أكد معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، أن موقع المملكة الاستراتيجي يتيح لها العديد من الفرص لبناء تحالفات عالمية مع دول أمريكا الجنوبية، ودول شرق أفريقيا للاستثمار في مجالات الصناعات الغذائية، والثروة الحيوانية، والزراعة، والاستيراد وإعادة التصدير، مبينًا أن أسواق المملكة تستهدف زيادة الاستثمارات في منتجات الدواجن، والأسماك، واللحوم، والخضار، والفاكهة.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة “تعزيز أطر التعاون لضمان الأمن الغذائي للمنطقة والعالم” خلال فعاليات المؤتمر السعودي العربي الأفريقي في الرياض اليوم، مضيفًا أن صادرات المملكة تصل إلى الصين ودول أوروبا الغربية، موضحًا أن إنتاج المملكة من الأسماك يصل إلى 600 ألف طن سنويًا، والعمل على زيادتها لتصل إلى 700 ألف طن، باستخدام التقنيات الحديثة سنتمكن من زيادة صادراتها.

وأوضح المهندس الفضلي، أن القروض التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية كانت لا تتعدى 500 مليون ريال، وارتفعت إلى 8 مليارات ريال، وتضاعف حجمها 16 مرة خلال السنوات الـ7 الماضية، وهذا مؤشر على جاذبية الاستثمار في القطاع الزراعي، مبينًا أن المملكة تعمل على الزيادة من منتجاتها الغذائية، واستثمار المميزات والفرص الاستثمارية الكبيرة التي تمتلكها، مشيرًا إلى أن الأسواق الحرة في المملكة تمتلك العديد من المميزات الكفيلة بخدمة المنطقة بأكملها، لافتًا إلى أن توسيع التعاون مع دول شرق أفريقيا، يتيح للقطاع الخاص فرصًا كبيرة للاستثمار في ثرواتها الحيوانية التي تتجاوز “300” مليون رأس.

اقرأ أيضاًالمملكةطقس الجمعة: أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة ورياح نشطة على معظم مناطق المملكة

وأشار إلى أن القطاع الخاص السعودي شريك أساس في التنمية الزراعية في المملكة في جميع المجالات، ويحظى القطاع الخاص بدعم وتشجيع الدولة، ونسعى بنشاط في المملكة إلى تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص، بهدف تحقيق المرونة الزراعية في قطاعات البيئة والمياه والزراعة.

، والمملكة لديها العديد من شركات القطاع الخاص الرائدة والمتخصصة في المشاريع الزراعية النباتية والحيوانية.

وبين معاليه، أن توفير الغذاء الصحي والآمن إضافة إلى النواحي اللوجستية تأتي ضمن أبرز التحديات الحالية في العالم، وأهمية العمل على الفرص الكبيرة في إنتاج الغذاء وتوزيعه بالشكل الأمثل، مؤكدًا على أهمية الموازنة بين شح الماء وإنتاج الغذاء، وأن على العالم العمل على خطط واضحة المعالم لضمان استمرارية الغذاء وإنتاجه في السنوات المقبلة، لمواجهة تحديات زيادة سكان الأرض التي ستصل إلى 10 مليارات نسمة بحسب التوقعات، وآثار التغيرات المناخية، وغيرها من المشاكل الجيوسياسية. المشاركة في القمة السعودية العربية الأفريقية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

“الاتحاد لائتمان الصادرات” تشارك في “منتدى مستقبل الصناعات الغذائية”

شاركت “الاتحاد لائتمان الصادرات”، كراعٍ رسمي وشريك تسريع التصدير في الدورة السادسة من “منتدى مستقبل الصناعات الغذائية”، أكبر منتدى سنوي عن قطاع الغذاء في الشرق الأوسط، والذي جمع المهتمين من قطاع الأغذية والمشروبات، يومي 2 و3 أكتوبر في فندق لو ميريديان دبي.
وتم تنظيم المنتدى بالشراكة مع غرف دبي وبدعم من وادي تكنولوجيا الغذاء، وبرعاية مجموعة من مُصنِّعي الأغذية والمشروبات في دولة الإمارات.

وتطرق المنتدى إلى مناقشة قضايا الأمن الغذائي الإقليمي والاستدامة والابتكار وسبل الحفاظ على صحة المستهلك، واستكشاف آفاق تعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، بما يتماشى مع شعار المنتدى “التعاون والابتكار والنمو”.
وأكدت سعادة رجاء المزروعي، الرئيس التنفيذي للاتحاد لائتمان الصادرات، أن المشاركة في “منتدى مستقبل الصناعات الغذائية” كأحد الرعاة الرسميين تعكس التزام الشركة بتبني مفاهيم الابتكار والاستدامة، باعتبارها ترسي أساساً قوياً لمواجهة التحديات المستقبلية بقطاع الغذاء في ظل التغيرات المناخية، وتتيح آفاقاً جديدة لمشهد الغذاء العالمي وتُسهِّل بناء نظام بيئي غذائي مرن ومستدام على امتداد المنطقة.
وقالت سعادتها إن المشاركة في المنتدى لهذا العام تتماشى مع التزام ‘الاتحاد لائتمان الصادرات‘ بدعم قطاع الأغذية والمشروبات الذي يُعد في طليعة القطاعات التي يغطيها الدعم الائتماني للشركة، حيث استفادت أكثر من 20 شركة ضمن القطاع من خدماتنا للدعم الائتماني في عام 2024.

وأشارت إلى أن إجمالي التغطية الائتمانية للشركة عن الربع الثالث من العام الحالي، بلغ نحو 8 ملايير درهم ، في حين وصل إجمالي حجم العوائد المؤمَّن عليها إلى 2.6 مليار درهم .

واستقطب المنتدى هذا العام أكثر من 750 من كبار المسؤولين التنفيذيين من قطاع الأغذية والمشروبات، وما يزيد عن 250 شركة عالمية، إضافةً إلى أكثر من 60 متحدثاً من قادة وخبراء القطاع، مثّلوا أكثر من 70 دولة وشاركوا رؤاهم القيّمة حول مشهد الغذاء المتطور.
وتمحورت موضوعات المنتدى حول 3 جوانب، وهي “المستهلك مستقبلاً” و”حكومات المستقبل” و”مستقبل الغذاء”، وذلك انعكاساً لمدى ارتباط مستقبل الغذاء الوثيق بديناميكيات سلوك المستهلك والسياسات الحكومية وجوهر ما يتم إنتاجه.وام


مقالات مشابهة

  • فؤاد: “الشكري” أضاع فرصة أن يكون محافظاً لسنوات عديدة دون عزل
  • وزيرة “القراية” السودانية الحسناء تسخر من “حكامة” الدعم السريع التي خلعت ملابسها الداخلية: (ح استف ليك مية دسته وانا جاية الخرطوم وارسلهم بصابونهم)
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • بني سويف تفتح أبوابها للاستثمار.. ورشة عمل لبناء شراكات جديدة
  • وزير التموين يفتتح فرعا جديدا لسلسلة سوبر ماركت: يوفر 1100 فرصة عمل
  • “الاتحاد لائتمان الصادرات” تشارك في “منتدى مستقبل الصناعات الغذائية”
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من ممثلي القطاع الخاص
  • تحت شعار “استثمر في الصحة”.. المملكة تستضيف ملتقى الصحة العالمي بنسخته السابعة
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • وزير الكهرباء: نعتمد على القطاع الخاص بمشروعات الهيدروجين الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة