سلّم معالي الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية، اليوم الخميس، معالي السيد أحمد بن سلمان المسلّم رئيس مجلس النواب، ومعالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، تقرير ديوان الرقابة السنوي الـ 20 للسنة المهنية 2022 / 2023، خلال لقائهما كل على حدة.
وأكد معالي الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة أن الدعم والرعاية التي يحظى بها الديوان من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، والاستقلالية الكاملة التي منحها له القانون، مكنه من أداء مهامه على أكمل وجه، مشيرًا إلى الاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وتوجيهاته بمتابعة تنفيذ التوصيات والملاحظات الواردة في تقارير الديوان للجهات المشمولة بالرقابة.


وأشار معاليه خلال اللقاءين المنفصلين مع رئيسي مجلسي النواب والشورى إلى أهمية ترسيخ مبادئ النزاهة والأمانة والمهنية، بما يسهم في تحقيق أهداف المسيرة التنموية الشاملة التي يقودها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه.
وبيّن أنه تم خلال السنة المهنية الماضية إنجاز 106 مهمات رقابية شملت 108 جهات، أُصدر بموجبها 160 تقريرًا، إضافة إلى 109 تقارير متابعة تهدف إلى التأكد من قيام الجهات المشمولة بالرقابة بتنفيذ التوصيات التي وردت بالسنوات السابقة، كما أصدر نحو 1127 توصية، فيما عُقد أكثر من 655 اجتماعًا، ونُفذت نحو 296 زيارة ميدانية وعملية معاينة وجرد.
وأكد معالي الشيخ أحمد بن محمد أن الديوان سيواصل أداء مهامه بموجب القانون، وباعتماد النهج الإيجابي والشراكة البناءة مع الجهات المشمولة برقابته، مع الاستمرار في تنفيذ خطط وبرامج التطوير والاستثمار بالعنصر البشري وتعزيز برامج التدريب، والتوسع في تقديم الخدمات الرقابية خصوصاً الحديث منها كالتدقيق الاستقصائي، والتحول الرّقمي والاستخدام الفعّال للتكنولوجيا، وغيرها.
ويهتم الديوان بتدريب وتأهيل موظفيه ورفع قدراتهم ومستوياتهم المهنية والفنية على مختلف المستويات الوظيفية، من خلال خطط وبرامج تعتمد معايير الرقابة العالمية الصادرة عن المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي)، بما ينعكس على الكفاءة وعلى مستوى الخدمات المقدمة.
وشارك موظفو الديوان العام المهني الماضي بنحو 56 دورة تدريبية، فيما وصل عدد الموظفين الفنيين الحاصلين على مؤهلات مهنية 44 موظفاً، يشكلون حوالي 44% من إجمالي الفنيين، بينما تشكل المرأة 50% من مجموع العاملين في الديوان.
ويمارس ديوان الرقابة بحسب قانون إنشائه، الرقابة المالية ورقابة الأداء ورقابة الالتزام ورقابة نظم المعلومات إضافة إلى التدقيق الاستقصائي، وتتضمن الجهات المشمولة برقابته كل من الوزارات والإدارات والمحافظات والبلديات والهيئات والمصالح العامة التي يتألف منها الجهاز الإداري للدولة، ومجلسي الشورى والنواب والمجالس البلدية، والشركات التي تمتلك الدولة حصة فيها تزيد على 50%، أو تضمن لها حدًا أدنى من الربح أو تقدم لها إعانة مالية، وأية جهة يعهد جلالة الملك المعظم إلى الديوان بمراقبتها.
وأعرب معالي رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية عن شكره وتقديره لرئيسي وأعضاء السلطة التشريعية بغرفتيها النواب والشورى، على الاهتمام والمتابعة للتقارير والملاحظات والتوصيات التي يصدرها الديوان، وعلى الدور الكبير الذي يؤدونه في سبيل المصلحة الوطنية.
حضر اللقاءين من جهة ديوان الرقابة المالية والإدارية، الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وكيل الديوان للرقابة الإدارية، والسيد فائق علي ضيف وكيل الديوان للرقابة المالية، والدكتور عيسى ناصر النعيمي الوكيل المساعد للرقابة الإدارية والسيد قاسم أحمد المدحوب الوكيل المساعد لرقابة الأداء والآنسة بسمة عبدالرحمن الأحمد الوكيل المساعد للرقابة النظامية.
وحضر من جانب مجلس النواب النائب الأول لرئيس المجلس السيد عبدالنبي سلمان، والنائب الثاني لرئيس المجلس السيد أحمد قراطة، والنائب زينب عبدالأمير رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية وأمين عام المجلس المستشار راشد بونجمة، فيما حضر اللقاء في مجلس الشورى النائب الأول للرئيس السيد جمال فخرو، والنائب الثاني السيدة جهاد الفاضل، والسيد خالد المسقطي رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، وأمين عام المجلس السيدة كريمة العباسي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا دیوان الرقابة المالیة والإداریة آل خلیفة أحمد بن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي

سجل الإنتاج العالمي للوقود الحيوي، ارتفاعاً ملحوظاً في 2023، بنسبة 8.6 بالمئة، ليحقّق رقماً قياسياً جديداً.

وحسب بيانات صادرة عن معهد الطاقة البريطاني، وصل الإنتاج العالمي من الوقود الحيوي إلى 2072 مليون برميل نفط مكافئ يومياً في 2023. مقابل 1907 مليون برميل نفط مكافئ يومياً في 2022.

واحتفظت الولايات المتحدة بصدارتها لقائمة أكثر عشر دول انتاجاً للوقود الحيوي عالمياً في عام 2023. بعد أن وصل إنتاجها إلى 804 آلاف برميل نفط مكافئ يومياً، مقابل 729 ألفاً في 2022. لتسجّل ارتفاعاً بأكثر من 10 بالمئة.

وحافظ البرازيل على المركز الثاني في القائمة بإنتاج 455 ألف برميل نفط مكافئ يومياً في 2023، مقابل 390 ألفا عام 2022. محققة زيادة أكثر من 16 بالمئة.

فيما جاءت إندونيسيا في المرتبة الثالثة، بإنتاج 194 ألف برميل نفط مكافئ يومياً في 2023، مقابل 174 ألف برميل نفط مكافئ يومياً عام 2022، بزيادة أكثر من 11 بالمئة.

وجاء الصين في المركز الرابع بقائمة أكثر 10 دول إنتاجاً للوقود الحيوي عالمياً، بعد أن وصل إنتاجها في 2023 إلى 78 ألف برميل نفط مكافئ يومياً. مقابل 72 ألف برميل نفط مكافئ يومياً في 2022، بنسبة زيادة بلغت 8.5 بالمئة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • 5.1 ٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • الإحصاء: 5.1٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • سلطة دبي للخدمات المالية تصدر تقريراً حول الرقابة على أعمال التدقيق لتعزيز عملية الإشراف في هذا المجال
  • الحسن أبكر يوجه رسالة عاجلة لمجلسي النواب والشورى ويحذر من ‘‘مؤامرة’’ تحاك في مسقط!!
  • "نزاهة" توقف 155 متهمًا في 5 جرائم خلال شهر يونيو
  • «نزاهة»: إيقاف 155 متهمًا في جرائم فساد من 7 وزارات وهيئة الزكاة
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي
  • هدية وقدريوه يبحثان سير عمل هيئة الرقابة الإدارية في متابعة الجهات التنفيذية
  • محافظ الغربية يلتقى أعضاء مجلسي النواب والشيوخ لبحث مطالب المواطنين
  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاعا في حجم التجارة الخارجية لعام 2023