حدد صلاح وهبة، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أشكال الدعم الأمريكي لإسرائيل، موضحاً أن الدعم متنوع في أشكال مختلفة ومتعددة وهي «السياسي – والعسكري – والأمني – والاقتصادي»، وجميعها تحقق أهداف إسرائيل في المنطقة والعالم، ولعل الدعم الأمريكي الحالي لتل أبيب في عدوانها الغاشم على قطاع غزة خير دليل.

وأضاف، قدمت الولايات المتحدة دعمًا سياسيًا غير مسبوق تمثل في زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وعدد من كبار الإدارة الأمريكية بالإضافة إلى تعطيل مشروعات وقف إطلاق النار، وقمع قرارات مجلس الأمن الدولي عبر استخدام حق النقض الفيتو.

الدعم على المستوى العسكري

وقال «وهبة» في تصريحات خاصة لـ «الوطن»، إنه على المستوى العسكري تمثل الدعم في إرسال قطع بحرية عسكرية وفريق دلتا المتخصص في تحرير الرهائن، بالإضافة إلى إرسال أسلحة وذخائر ونظم دفاع جوي متقدمة والدفع بمستشارين عسكريين لتقديم المشورة لنظرائهم الإسرائيليون، وعلى المستوى الاقتصادي قدم الرئيس بايدن مشروع قرار للكونجرس لمساعدة إسرائيل بمبلغ 14.3 مليار دولار وهو ما وافق عليه الكونجرس بأغلبية 226 صوتا.

وعن سبب الدعم، أكد صلاح وهبة، أن سبب الدعم المطلق الأمريكي لإسرائيل يأتي انطلاقًا من العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين والتحالف القوي بينهما على مختلف الأصعدة، وله عدة شواهد في مقدمتها أن الولايات المتحدة كانت أول دولة تعترف بإسرائيل بعد احتلالها الأراضي الفلسطينية في 14 مايو عام 1948، بالإضافة إلى التزام واشنطن بضمان أمن تل أبيب منذ سنوات طويلة.

جماعات الضغط اليهودية

ونوه إلى أن جماعات الضغط اليهودية داخل الولايات المتحدة تلعب دورًا محوريًا في تطوير هذا التحالف الاستراتيجي والحفاظ عليه، نظرًا لامتلاكها شبكة علاقات واسعة ومؤثرة مع مختلف جهات صنع القرار في واشنطن لرسم السياسات الأمريكية على جميع المستويات بما يحقق صالح إسرائيل، فضلًا عن امتلاك هذه الجماعات دورًا ملحوظًا في التأثير على الرأي العام الأمريكي، وهو ما يمكن ملاحظته في الجولات الانتخابية الأمريكية من خلال سعي المرشحين لتأييد هذه الجماعات للفوز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية غزة

إقرأ أيضاً:

لافروف: الولايات المتحدة لم تبد أدنى إدانة للغزو البري الإسرائيلي للبنان

اعتبر وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أن تقاعس واشنطن عن إدانة الغزو البري الإسرائيلي للبنان بأي شكل من الأشكال، يدل على أنها تشجع فعليا حليفتها على توسيع منطقة العمليات العسكرية.

جاء ذلك في مقال حول مصير منظمة الأمم المتحدة كتبه لافروف في أعقاب مشاركته في فعاليات الجمعية العامة للمنظمة الشهر الماضي، ونشر على الموقع الإلكتروني للخارجية الروسية اليوم الجمعة.

وقال لافروف إنه من دواعي القلق الشديد اعتماد "أساليب الاغتيالات السياسية التي أصبحت ممارسة شبه روتينية، كما حدث في 31 يوليو في طهران وفي 27 سبتمبر في بيروت"، في إشارة إلى عمليتي اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وتابغ: "بعد أن بدأت إسرائيل غزوها البري للبنان ليلة الأول من أكتوبر، لم يكن هناك أي رد ولم يصدر من الإدارة الأمريكية كلمة إدانة واحدة لهذا العمل العدواني ضد دولة ذات سيادة، وبالتالي فإن واشنطن تشجع في الواقع حليفها في الشرق الأوسط على توسيع منطقة العمليات العسكرية".

ووصف لافروف "هجوم البيجر" الإسرائيل على مسؤولي "حزب الله" بأنه "مثال صارخ آخر لاستخدام الأساليب الإرهابية كوسيلة لتحقيق أهداف سياسية"، وجدد الدعوة للتحقيق فورا في هذا الحادث، مضيفا أنه من "المستحيل تجاهل العديد من التقارير الإعلامية، بما فيها تلك الصادرة في أوروبا والولايات المتحدة، والتي تشير بطريقة أو بأخرى إلى تورط واشنطن أو على الأقل علمها بالتحضير للهجوم الإرهابي".

وشدد لافروف على أن "التطورات المأساوية وغير المقبولة في الصراع العربي الإسرائيلي، في لبنان واليمن والبحر الأحمر وخليج عدن والسودان وغيرها من "المناطق الساخنة" في إفريقيا، تعكس حقيقة لا جدال فيها مفادها أن الأمن يمكن أن يكون متساويا وغير قابل للتجزئة للجميع، أو لا يمكن أن يكون ولن يكون لأحد".

ومنذ الأول من أكتوبر، تشن إسرائيل عملية برية ضد قوات "حزب الله" في جنوب لبنان، توازيا مع مواصلة هجمات جوية واسعة شملت مناطق مختلفة في لبنان، مما تسبب في سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى، بالإضافة إلى دمار هائل وموجات نزوح عارمة.


 

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • لافروف: الولايات المتحدة لم تبد أدنى إدانة للغزو البري الإسرائيلي للبنان
  • وزارة الخارجية الأمريكية توضح موعد وخطوات تقديم اللوتري الأمريكي 2025
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • الولايات المتحدة تسعى لتقليص الرد الإسرائيلي على إيران.. نتنياهو توعد برد قاس
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • عاجل : الزبيدي يعلن من الولايات المتحدة استخدام القوة لفرض انفصال الجنوب وهذا ما حدث في ’’شيكاغو’’ الأمريكية (تفاصيل)
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون