل تقديراتها السابقة بالنمو.   

ودفعت تلك التوقعات السلبية سهم الشركة نحو تسجيل تراجعاً بنحو 20% يوم الجمعة في أسوأ أداء يومي في تاريخ الشركة منذ الإدراج في كانون الأول 1980. كما أدت هذه التراجعات إلى محو 28 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة لتصل إلى 114 مليار دولار.

وفي هذا الصدد صرح الرئيس التنفيذي لـNike جون دوناهو بأن التراجع في المبيعات التي تعتمد على أنماط الحياة وحالة عدم اليقين بشأن ظروف الاقتصاد الكلي دفعت الشركة إلى خفض توقعاتها المالية للعام المالي 2025.

وبخلاف اتجاه 6 بنوك استثمارية على الأقل إلى خفض تقييمها بشأن Nike، أثار كل من Morgan Stanley و Stifel التساؤلات حول القيادة داخل الشركة.

وكتب محللو Stifel إن الإرشادات التوجيهية الخاصة بالعام المالي 2025 تمثل المراجعة بالخفض الخامسة في آخر 6 فصول، وتعرض مصداقية الإدارة إلى تحديات شديدة، كما أن إمكانية تغيير القيادات الإدارية العليا بالشركة تضيف المزيد من حالة عدم اليقين.

ومنذ تولي دوناهو الإدارة في يناير كانون الثاني 2020 وحتى نهاية تداولات الجمعة، تراجع سهم Nike بأكثر من 25%.

مقالات مشابهة

  • 11 عاما من المعاناة.. كيف تدهور الاقتصاد المصري منذ 30 يونيو؟
  • الأوكرانيون يفشلون في اختراق منطقة دنيبرياني الروسية ويتكبدون خسائر كبيرة
  • الفلاحي: الدفع بمدرعات قديمة يؤكد تكبّد الاحتلال خسائر كبيرة في غزة
  • بعد المراجعة الثانية.. صندوق النقد يوافق على 360 مليون دولار لغانا
  • هونغ كونغ تزيد مشترياتها من الألماس الروسي حوالي 20 مرة
  • المسيلة : أكثر من 36 حادثة تخريب تُكبد سونلغاز خسائر كبيرة
  • الزمالك يكشف حقيقة تغريمه نصف مليون دولار بسبب أحداث الكونفدرالية
  • الاقتصاد الصومالي.. إنجازات في ظل صعوبات قاسية
  • علامة تجارية تورط رونالدو.. والاتحاد الآسيوي يعاقب النصر والهلال بغرامات كبيرة
  • بعد أكبر خسائر يومية للسهم .. رئيس Nike في مرمى الانتقادات