أسفر مختبر الأمن الغذائي 2023 الذي اختتم فعالياته الخميس عن 15 مشروعا في قطاع الأمن الغذائي بقيمة استثمارية تقدر ب٨٣ مليون ريال عماني، إضافة إلى ٢٦عقدَ انتفاع تقدر بأكثر عن ٣٨ مليون ريال عماني، و ١٢ موافقة مبدئية لمشروعات بتكلفة 8 مليون ريال، و١٧٤ فرصة استثمارية بقيمة ٧٥٦ مليون ريال عماني.

وكانت الجلسات والحلقات النقاشية التي استمرت لمدة أسبوعين هدفت إلى تعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي في مختلف قطاعات الأمن الغذائي لتحقيق رؤية عمان ٢٠٤٠، وتعزيز تنافسية المنتج المحلي ووضع سياسة المحتوى المحلي، وتطوير استراتيجية الأمن الغذائي، إضافة إلى توطين مشروعات نوعية ذات تقنية حديثة في قطاع الأمن الغذائي.

وخرج مرتكز الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي بعدد ٤ توجهات استراتيجية انبثقت عنها ١٠ برامج رئيسية ومن هذه البرامج: إنتاج مدخلات الإنتاج (البذور، التقاوي، الأسمدة، المبيدات، الأعلاف المركزة)، ضمان تأمين وتخزين إمدادات كافية من الغذاء بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتعزيز شبكات التوزيع والتسويق، والقيمة المضافة لقطاع الغذاء (الصناعات التحويلية الغذائية)، كما نتج عنها٦١ مشروعا وعدد من البرامج الممكنة منها البحث والابتكار، والقوانين والتشريعات، والتمويل، والتقنيات البيانات والإنذار المبكر.

كما أسفرت المناقشات ضمن المرتكز بمقترح السلة الغذائية الممثلة لسلطنة عمان على أن تتم الموائمة مع الجهات ذات العلاقة لاعتمادها، منها ٧ سلع للخزن الاستراتيجي وعدد ٣٢ سلعة أساسية. وخرج مرتكز التقنية الحديثة بعدد من الفرص الاستثمارية في مدخلات الإنتاج، وكفاءة الطاقة والمخلفات، وأنظمة الرصد والتتبع، والمنصات الإلكترونية والتصنيع وتطوير التقنيات، والأمن والسلامة واللوجستيات. أما مرتكز الموارد المائية فقد خرج بـ19 مبادرة عالية الجاهزية ومنخفضة الجاهزية منها 12 مبادرة في الاستدامة، و٧ مبادرات في الأمن المائي، و 7 مبادرات تمكينية بقيمة ٤٢٠ألف ريال عماني وذلك لتمكين بقية المبادرات.

وقد رعى حفل الاختتام معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزيرالإسكان والتخطيط العمراني وبحضور أصحاب المعالي والسعادة.

وأوضح الدكتور مسعود بن سليمان العزري، مدير عام المديرية العامة للتخطيط أبرز مخرجات المحتوى المحلي والممكنات في مخرج التشغيل، التي تضمنت ٤ مبادرات تدريبية وتشغيلية تستهدف كل الفئات (باحثين عن عمل، خريجين جدد، أصحاب أعمال حرة، موظفين في القطاعات)، إضافة إلى مبادرة تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في قطاعات الوزارة، وتطوير مزارعين لإدارة مزارع تابعة لشركة تنمية نخيل عمان، وتطوير نموذج شركة المروج للألبان في دعم الموردين، ورفع كفاءة جودة الشركات للحصول على شهادات ضبط الجودة.

وأشار أن مخرج تنافسية المنتج خرج بـ5 تعديلات في الضوابط والتشريعات وهي ضبط الاشتراطات الصحية والفنية الخاصة بضمان سلامة وجودة المنتجات المستوردة قبل استيرادها، وفرض الرسوم الحمائية على السلع الغذائية العشر الأساسية، واتفاقيات ثنائية للإعفاء من الرسوم الجمركية للصادرات العمانية، واستثناء بعض المنتجات الغذائية من الضريبة الانتقائية، وتمديد فترات صلاحية بعض المنتجات الغذائية سريعة التلف".

