اللجنة تعتمد الدليل الاسترشادي لأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي بدول المجلس الذي أعدته مملكة البحرين
بتكليف من معالي الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، شاركت مملكة البحرين ممثلة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في أعمال الاجتماع السابع للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عُقد برئاسة معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بسلطنة عُمان، وبحضور كل من الرئيس التنفيذي للهيئة السيد محمد علي القائد والدكتور خالد المطاوعة نائب الرئيس للعمليات والحوكمة والسيد محمود حمد المنصوري مستشار الشئون الفنية.


وقد تم خلال الاجتماع الاطلاع على الجهود التي بذلتها دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لتطوير البوابة الإلكترونية لدول المجلس، من جانب إعادة هيكلتها وتصميمها بطريقة تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية في مجال تجربة المستخدم واتباع أفضل ممارسات الأمن السيبراني، كما تم استعراض واعتماد الدليل الاسترشادي لأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي بدول مجلس التعاون الذي اعدته مملكة البحرين.
كما تمت مناقشة موضوع حصر اللجان وفرق العمل المختصة بمجال الأمن السيبراني والتي تعمل تحت مظلة المجلس، وبحث ودراسة هيكلة ونطاق اللجنة الوزارية للأمن السيبراني، والموافقة على نقل مهام واختصاصات لجنة المراكز الوطنية للاستجابة لطوارئ الحاسبات وفريق عمل خدمات الثقة الرقمية لتكون ضمن اختصاصات اللجنة الوزارية للأمن السيبراني واللجان التابعة لها.
بعد ذلك أطلعت اللجنة الوزارية على عددًا من العروض المقدمة من الدول الأعضاء، ومنها عرض مملكة البحرين حول قياس تنفيذ الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الإلكترونية وعرض سلطنة عُمان حول تجربة انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة 2023 باستخدام النظام الإلكتروني (انتخب)، وعرض المملكة العربية السعودية حول مستجدات جائزة التحول الرقمي لدول مجلس التعاون و منتدى حوكمة الانترنت (IGF) 2024، وفي هذا الجانب فقد وجهت اللجنة تعميم هذه العروض على دول المجلس للاطلاع عليها والاستفادة منها.
كما جرى في الاجتماع التوجيه بضرورة العمل على تنفيذ قرارات المجلس الوزاري في دورته (153) حول حماية القيم الأخلاقية والدينية والأسرية في المجتمعات الخليجية التي أكدت أهمية تسخير الدول لإمكانياتها ومؤسساتها لحماية القيم الدينية والأخلاقية والمحافظة على الأسرة وتماسكها وإقرارا التشريعات والسياسات الداعمة لمؤسسة الزواج والأسرة ومواصلة المؤسسات الدينية لدورها في نشر الوعي القمي والأخلاقي فضلا عن تعزيز دور المؤسسات التعليمية والثقافية والتربوية والاجتماعية والمجتمع المدني والقطاع الخاص في نشر الوعي بالقيم والمعايير الدينية والإنسانية الأخلاقية المشتركة وتفعيل دور وسائل الإعلام والاتصال بجميع أنواعها ومراكز البحوث والدراسات لنشر القيم الدينية والأخلاقية والفطرة الإنسانية السوية تمكين مؤسسة الزواج والأسرة وفق استراتيجية إعلامية متكاملة.
كما أطلعت اللجنة الوزارية على الجهود التي بذلتها اللجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية من أجل تذليل الصعوبات التي قد تواجه مراكز المعلومات الخليجية في عملية الربط لتبادل المعلومات، حيث وافقت اللجنة على انضمام الجهات المعنية بالبيانات الائتمانية بدول المجلس لشبكة الحكومة الإلكترونية وأن تكون هذه الجهات أو الشركات مرخصة من قبل البنوك المركزية بالدول الأعضاء.
وفي ختام أعمال الاجتماع السابع للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تم عرض تقرير الأمانة العامة حول ما تم تنفيذه من قرارات الاجتماع السادس للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية المنعقد في يوليو من العام 2020، كما جرى اعتماد مقترح الأمانة العامة، بأن يتم عقد الاجتماع الثامن للجنة في شهر أكتوبر من العام 2024 وتكليفها مع دولة الرئاسة لتحديد مكان وتاريخ انعقاد الاجتماع.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا اللجنة الوزاریة مملکة البحرین مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

تشكيل أول مجلس إدارة لصندوق البنية التحتية الوطني

المناطق_الرياض

أصدر مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني قرارًا بتعيين أعضاء مجلس الإدارة الأول لصندوق البِنْية التحتية الوطني، حيث يتمتع الأعضاء المعينون بخبرات نوعية وطنية وعالمية في مجالات البِنْية التحتية والتمويل والاستثمار.

ويضم المجلس كلاً من: الرئيس التنفيذي لشركة العليان المالية نبيل العامودي، والرئيس التنفيذي لبرنامج شريك عبدالعزيز العريفي، ومحافظ الصندوق ستيفن جروف، والرئيس التنفيذي لصندوق البنية التحتية إسماعيل السلوم.

أخبار قد تهمك ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب بالمنطقة الشرقية 30 يونيو 2024 - 8:23 مساءً طيران ناس يطلق أول برنامج في المملكة لتأهيل طواقم الضيافة الجوية للتواصل بلغة الإشارة 30 يونيو 2024 - 7:36 مساءً

كما تشمل قائمة الأعضاء المدير العام لاستشارات البنوك وأسواق رأس المال في سيتي جروب ستيفاني فريدبورغ ، والتي شغلت منصب الرئيس التنفيذي السابق للعمليات في مجموعة البنك الدولي، ونائب الرئيس التنفيذي السابق في مؤسسة التمويل الدولية، إلى جانب الرئيس التنفيذي للإستراتيجية في شركة ميريديام ساس ماري فريندو، والتي عملت سابقاً بمنصب الرئيس التنفيذي لمركز البنية التحتية العالمي، وعملت أيضاً كرئيس لمبادرات البنية التحتية في المنتدى الاقتصادي العالمي.

وكان رئيس المجلس ولي العهد رئيس مجلس الوزراء أصدر في شهر فبراير الماضي، قرارًا باختيار الأستاذ الإبراهيم رئيسًا لمجلس إدارة صندوق البنية التحتية الوطني.

يُذكر أن الصندوق قد بدأ منذ الإعلان عن تأسيسه بتفعيل أنشطته للإسهام في تسريع تنفيذ مشاريع البنية التحتية في المملكة من خلال تمويل مشاريع كبرى في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية.

ويُعَدّ صندوق البنية التحتية الوطني أحد الصناديق والبنوك التنموية المرتبطة تنظيميًا بصندوق التنمية الوطني، وشريكًا في التمويل التنموي الرائد في المملكة لمشاريع البنية التحتية، كما يشجع الشراكة مع القطاع الخاص من خلال تحفيز المستثمرين المحليين والدوليين وجذبهم للمشاركة والاستثمار في تنفيذ المشاريع من خلال حزمة من المنتجات والحلول التمويلية المبتكرة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 يونيو 2024 - 8:37 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 يونيو 2024 - 4:52 مساءًفي غياب ميسي.. دي ماريا يقود تشكيلة الأرجنتين أمام بيرو أبرز المواد30 يونيو 2024 - 4:48 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11679 نقطة أبرز المواد30 يونيو 2024 - 4:26 مساءًالأزمة تتواصل.. قناع جديد لمبابي قبل ملاقاة بلجيكا أبرز المواد30 يونيو 2024 - 4:05 مساءً“تعليم جازان” يطلق برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي الصيفي 2024م أبرز المواد30 يونيو 2024 - 3:35 مساءً“الزكاة والضريبة والجمارك” تُعلن عن صدور قرار تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية للمكلفين حتى نهاية العام الجاري 2024م30 يونيو 2024 - 4:52 مساءًفي غياب ميسي.. دي ماريا يقود تشكيلة الأرجنتين أمام بيرو30 يونيو 2024 - 4:48 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11679 نقطة30 يونيو 2024 - 4:26 مساءًالأزمة تتواصل.. قناع جديد لمبابي قبل ملاقاة بلجيكا30 يونيو 2024 - 4:05 مساءً“تعليم جازان” يطلق برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي الصيفي 2024م30 يونيو 2024 - 3:35 مساءً“الزكاة والضريبة والجمارك” تُعلن عن صدور قرار تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية للمكلفين حتى نهاية العام الجاري 2024م ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب بالمنطقة الشرقية ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب بالمنطقة الشرقية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • نظام معدل يتيح إلغاء تصديق المجلس على مشروع القانون المقبول من النواب كما ورد من الأعيان
  • إعلام لبنانى: مسيرة إسرائيلية تستهدف المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في جنوب البلاد
  • مجلس الشورى يطالب بتنظيم وتوحيد أنظمة البناء في مدن المملكة
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • برئاسة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ.. “الشورى” يعقد جلسته العادية الـ39 من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا
  • تشكيل أول مجلس إدارة لصندوق البنية التحتية الوطني
  • لجنة الشباب والتواصل الطلابي بـ«المهندسين» تعقد الاجتماع الأول بحضور النقيب
  • مجلس جامعة القاهرة يوافق على تشكيل اللجنة العليا لمكافحة وعلاج الإدمان
  • رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة "باماج" الألمانية