طلب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، توضيحات من وسائل إعلام غربية اتهمها بـتشغيل مصورين صحفيين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، واتخاذ إجراءات فورية بحقهم، في حين نفت وكالة "رويترز" علمها مسبقا بعملية طوفان الأقصى.

وقال مكتب نتنياهو في تصريح مكتوب "تطالب هيئة الإعلام الوطنية التابعة لمكتب رئيس الوزراء باتخاذ إجراءات فورية إزاء المصوّرين الذين يخدمون حماس"، وفق زعمه.

وأضاف "تنظر هيئة الإعلام الوطنية ببالغ الخطورة إلى انضمام مصورين صحفيين يعملون مع وسائل إعلام دولية لتغطية المجازر المروعة التي ارتكبها إرهابيو حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في بلدات غلاف غزة"، بحسب البيان.

واعتبر المكتب الحكومي الإسرائيلي أن هؤلاء الصحفيين هم شركاء في ارتكاب جرائم بحق الإنسانية، ويدور الحديث عن خرقهم للمعايير المهنية.

وبحسب المصدر نفسه، فقد أصدر مكتب الصحافة الحكومي الليلة الماضية كتابا خطيا عاجلا إلى رؤساء التحرير في وسائل الإعلام التي تشغل هؤلاء المصورين يطلب توضيحات في هذا الشأن.

وقال المكتب في تصريحه "تطالب هيئة الإعلام الوطنية باتخاذ إجراءات فورية في هذا الصدد".

صورة لأسر جنديين إسرائيليين في بداية انطلاق عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي (مواقع التواصل) تحريض ونفي

وكانت الساعات الماضية شهدت حملة تحريض في وسائل التواصل الاجتماعي الإسرائيلية على المصورين، بدعوة أن التقاطهم الصور للهجوم لم يكن صدفة.

ولم يصدر تعقيب من نقابة الصحفيين الفلسطينيين على هذه الاتهامات، ولا من وسائل الإعلام الغربية المقصودة بالبيان.

من جانبها، نفت مؤسسة "رويترز" الدولية للأنباء -اليوم الخميس في بيان- أي تلميح إلى أنها كانت على علم مسبق بالهجوم الذي شنته حركة حماس، وفصائل المقاومة على مدنيين وجنود إسرائيليين في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. جاء ذلك ردا على تقرير لمنظمة أونست ريبورتينغ.

وقالت رويترز "نحن على علم بتقرير منظمة أونست ريبورتينغ والاتهامات الموجهة لاثنين من المصورين المستقلين أسهما في تغطية رويترز لهجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول".

ونفت "رويترز" بشكل قاطع أنها كانت على علم مسبق بالهجوم، أو أنها وضعت صحفيين مع حماس خلال عملية طوفان الأقصى.

وأردفت "حصلت رويترز على صور من مصورين مستقلين اثنين يقيمان في غزة، وكانا على الحدود في صباح السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولم تكن لها علاقة سابقة بهما. والصور التي نشرتها رويترز التقطت بعد ساعتين من إطلاق حماس صواريخ على جنوب إسرائيل، وبعد أكثر من 45 دقيقة من إعلان إسرائيل أن مسلحين عبروا الحدود".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أکتوبر تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: حزب الله يرحب بموافقة حماس على مقترح الصفقة مع إسرائيل

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الجمعة، إن "حزب الله" اللبناني رحب بموافقة حركة حماس الفلسطينية على مقترح الصفقة مع إسرائيل.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، مساء أمس الجمعة، أن "حزب الله" اللبناني قد رحب بموافقة الحركة الفلسطينية على مقترح صفقة تبادل الأسرى والرهائن مع إسرائيل ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

 

مقتل مهندس في منظومة الدفاع الجوي لـ"حزب الله" حزب الله يشن هجومًا بمسيرات انقضاضية على مربض مدفعية لجيش الاحتلال

وأوضحت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن "حزب الله" أكد أنه "من الدقيقة الأولى لوقف إطلاق النار في غزة، سيكون هناك وقف إطلاق نار في لبنان".

وأمس الجمعة، التقى الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، بوفد من حركة حماس الفلسطينية، برئاسة خليل الحية، لبحث الأوضاع في غزة، وآخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في القطاع.

وخلال اللقاء، جرى استعراض آخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين عمومًا وغزة خصوصًا، ‏وأوضاع "جبهات الإسناد" في لبنان واليمن والعراق. كما أكد الطرفان على "مواصلة التنسيق الميداني والسياسي وعلى كل صعيد بما يحقق الأهداف ‏المشتركة".

وبحسب قناة "الميادين"، جرى التباحث بشأن "آخر مستجدات المفاوضات القائمة ‏هذه الأيام وأجوائها والاقتراحات المطروحة للتوصل إلى وقف العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع ‏غزة".

وأول أمس الخميس، أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قيادة سلاح الجو التابع لبلاده، أن تل أبيب "أرست مبدأ" في حربها ضد "حزب الله" اللبناني، هو "من ألحق بنا الأذى فدمه مهدور".

ويتبادل كل من إسرائيل و"حزب الله" القصف بشكل شبه يومي عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية، منذ بدء الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة في أكتوبر من العام الماضي، مما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص على الجانبين.

إلا أن حدة التوترات تصاعدت في الآونة الأخيرة إلى حد كبير متزامنة مع تهديدات إسرائيلية من شن هجوم موسع على الجبهة الشمالية مع لبنان. وتزيد المخاوف عالميا من نشوب حرب بين إسرائيل و"حزب الله"، قد تتحول إلى صراع إقليمي أوسع يجر دولا أخرى في المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: حزب الله يرحب بموافقة حماس على مقترح الصفقة مع إسرائيل
  • "حماس" تنفي "اعتقال أحد عناصرها بتهمة التعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية"
  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • “حماس” تنفي “اعتقال أحد عناصرها بتهمة التعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية”
  • حماس: هذه الأخبار مفبركة
  • عاجل | وسائل إعلام عن مصادر أمنية إسرائيلية: مسؤول ملف الرهائن بالجيش قال إنه سيستقيل إذا أفسد نتنياهو الجهود الحالية
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • «رويترز»: حماس لا تتمسك بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق نار دائم قبل توقيع الاتفاق
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب إلى حد الخطر من طائرة روسية فوق سوريا