كما عمل مخرج الممكنات على استحداث أنظمة وتشريعات للزراعة السياحية ومبادرة الحوافز والتسهيلات لمشروعات الأمن الغذائي. وعمل مخرج المحتوى المحلي على الخطة التنفيذية وخارطة طريق المحتوى المحلي، ومبادرة إنشاء محفظة تمويلية للصناعات التحويلية والقيمة المضافة في القطاع السمكي بقيمة لا تقل عن عشرة ملايين ريال عماني.

من جانبه قال المهندس أحمد الكمياني، مدير عام الأراضي بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني: إن الوزارة وبالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وقّعت على ما يقارب 33 عقد انتفاع بمختلف محافظات سلطنة عُمان وبمختلف الأنشطة الزراعية في القطاعات السمكية والزراعية والمائية والحيوانية بقيمة تزيد عن 38 مليون ريال عماني، على مساحة تقارب 3 آلاف فدان بمختلف المحافظات.

كما قال رائد الشحي رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة مسندم: في إطار جهود فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بالمحافظة لجذب الاستثمار الأجنبي وتعزيز الاستثمار المحلي، أُنشأت شركة مسندم للاستزراع السمكي قبل عدة أشهر بالشراكة بين شركة مسندم العالمية للاستثمار التي هي شركة المجتمع المحلي الكبرى بمحافظة مسندم مع مستثمرين أجانب، حيث تم الخميس التوقيع على أول مشروعات الشركة المتمثل في الاستزراع البحري والقيمة الاستثمارية للمشروع بحدود 11 مليون ريال عماني، منبها أن معظم معدات المشروع وصلت إلى ولاية خصب وستُركّب في الموقع الذي تم التعاقد عليه في الأسابيع القادمة ونتوقع أن يبدأ الحصاد خلال عام 2024 في شهر يوليو على أقصى حد.

عقود الانتفاع

كما وقع معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني عددا من عقود الانتفاع، منها التوقيع على مشروع متكامل لإنتاج اللحوم البيضاء مع مشروعات الميرا العصرية بمحافظة البريمي بولاية السنينة لمساحة ٨٠٠ فدان وبتكلفة استثمارية تبلغ ١٤ مليون ريال عماني، وعقد انتفاع تسمين العجول وإنتاج الأعلاف مع مؤسسة ضواحي المدينة الشاملة بمنطقة النجد وبمساحة ٢٠٠ فدان بقيمة استثمارية 3 مليون ريال عماني، إضافة إلى عقد انتفاع لزراعة وإنتاج الأعلاف الموسمية مع شركة ذئب الجبل بمساحة ٢٢٣ فدانا بقيمة استثمارية تقدر بـ1.5 مليون ريال عماني في منطقة النجد الزراعية بمحافظة ظفار.

كما تم التوقيع على عقد انتفاع لتربية المواشي وزراعة الأعلاف الموسمية مع المحرزي لتربية المواشي بولاية السويق بمساحة ١٠٠ فدان، بقيمة استثمارية تقدر بـ1.5 مليون ريال عماني، وعقد مشروع إنشاء مزرعة لإنتاج بيض المائدة مع شركة قطرات بمنطقة النجد الزراعية بمحافظة ظفار وبمساحة ٥٠ فدانا وبقيمة استثمارية تقدر بـ1.3 مليون ريال عماني، وعقد آخر في مشروع دواجن مع شركة تدمر العربية بقيمة استثمارية 880 ألف ريال عماني وبمساحة٣٠ فدانا بمنطقة النجد الزراعية بمحافظة ظفار. وعقد مشروع أشجار اللبان مع مؤسسة زهرة أكاسيا للتجارة بقيمة استثمارية 672 ألف ريال عماني وبمساحة١٠٠ فدان بمنطقة النجد الزراعية بمحافظة ظفار. وعقد مشروع تربية الماعز لإنتاج الألبان وزراعة الأعلاف الموسمية مع سلاسل الريف بقيمة استثمارية ٥٠٠ ألف ريال عماني وبمساحة ١٠٠ فدان بولاية السويق. وعقد مشروع دواجن مع شركة دواجن العافية بقيمة استثمارية ٤٥٣ ألف ريال عماني وبمساحة ٣٠ فدان بمنطقة النجد الزراعية بمحافظة ظفار. كما تم التوقيع على زراعة وإنتاج البطاطس بولاية السويق مع مركز السويق للأعمال بمساحة ١٠٠ فدان وبتكلفة ٣٨٨ ألف ريال، والتوقيع مع مزارع فال بمساحة ١٠٠ فدان وبقيمة ٣٣٠ ألف ريال.

كما وقع معالي الدكتور حمود بن سعود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عددا من الاتفاقيات منها: اتفاقية لتنمية واستغلال أسماك الفنار تجاريًا في بحر عُمان مع شركة تنمية أسماك عمان بتكلفة استثمارية تبلغ ٤٠ مليون ريال عماني. واتفاقية استزراع الروبيان مع شركة المجرة العالمية للاستثمار في جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية بتكلفة استثمارية 13.9 مليون ريال عماني وبمساحة ٩٢.٢ فدان، واتفاقية الاستزراع السمكي مع شركة مسندم العالمية للاستثمار في ولاية خصب بمحافظة مسندم، وبتكلفة استثمارية تبلغ ١٠ مليون ريال عماني وبمساحة ٧٨ فدانا، ومذكرة تعاون تقنية توليد أبخرة عالية الكثافة لتحفيز هطول الأمطار مع شركة سلوت للتجارة بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية بمساحة ١.٤ فدان، ومذكرة تعاون في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بتركيب أنظمة الطاقة المتجددة والنظيفة لمشروعات الأمن الغذائي مع شركة نفاذ للطاقة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ملیون ریال عمانی المحتوى المحلی الأمن الغذائی التوقیع على عقد انتفاع إضافة إلى مع شرکة

إقرأ أيضاً:

«إيد واحدة».. حملات تنموية لتوفير الدعم الغذائي والصحي والنقدي لـ1.5 مليون أسرة

 أعلن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى ومؤسسة «حياة كريمة» والهلال الأحمر المصرى، إطلاق حملات تنموية شاملة بعنوان «إيد واحدة»، فى إطار الجهود المستمرة لتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة للفئات الأكثر استحقاقاً، لخدمة مليون ونصف مليون أسرة من الأسر الأكثر احتياجاً، وتهدف لتوفير الدعم الغذائى والدعم النقدى وتوفير الخدمات الصحية وتقديم البرامج التوعوية، وتأتى الحملة كجزء من الاستراتيجية المشتركة والتكامل بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدنى لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية وتأكيداً على الالتزام بتحقيق العدالة الاجتماعية وتقديم جميع أنواع الدعم للأسر الأكثر احتياجاً.

توحيد قاعدة بيانات «الأكثر احتياجاً».. وتقديم برامح توعوية.. وتنفيذ عدد من معارض الكساء وتيسير زواج الفتيات ضمن «دكان الفرحة»

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، رئيس الأمانة الفنية، المدير التنفيذى للتحالف الوطنى، إن الهدف من الحملة الوصول إلى 1.5 مليون أسرة من الأسر الأكثر احتياجاً، مشددة على أننا بصدد حدث ضخم بحجم ما يقدمه وعدد المشاركين، حيث يغطى 27 محافظة. وأوضحت رئيس الأمانة الفنية أنه جرى العمل على توحيد قاعدة بيانات الأسر الأكثر احتياجاً، مؤكدة استقلالية المجتمع المدنى، وعدم التدخل فى عمل المؤسسات، والعمل على تنسيق الجهود، وأوضحت: «منذ إنشاء التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، منذ عام 2022، بحضور الرئيس السيسى، وهو دائماً يعمل على مساعدة الدولة فى الجهود التنموية للأسر الأكثر احتياجاً، وهناك الكثير من المبادرات التى تم إطلاقها مثل (ازرع، وستر وعافية، وفرح قلبى) بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى»، لافتة إلى أن حملة «إيد واحدة» تأتى بالتعاون مع وزارة التضامن ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر، والهدف من الحملة هو الوصول إلى 1.5 مليون أسرة حتى نهاية العام.

قوافل طبية شاملة ودعم القطاع الصحي بالأجهزة والمستلزمات الطبية.. وتوزيع 128 ألف وجبة ساخنة بالتعاون مع 22 مطبخاً مجتمعيا

من جانبه، أعلن صندوق «تحيا مصر»، دعم قوى التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، ومشاركته فى حملة «إيد واحدة» لدعم الفئات الأولى بالرعاية فى كل محافظات الجمهورية، من خلال توفير الدعم الغذائى للأسر الأولى بالرعاية فى المناطق الأكثر احتياجاً. كما أعلن الصندوق عن تنفيذ عدد من معارض الكساء، لتوزيع الملابس على الأسر الأولى بالرعاية، وتيسير زواج الفتيات وتزويدهن بجميع مستلزمات الزواج، ضمن فعاليات مبادرة دكان الفرحة، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من القوافل الطبية الشاملة، ودعم القطاع الصحى بالأجهزة والمستلزمات الطبية؛ استمراراً للجهود المبذولة لتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية، ودعم الفئات الأولى بالرعاية لتوفير حياة كريمة للمواطنين، لافتاً إلى أن هذه الحملة تأتى كجزء من الاستراتيجية المشتركة والتكامل بين الصندوق والتحالف الوطنى ومؤسسات المجتمع المدنى، لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية وتأكيداً على الالتزام بتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأعلنت مؤسسة «مصر الخير» انضمامها إلى حملة «إيد واحدة»، تحت مظلة التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، مشيرة إلى أنها ستؤدى دوراً كبيراً فى الحملة التى تهدف إلى دعم الفئات الأكثر احتياجاً، موضحة أنّها تستهدف توزيع ما يقرب من 128 ألف وجبة ساخنة على 21 محافظة، بالتعاون مع 22 مطبخاً مجتمعياً، لافتة إلى أن الوجبات تشمل تشكيلة متنوعة من الأطعمة المغذية، بما فى ذلك اللحوم والخضراوات والفواكه، بتكلفة إجمالية بنحو 10 ملايين و240 ألف جنيه.

ولفتت «مصر الخير» إلى صرف إعانات شهرية لنحو 5 آلاف و404 أسر مستحقة، بقيمة إجمالية تبلغ 3 ملايين و184 ألفاً و578 جنيهاً مصرياً شهرياً، من خلال مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، فى إطار مجال الدعم النقدى، مشيرة إلى توزيع أدوية مجانية شهرياً على 1204 مستحقين، بقيمة إجمالية تبلغ مليونين و700 ألف جنيه، وتقديم خدمات تركيب أجهزة تعويضية وسمعية وأطراف صناعية لـ80 مستفيداً، وإجراء عمليات جراحية متنوعة لـ519 مريضاً، فى إطار الدعم الصحى، أما فى مجال الغارمين، فتنظم المؤسسة قافلتين بمحافظتى كفر الشيخ والدقهلية بالتعاون مع «حياة كريمة»، بمستهدف 100 غارم فى القافلة الواحدة.

وشاركت مؤسسة الجارحى، فى فعاليات الحملة التنموية الشاملة «إيد واحدة»، وتتضمن خطة المؤسسة هذا الأسبوع تنفيذ مستهدفات حملة «إيد واحدة»، بتوزيع نحو 2000 وجبة مطهية مجانية بالمناطق الأكثر احتياجاً فى عدد من قرى محافظات الفيوم (المشرك، كحك، قارون، الغرق)، والجيزة (الصف)، وتوزيع نحو 2000 كرتونة خير من المواد الغذائية فى بعض المناطق المحرومة والأولى بالرعاية بمركز يوسف الصديق بالفيوم، فضلاً عن تنفيذ قوافل عيون للكشف والعلاج والعمليات بالمجان بالتعاون مع مؤسسة مرفت سلطان فى قرى الصف بالجيزة والغرق بالفيوم بإجمالى 500 مستفيد بكل قرية، كما ستعمل المؤسسة على تشغيل عيادة طبية مجانية على مدار الأسبوع لنحو 300 مستفيد بقرية الحاموى بمركز يوسف الصديق، وتنفيذ قوافل طبية متنوعة التخصصات بالتعاون مع المستشفيات الجامعية بالفيوم لنحو 1000 مستفيد بقرى مركزى أبشواى ويوسف الصديق، بالإضافة إلى تنفيذ قافلتين بيطريتين للفلاحين ومربى الماشية بقرية الحامولى وقرية شكشوك بالفيوم.

وشارك بنك الطعام المصرى فى حملة «إيد واحدة» بجمع أكبر قدر ممكن من المواد الغذائية لتوفير سلال غذائية عاجلة للأولى بالرعاية، فى إطار الحملة، بالإضافة إلى استهداف رفع الوعى بأهمية الأمن الغذائى ودور كل فرد فى المجتمع فى دعم هذه القضية الإنسانية.

من جانبها، نفذت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية نشاطاً مجتمعياً مميزاً تمثَّل فى تشغيل «مطبخ تعليمى» لإنتاج 300 وجبة غذائية ساخنة وتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجاً فى محافظة المنيا، فى اليوم الأول للحملة، لتعزيز التكاتف المجتمعى وتقديم الدعم المباشر للفئات الأولى بالرعاية.

وأعلنت جمعية الأورمان، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، عن تحقيق إنجازات كبيرة فى إطار مشاركتها فى حملة «إيد واحدة»، من خلال توفير الدعم الغذائى والنقدى والخدمات الصحية والبرامج التوعوية، موضحة أن المؤسسة فى المرحلة الأولى من الحملة، قدمت الدعم المباشر لـ9335 أسرة، من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والبرامج التى تشمل الدعم الغذائى، إذ سيجرى توزيع 10 آلاف كيلوجرام من اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية فى مختلف محافظات الجمهورية، أما الخدمات الصحية، فعملت «الأورمان»، على تنظيم 8 قوافل طبية فى محافظات متعددة، استفاد منها 2290 مريضاً، وشملت القوافل إجراء جميع الفحوصات والعمليات الجراحية اللازمة مجاناً، وفى مجال إعادة الإعمار سيتم العمل على إعادة إعمار وتطوير 135 منزلاً، وتركيب 110 وصلات مياه نظيفة للأسر الأكثر احتياجاً، وفيما يخص الدعم الاجتماعى سيتم تنظيم 3 معارض لتوزيع الملابس الجديدة مجاناً على 1800 أسرة.أهدافه

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يطلق مشروعا بقيمة 7.15 مليون يورو في ليبيا
  • وزير الزراعة يتفقد حقول إرشادية لنظم الري الحديث باستخدام الطاقة الشمسية في دمنهور
  • تحذير أممي واستنفار للمانحين.. المجاعة تطرق أبواب السودان من زمزم
  • «إيد واحدة».. حملات تنموية لتوفير الدعم الغذائي والصحي والنقدي لـ1.5 مليون أسرة
  • مخاوف بشأن الأمن الغذائي في لبنان في حال اندلاع الحرب
  • بقيمة 13 مليون جنيه.. الأمن يضبط عناصر إجرامية ترويج المواد المخدرة بمحافظات
  • لجنة الإستثمار بطنجة تبث في 433 مشروعاً بقيمة تتجاوز 40 مليار درهم
  • شركة انتلماتكس تحصل على تمويل بقيمة 20 مليون دولار في أكبر جولة تمويلية من السلسلة "أ" لشركة ذكاء اصطناعي في المنطقة
  • الاستزراع السمكي يلعب دوراً مهماً في تحقيق الأمن الغذائي الوطني
  • إزالات 962 فدان للمتقاعسين عن السداد بالوادي الجديد